بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



49 حالة (ﺃيدز) في 10 ﺃشهر
نشر في شمس يوم 06 - 11 - 2008

من جهته، ﺃعلن الدكتور محمد صعيدي المدير العام للإدارة العامة للأمراض غير المعدية عن ظهور 49 حالة إصابة جديدة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) خلال الأشهر العشرة الأخيرة، من خلال برنامج فحص الزواج الذي تشرف عليه. وﺃوضح ﺃن النسبة الأعلى كانت من نصيﺐ الرياض، حيث سجلت في العاصمة 12 حالة من بداية العام الهجري الجاري وحتى شوال الماضي، تلتها مدينة جدة بتسع حالات.
و ﺃ و ضح ﺃ ن ا لمختبر ا ت المختصة رصدت 3250 حالة إيجابية للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من إجمالي 386450 عينة تم فحصها للأ مر ا ض المعدية والوراثية، وهو ما يعني إصابة شخص بالمرض من ﺃصل 115 شخصا، كما سجلت المختبرات ﺃيضا 192 ﺃلف حالة سلبية لأمراض وراثية، إذ بلغ (ج) و 202606 عينة للأمراض الوراثية بالتركيز على الأنيميا المنجلية والثلاسيميا.
وكان الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار في وزارة العدل، عضو مجلس الشورى، ﺃكد في وقت سابق ﺃن لا شرعية للزواج من المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسﺐ (الأيدز)، مصنفا لك بأنه من باب الانتحار الذي حرمه الإسلام.
و طا لﺐ ا لعبيكا ن حينها الجهات المعنية، خصوصا وزارة ا لعد ل بعد م تسجيل عقو د الزواج بين ﺃشخاص سليمين، وآخرين مصابين بفيروس نقص المناعةوقال.: "في حال موافقة المرﺃة على الزواج من شخص مريض بالأيدز لا يؤخذ رﺃيها في هذا ولا تمكﱠن من الزواج منه"، عدد العينات الإيجابية 110 آلاف عينة، من خلال فحص الزواج، الذي يعد إجباريا للمقدمين على الارتباط.
وﺃشار إلى ﺃن عدد العينات ا لإ يجا بية لمر ض ا لأ نيميا المنجلية التي تم اكتشافها خلال العام الجاري 8796 حالة، منها 545 حالة مصابة بالمرض، بمعدل إصابة 0.27 في المئة، وحمل المرض 8251 شخصا بمعدل 4.07 في المئة، في حين واصلت المنطقة الشرقية تصدرها من ناحية عدد حاملي (الأنيميا المنجلية)، بمرض إ ذ بلغ عد د ا لمصا بين (الثلاسيميا) - وهو الاسم الآخر للمرض - خلال الفترة ذاتها 128 حالة بمعدل إصابة 0.06 في المئة مقابل 1635 حالة حاملة للمرض.
يذكرﺃن وزارة الصحة ﺃجرت 400 ﺃلف فحص للزواج عبر برنامج الفحص الطبي قبل الزواج منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شوال الماضي، منها 183844 عينة فحصها للأمراض المعدية، التي تتضمن مرض الأيدز والالتهاب الكبدي (ب) والتهاب الكبدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.