وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



130 طبيباً يعتمدون إستراتيجية تبادل المنفعة بين مراكز الأورام
علاجات بيولوجية هادفة جديدة تحدث نقلة نوعية لعلاج المرضى
نشر في سبق يوم 15 - 03 - 2015

وضع ما يقارب 130 طبيباً مختصاً في الأورام بالمملكة إستراتيجية جديدة ورؤى مستقبلية لتفعيل نظام تبادل المنفعة بين مراكز علاج أمراض السرطان بمختلف المناطق وفق أحدث المعايير والتوصيات الدولية بهدف زيادة مستوى خدمات الرعاية الصحية للمرضى مع الحفاظ على كفاءة وجودة الخدمة, في الوقت الذي أوصى المختصون بالعمل بالعلاجات البيولوجية الهادفة الجديدة التي تمثل نقلة نوعية في مجال علاج أورام الثدي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الثاني لسرطان الثدي الذي نظمه قسم الأورام بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالتعاون مع العديد من المنظمات الخيرية والقطاع الخاص لمدة يومين وشارك فيه نخبة متميزة من الأطباء والمختصين في مجال الأورام من جميع أنحاء المملكة .

وأوضح رئيس مؤتمر المدينة المنورة الثاني لسرطان الثدي الدكتور ماجد بن عبدالعزيز الجاهل رئيس قسم الأورام بمستشفى الملك فهد أن المؤتمر الذي شارك به أكثر من 25 متحدثاً و105 مختصين من نخبة الخبراء في مجال علاج الأورام عموماً وأورام الثدي بصورة خاصة في المملكة، ناقش خلال اليومين الماضيين أهم التوصيات العالمية في تشخيص أورام الثدي وتطرق إلى آخر ما توصل إليه الباحثون في علاج سرطان الثدي وآخر المستجدات وطرق العلاج الممكنة كما تم مناقشة آخر ما تم نشره من أبحاث سريرية وتوصيات في المؤتمرات العالمية للأورام والمتخصصة في سرطان الثدي، وذلك فيما يخص كلاً من العلاج الجراحي والكيماوي والإشعاعي والهرموني والعلاج البيولوجي الهادف.

وقال الدكتور ماجد إن المؤتمر الذي اختتمت أعماله أمس بالتعاون مع شركة روش الطبية، قد أوصى بأهمية العلاج الكيميائي والبيولوجي في مرحلة ما قبل الاستئصال الجراحي مما يزيد من فرص نجاح الجراحات التحفظية والشفاء، والعلاج الإشعاعي بعد الجراحات التحفظية وبعض حالات استئصال الثدي، مشدداً على أهمية استخدام العلاجات المناعية والبيولوجية أو الهرمونية الحديثة حسب التوصيات الدولية الحديثة في عام 2014 في حالات سرطان الثدي المتفشي مما يؤدي إلى تأخير نمو الورم والزيادة في متوسط العمر لدى المرضى مع الحفاظ على جودة حياة المريض بإذن الله تعالى .

وأوضحت الدكتورة ميرفت محروس سكرتير عام المؤتمر واستشارية علاج الأورام بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، أن الأطباء ناقشوا آخر التوصيات العالمية في تشخيص وعلاج الأورام، والتجارب العلمية والأدوية الحديثة بجانب الجديد في علاج أورام الثدي التي تمثل نقلة نوعية في العلاج وهذا يمثل أملاً غير مسبوق للعديد من الحالات بالمملكة التي تكتشف في المرحلة المبكرة وأيضاً المتقدمة منها من خلال زيادة فرص بقاء المرضى على قيد الحياة مع مراعاة جودة الحياة.

وقالت الدكتورة ميرفت إن المؤتمر وضع أفضل الرؤى لتفعيل نظام تبادل المنفعة بين مراكز علاج الأورام بالمملكة وفق أحدث المعايير الدولية لزيادة رفع مستوى خدمات الرعاية الصحية التي تقدم لمرضى سرطان الثدي, مبينة أن المملكة تعد بمثابة قارة مترامية الأطراف والوصول لمرضى سرطان الثدي في مناطق مختلفة وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمرضى يعد تحدياً أمام العديد من أخصائيي الأورام، لذا كان من الأهمية أن يسعى الحاضرون لدراسة أفضل الطرق التي تؤمن علاج المرضى بصورة فاعلة مع الحفاظ على كفاءة وجودة الخدمة وتقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب وفقاً لأحدث البرتوكولات والتوصيات الدولية.

ويعد سرطان الثدي سبباً رئيسياً لوفيات السرطان في النساء حيث يقدر ما يقارب 60% من الحالات المكتشفة تصل إلى مراكز العلاج في مرحلة متأخرة، ويساعد الاكتشاف المبكر في الشفاء منه بنسبة 95%، ويعد اتباع نمط الحياة الصحي والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة من أهم سبل الوقاية من هذا المرض، ويعد خلق حالة من الوعي الصحي لدى المواطنين من الطرق التي ساعدت بصورة كبيرة في الاكتشاف المبكر للمرض مؤخراً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.