نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    أرامكو تعلن هيكل ملكية الشركة بعد الطرح    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    إحالة 26,221 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية وترحيل 11,954    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزارع قرى الطائف تشهد عمليات التشذيب والتهذيب خلال فصل الشتاء


إعداد وتصوير: أحمد الوهبي
تدخل أشجار المزارع ، هذه الأيام مرحلة السبات أو البيات الشتوي خلال فصل الشتاء، التي تمتد قرابة 3 أشهر، تحظى من خلالها الأشجار بالعديد من الاهتمامات والمميزات، تبدأ بتشذيب وترتيب وتهذيب الشجرة، وتحسينها، والعناية بها، وتقليب تربتها، وإزالة الحشائش وإضافة السماد البقري، وتقليم أغصانها ومكافحة الآفات وحمايتها، لتنعم في فترة البيات الشتوي بمراحل نمو وتطور تكسبها تكيفاً بيئياً كل عام .
وتشتهر محافظة الطائف وجنوبها ، ومحافظة ميسان ، بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية وفي مقدمتها العنب، والرمان، والحماط، والتوت، والخوخ أبو خدين، واللوز البجلي، والفركس، والبخارى، حيث يبدأ المزارعون بكسب الوقت والعمل بمدة تستمر إلى أكثر من 40 يومًا، تكون أولى هذه المراحل التسميد وتهيئة معادن التربة الضرورية من الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت، والمغنسيوم، والنحاس، والزنك، والحديد، والبورون، والنيكل، وغيرها، ومن ثم تقليم الأغصان، ومكافحة الآفات، ووقف الري، حيث يشكل موسم "السبات الشتوي" أحد مظاهر العمل والجد والاجتهاد، والأصالة والبهجة الراسخة في نفوس المواطنين وأبنائهم من الزارعين؛ لما لهذه الفترة من قيمة وأهمية رئيسة للأشجار تعطي دلالات على معطيات الشجرة في فترة النمو الخضري والتزهير والثمار لضمان غزارة المحصول الزراعي في الإنتاج، وتكمل على أثرها الشجرة الحلقة السنوية لنموها وتطورها في فصلي الشتاء والصيف .
وتقضي مرحلة السبات الشتوي أو النوم والهدوء للأشجار؛ حتى قدوم الربيع الدافئ وهطول الأمطار فتتحرر البراعم من سباتها وتنمو وتخضر الأوراق وتشكل الأزهار، حيث تحتاج أصناف أشجار الفاكهة خلال فترة السبات الشتوي ذات الأوراق المتساقطة والرائجة جنوب الطائف إلى بضعة أشهر وأيام وساعات باردة تتكيف بها مع السبات، وفور انسدال دفء أشعة الشمس المتساقطة تنتهي الأشجار من سباتها وتبدأ مراحل إنتاج الأوراق والأزهار ونمو البراعم الطبيعية وارتفاع قوة وحيوية الأشجار وازدياد إنتاجها .
وتحدث لوكالة الأنباء السعودية المزارع محمد المالكي، الذي أكد أن المزارع الطائفي يرتبط بأرضه ارتباطاً وثيقاً؛ وهي من السمات المهمة التي اتسم بها كثير من المواطنين المزارعين في قرى الطائف وجنوبها، موضحاً أن المزارع يستعد وينشط هذه الأيام لأعمال السبات الشتوي أو ما يعرف بالبيات الشتوي أو الهدوء أو السكون أو النوم للأشجار و دخولها في فترة من كل عام يتم فيها تأهيل الشجر الموجودة في المزارع بواسطة أدوات متنوعة تتمثل في مقص لإزالة الفروع الزائدة، ومسحاة للتقليب، ومرشاة وغيرها، لتقليل المسافات بين الأغصان، وإزالة الشوائب التي تحيط بالشجرة، مؤكداً أن لفترة السبات الشتوي فوائد مهمة في الحقل الزراعي .
وأشار إلى أن أي نقص بالاهتمام في الشجرة خلال فترة البيات الشتوي وعدم اكتفائها من الاحتياج المطلوب للنوع أو الصنف المحدد يؤدي إلى تأخير نمو البراعم، وتدني قدرة الأزهار، وتأخير التوريق الشجري وعدم انتظامه، وإلى سرعة هرم الأشجار وانخفاض إنتاجها، حيث تعود أهمية السبات الشتوي العميق في الأشجار المتساقطة الأوراق مستديمة الخضرة على تحمل انخفاض درجات الحرارة في فصلي الخريف والشتاء مما يسهم في حمايتها من التلف والموت، ومن فوائده المهمة أيضاً نموها وإنتاجها الطبيعي في فصل الصيف، وحفاظها على حيويتها و قدرتها العمرية في الإنتاج لمدة قد تصل من 50 إلى 100 عام، موضحاً أن من الوسائل الزراعية المستخدمة خلال فترة السبات الشتوي، منع الري، والتقليم، وإزالة البراعم، من على طرود النمو والإثمار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.