المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعدادات «باردة» ل.. موسم «ساخن»
نشر في شمس يوم 13 - 08 - 2010

أنهى تسعة من الأندية السعودية تعاقداتها مع طواقمها الفنية التي ستتولى الإشراف عليها في النسخة الجديدة من دوري المحترفين السعودي «دوري زين» لكرة القدم الذي ينطلق السبت المقبل ويشهد للمرة الأولى مشاركة 14 ناديا، بعد قرار الزيادة.
وكانت خمسة أندية قد احتفظت بمدربيها؛ هي: الهلال بطل الدوري وكأس ولي العهد ووصيف بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، والفتح والاتفاق والقادسية ونجران، وتعاقدت بقية الأندية مع مدربين جدد، بدأها النصر بالتعاقد مع المدرب الإيطالي والتر زينجا قبل نهاية الدوري، واختتمها الرائد بتعاقده قبل أيام مع المدرب البرازيلي نيزو لوتشي، ولذا فسيكون في الدوري السعودي هذا الموسم 14311432ه 14 مدربا من 11 جنسية وثلاث قارات: ثلاثة من تونس من قارة إفريقيا، وتسعة أوروبيون: بلجيكي، وبرتغالي، وإيطالي، وكرواتي، وبلغاري، ونرويجي، وفرنسي، واثنان من رومانيا؛ وبرازيلي وأوروجوياني؛ من قارة أمريكا اللاتينية. وذلك بحثا عن نتائج إيجابية ومستويات تتلاءم مع طموحات ورغبات جماهيرها.
البطل يرفض التغيير
أقام الهلال معسكرا إعداديا في مدينة ليانز النمساوية واحتفظ بمدربه البلجيكي إيريك جيريتس مؤقتا وجانبه الكوري يونج بيو والسويدي ولي هامسون والبرازيلي نيفيز والروماني رادوي، وكان جيريتس قد نجح في قيادة الفريق إلى الفوز بلقبي الدوري وكأس ولي العهد ووصافة بطل كأس النخبة الاتحاد وإلى التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا، بيد أن بقاءه قد ينتهي بمجرد انتهاء مشوار الفريق في مسابقة دوري أبطال آسيا ما لم يتوصل صناع القرار في الكيان الأزرق إلى اتخاذ قرار جديد حول بقائه.
دخل الفريق سوق الانتقالات بهدوء، فقد أعلن رئيس النادي عن انتداب خمسة لاعبين ليكونوا دعامة للفريق، وأبرمت الإدارة ثلاث صفقات ممثلة بالثلاثي وليد الجيزاني وفيصل الجمعان ويحيى الكعبي.
واطمئن الفريق على جاهزية نجمه الكبير ياسر القحطاني الذي خاض أول لقاء له منذ نهاية الموسم أمام سانتوس خلال بطولة النخبة. ويبقى مرشحا للحفاظ على لقبه في ظل استقرار التشكيلة وبقاء عناصر الفريق التي حققت الثنائية الموسم الماضي. وقد يفقد توازنه في حالة مغادرة البلجيكي جيريتس في منتصف الموسم.
نور يعرقل الاتحاد
الاتحاد وصيف الدوري وبطل كأس الأبطال، أقام معسكره في لشبونة البرتغالية، ونجح في التعاقد مع المدرب البرتغالي مانويل جوزيه خلفا للأرجنتيني إنزو هيكتور الذي حقق معه بطولة كأس الأبطال وهي البطولة التي لم يستطع أي مدرب تحقيقها سوى هكتور نفسه مع الشباب مرتين والاتحاد مرة واحدة، كما أبقى على محترفيه أحمد حديد العماني، وعبدالملك زيايه الجزائري الذي أثبت جدواه طوال الفترة التي قضاها مع الفريق، وتعاقد مع البرتغالي باولو جورج ونونو بتوصية من المدير الفني جوزيه.
أقام الفريق معسكره الخارجي في بلد مدربه البرتغال، وأجرى العديد من التجارب الودية ودخل الموسم الجديد بإدارة جديدة خلفت إدارة المرزوقي تمثلت في رجل الأعمال إبراهيم علوان الذي واجه مفاجأة تمثلت في بقاء محمد نور في منزله ومغادرة الفريق للمعسكر الخارجي بدونه، فيما يشبه القنبلة الموقوتة التي قد تهدد استقرار الفريق بعد أن فشلت الوساطة في تقريب وجهات النظر بين المدرب واللاعب.
نصر إيطالي- روماني
النصر ثالث الدوري، أقام معسكره في مدينة كاستيل روتو في إيطاليا، وقبل ذلك تعاقد مع المدرب الإيطالي والتر زينجا خلفا للأوروجوياني دا سيلفا، وأبقى على محترفه الأرجنتيني فيجاروا للموسم الثاني على التوالي، وتعاقد مع أجانب جدد، هم الأسترالي جون مكين، والرومانيان أفيدوبيتري وورزافان فوسزتش، ورغم أن المدرب الجديد لا يملك إنجازات إلا أنه طموح وصارم في الوقت نفسه، ويأمل الفريق في العودة معه إلى منصات التتويج. ودخل الفريق سوق الانتقالات المحلية بقوة واستطاع الظفر بنجم الاتفاق عبدالرحمن القحطاني بصفقة بلغت 15 مليون ريال.
