ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"واصل": استوحيت تصميم "استاد الريان" من مقاعد الجماهير وتحويلها لقطع فنية
بعد تكليفه من قبل "اللجنة العليا للمشاريع" بقطر
نشر في سبق يوم 28 - 04 - 2015

كشف الفنان السعودي "صديق واصل" ل"سبق" فكرة تصميم مجسم مشروع استاد الريان الجديد المستوحى من مقاعد الجماهير التي تُستخدم في الاستادات.

وقال "واصل": "المجسم عبارة عن رمال ونخلة ودرع سوف تكون في المدخل الرئيسي للاستاد، وبدأت الفكرة واستلهمتها من مقاعد الجماهير بعد النظر إليها وكيفية الاستفادة منها، وقررت أن أحولها لقطعة فنية لتدرك الجماهير أن هذه المقاعد التي كانت تستخدم للجلوس يمكن تحويلها إلى قطع فنية".

وأشار "واصل" إلى أن "التصميم يساهم في تحقيق هدف الاستدامة البيئية التي تُعد إحدى الركائز الأساسية في عمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث منذ البداية، كما يهدف البرنامج إلى نشر الوعي بأهمية إعادة تدوير المواد المستهلكة للحفاظ على البيئة.

وأضاف الفنان "واصل": "90 بالمائة من المواد الناتجة عن إزالة استاد الريان القديم الذي انتهت أعمال إزالته في فبراير 2015، سيتم إعادة استخدامها، وجزء منها سيُخصص لابتكار الأعمال الفنية، وستبلغ القدرة الاستيعابية لاستاد الريان الجديد 40.000 متفرج أثناء بطولة كأس العالم 2022، وستُخفض السعة بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم إلى 21.000 متفرج، حيث سيتم إرسال المقاعد المفككة إلى الدول التي تفتقر إلى البنية التحتية الرياضية، كما أن المنطقة المحيطة بالاستاد ستضم أيضاً مجموعة من المرافق الرياضية والاجتماعية التي ستضمن أن يترك الاستاد إرثاً طويل الأمد لسكان مدينة الريان".

يذكر أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث بقطر اختارت تصميم مجسم الفنان السعودي صديق واصل، باستاد الريان الخامس الملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وبالتزامن مع ذلك تُطلق اللجنة برنامج فن إعادة استخدام المواد المستهلكة.

ويعتبر الفنان "صديق واصل" أحد أبرز الفنانين المعاصرين بالحركة التشكيلية السعودية، وهو من مواليد مكة المكرمة، وحائز على شهادة الماجستير في العلوم الزراعية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ويشغل حالياً مدير الجمعية السعودية للفنون التشكيلية فرع مكة المكرمة.

وشارك "واصل" في العديد من المعارض الجماعية والمهرجانات الفنية العالمية أهمها "أرت أبو ظبي" 2012م و2013م، ومزاد "كريستي" بدبي 2012م، ومزاد "جاما" بالكويت 2013م، ومزاد "كانفس" بدبي 2012م، ومزاد بركات الخيرية بلندن 2012م، وأثر بجدة 2010م، وأرت دبي لسبعة سنوات متتالية من عام 2009م.

كما تم ترشح الفنان التشكيلي السعودي "صديق واصل" للجائزة العالمية "العين للفن المعاصر في آسيا" (prudential eye awards).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.