ويتمتع الفريق بوجود مجموعة متجانسة وشابة.
الشباب يلوح بالنخبة
الشباب رابع الدوري وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد، أقام معسكره في مدينة دوسلدروف الألمانية، ونجح في التعاقد مع المدرب الأوروجوياني خورخي فوساتي خلفا للمدرب البرازيلي إدجار باريرا المؤقت مدرب شباب النادي والذي استعان به الفريق خلفا للبرتغالي جايمي باتشيكو الذي لم يكن بمستوى الطموح الشبابي، وتعاقد مع المدافع البرازيلي تفاريس ومحور الهلال عمر الغامدي لسد العمق الشبابي الذي عانى منه الفريق، ويتطلع الشبابيون لتحقيق إنجازات جديدة مع هذا المدرب واللاعبين الجدد والمحترف الكوري سوانج شونج، وأكمل صفقاته الأجنبية بالمحترف الأوروجوياني مانويل هداف الدوري التشيلي.
واستعاد الفريق قوته الضاربة المتمثلة بعبده عطيف وناصر الشمراني العائدين من إصابات قوية وشاركا بفاعلية مع الفريق في المباريات التجريبية وفي بطولة النخبة التي حقق كأسها الفريق على حساب الهلال.
تجديدات وتعاقدات في الأهلي
الأهلي سادس الدوري وخامس المرشحين للقب، شأنه شأن جاره، يدخل الموسم بإدارة جديدة بعد رحيل العنقري وتولي الأمير فهد بن خالد سدة الرئاسة، حيث تعاقد مع المدرب النرويجي يوهان سوليد.
دخل الفريق سوق الانتقالات بقوة واستطاع الظفر بنجمي دفاع الوحدة كامل الموسى وكامل المر بنحو 27 مليون ريال ومدافع نجران علي الصقور بثلاثة ملايين، وأبقى على محترفيه البرازيليين مارسينهو وفيكتور، وأتم أخيرا صفقة هداف الدوري السويدي البرازيلي واندرسون الذي كان محط اهتمام العديد من الفرق الأوروبية، وحسم موضوع اللاعب الرابع بالتعاقد مع المهاجم العماني عماد الحوسني.
وأقام الفريق معسكرا خارجيا بداية في النمسا ولم يستمر فيه لوجود فريق إسرائيلي في الفندق الذي تقيم فيه البعثة، فانتقل إلى ألمانيا ولعب خلال المعسكر العديد من اللقاءات التجريبية.
صراع الوحدة الشرفي.. مشكلة
الوحدة خامس الدوري، أقام معسكرا في لشبونة البرتغالية بعد أن تعاقد مع الفرنسي جون لانج وتخلى عن مدربه البرتغالي أوريكو جوميز رغم المستويات الجيدة والنتائج الإيجابية التي حققها مع الفريق، كما تعاقد مع البرازيلي فليب كامبوس والمغربيين عبدالكريم بن هنية وعصام الراقي والمدافع البحريني حسين بابا. ويفتقد الفريق ظهيري الجنب كامل الموسى والمر بعد انتقالهما لفريق الأهلي. ويظل الفريق يعاني من تداعيات الصراع الشرفي الموسمي حتى جاءت مبادرة عضو الشرف أجواد الفاسي التي أذابت بعض هذه الخلافات وجمعت أقطاب النزاع.
الحزم سابع الدوري
لم يتوصل إلى اتفاق مع البرازيلي فييرا فتعاقد مع المدرب التونسي لطفي رحيم الذي يعتبر امتدادا للمدربين التوانسة الذين سبق لهم الإشراف على الفريق في أعوام ماضية وحققوا نتائج جيدة، وأقام معسكره في مدينة الإسماعيلية المصرية. وأبقى الفريق على محترفه الأجنبي محمد روبيز للعام الثالث، وألغى عقود بقية أجانبه، وانتدب الزامبي فرانسيس كازندي والأردني محمد خميس، كما ألغى فكرة التعاقد مع النيجيري إيفاني بعد فشله في اجتياز الاختبارات الطبية. كما تعاقد الفريق مع مهاجم الهلال محمد العنبر على سبيل الإعارة.
الفتح ثامن الدوري
أقام معسكره في بادنوهايم الألمانية بعد أن جدد عقد مدربه التونسي فتحي الجبال للموسم الثالث بعد النتائج المميزة التي حققها مع الفريق في الموسم الماضي ونجح من خلالها في البقاء ضمن دوري الأضواء والشهرة، وتأهل لمسابقة كأس الأبطال. وشهد معسكر الفريق بألمانيا عودة المشرف أحمد الراشد بقوة وهو الذي تكفل بانتداب بدر الحقباني (الشباب)، وجابر حقوي (القادسية)، وأحمد مفلح (الأهلي)؛ في صفقات محلية، وأبقى على محترفه التونسي رمزي بن يونس، وتعاقد الفتح مع العماني أحمد مبارك (كانو) والكنغولي الدولي دويس مالوسو.
موسم العودة للاتفاق
الاتفاق تاسع الدوري، ومفاجأة الموسم الماضي السلبية من خلال هذا المركز غير اللائق بفارس الدهناء، أقام معسكره في مدينة بيرجن بيرج الألمانية، بعد أن قرر التجديد لمدربه الروماني إيوان مارين بعد أن أحدث نقلة نوعية في مستوى ونتائج الفريق الموسم الماضي والذي كان مهددا بالهبوط قبل أن يتولى هذا المدرب المهمة وينقله إلى المركز التاسع، الفريق الاتفاقي استعان بمدافعه السابق أحمد البحري الذي سيشكل مع فهد المفرج وسياف البيشي سدا يصعب اختراقه، كما تعاقد مع البرازيليين ماتيوس ولازروني والمهاجم الأرجنتيني ديجالي والعماني حسن مظفر محترفا آسيويا، والتعاقد معه يحمل أكثر من علامة استفهام، خاصة أنه في نفس المركز الذي تألق فيه الشاب أحمد عكاش والمخضرم وليد الرجاء.
القادسية عاشر الدوري
أقام معسكره في هانوفر الألمانية وجدد عقد مدربه البلغاري ديمتروف الذي ساهم بشكل كبير في إبقاء الفريق ضمن دوري الكبار بفضل التحسن الملحوظ في مستواه ونتائجه الإيجابية في المراحل الأخيرة من مسابقة دوري زين للمحترفين، وعقد الفريق صفقات محلية تمثلت في منصور النجعي (الأهلي)، وأحمد الصويلح (الهلال)، ومحمد أمين (الاتحاد)، وعقد صفقات أجنبية تمثلت في النيجيريين ماستراندو وجامبو والفنزويلي جيوفاني والمحترف الآسيوي الأردني مهند محارمه. حيث خسر النادي أكثر من 15 مليون ريال لعقد صفقاته الأجنبية والمحلية.
الرائد
أقام معسكرا في مقاطعة بيلو هوريزنتي البرازيلية بعد أن نجا من الهبوط للدرجة الأولى بعد قرار زيادة أندية الدوري الممتاز، وتعاقدت الإدارة مع المدرب البرازيلي نيزو لوتشي وعقد بعض الصفقات المحلية؛ مثل طلال المشعل (الاتحاد)، وعبده حكمي وصالح الغوينم (القادسية). وأبرم صفقات أجنبية مع صلاح عقال وداسيلفا البرازيلي وجواد أقدار المغربي الذي سبق له اللعب للنادي الأهلي وأبقى على محترفه الآسيوي حاتم عقل.
نجران
نجران الهابط الأول قبل قرار زيادة ألأندية، حافظ على مدربه التونسي مراد العقبي الذي أشرف عليه في نهاية الموسم الماضي وحقق معه نتائج مميزة وأقام معسكرا في بوديستا التشيكية بعد أن استعان بنجم الأهلي تركي الثقفي وأحمد العجمي (الفتح)، وسعيد منيع (ضمك)، واتفق مع بشار عبدالله وياسر إلياس، ثم تراجع بعد الرؤية الفنية للمدرب وجدد للكنغولي ديبا والكاميروني تايو، وتعاقد مع الرحالة السنغالي حمادجي والأردني أنس بن ياسين.
الفيصلي
الفيصلي بطل دوري الدرجة الأولى، أقام معسكرا في مدينة الإسماعيلية المصرية، ووقع اختيار رئيسه على المدرب الكرواتي زلاتكو خلفا للتونسي الهادي بن مختار. ويأمل مع المدرب الجديد في أن يقدم الأفضل من حيث المستوى والنتيجة ليبقى ضمن فرق دوري زين. وتعاقد محليا مع لاعب الهلال فهد المبارك وأجرى تعاقداته الأجنبية مع الألباني ميجين ميلي هداف الدوري الألباني والكرواتي داريو جيرتك ووائل عيان السوري والأردني شريف عدنان.
التعاون
التعاون أقام معسكره في جمهورية مصر العربية وتعاقد مع المدرب الروماني موتسكو أدريسا والمهاجم المقدوني منصور كورتيسي وصانع اللعب الكاميروني فرانك اوليفيرا والمصري أمير عزمي، وعلى صعيد الصفقات المحلية جدد إعارة بدر الخميس.
متغيرات كثيرة
ستعاني الفرق من التكيف مع الجو السائد هذه الأيام في المدن السعودية؛ لأن ذلك أمر في غاية الأهمية خاصة التي أقامت معسكرات في أجواء باردة، وسيكون التنافس في ترتيب فرق المقدمة وفرق المؤخرة موجودا بقوة هذا الموسم لعدة اعتبارات أهمها تقارب المستوى الفني للاعبين. كما أن اللاعبين الأجانب لن يكون لهم حضور قوي خاصة في الفرق التي تعاقدت مع لاعبين جدد في بداية الدوري بسبب حاجتهم لمزيد من التجانس والتكيف مع الأجواء المناخية والجماهيرية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.