مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديون وسعوديات ينجحون في الإشراف على 5900 ممرض وممرضة بالحج
من خلال خطط وبرامج تدريبية وجولات ميدانية
نشر في سبق يوم 19 - 10 - 2013

نجح أعضاء لجنة التمريض بالحج التابعة للجنة الخدمات الطبية المساعدة، في الإشراف والمساهمة بنجاح مهمة 5900 ممرض وممرضة من وزارة الصحة بالحج.

أعضاء لجنة التمريض من الشباب والشابات السعوديين المتخصصين في التمريض، التقت "سبق" ببعضهم وكشفوا عن الأدوار التي قاموا بها بتوجيهات ومتابعة وإشراف وكيلة الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة المشرفة على المختبرات والتمريض والتغذية بالحج الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي.

عضو اللجنة توفيق الغامدي الذي يعمل مشرفاً للخدمات الإسعافية الطبية بإدارة الطوارئ والازمات بصحة جدة والمنسق الاعلامي للتمريض بصحة جدة، أوضح أنه يشارك في مهمة الحج للمرة الرابعة عشرة مسعفاً في الهلال الأحمر عام 1419 ومن ثم تعددت أدواره في العناية المركزة وممرضاً بالطوارئ والإشراف على التمريض ومديرا للخدمات التمريضية في مستشفى منى الشارع الجديد اضافة لعملة في مستشفيات عرفات وفي إدارة الطوارئ قبل ان يلتحق بلجنة التمريض منذ عام 1429 وحتى الآن".

وقال: "مررت بهذه السنوات بأحداث كبيرة وتطور في الخدمات الطبية، وقفت في هذه السنوات على عدد من الحالات الطارئة وحالات التسمم الغذائي وكذلك شاركت في كوارث الجمرات في عهدها السابق وفي حوادث يوم عرفه وعملت مع الفرق المتحركة وفرق الفرز الطبي في إحداث انهيارات الغزة بجوار الحرم المكي الشريف".

وأضاف: "تعلمنا في الحج كيفية التعامل الصحيح مع الحالات المعدية والحالات المحجرية".
وعن اللجنة قال: "تعمل اللجنة بنهاية الموسم على ما سيتم القيام به في السنه القادمه وفق جدول زمني كما نقوم بفرز استمارات المنتدبين لفئة التمريض وتوزيعهم على مستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر".

وكشف الغامدي أن اللجنة عملت اللجنة على استحداث دليل اللغات للممارسين الصحيين وكذلك دليل المنتدب في الحج كما قامت بتحديث دليل السياسات والإجراءات لمستشفيات المشاعر المقدسة وتحديث وإصدار دليل إجراءات العمل التمريضي للمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة.

إضافة لقيام اللجنة بزيارات على المواقع الصحية بمنطقة المدينة المنورة الواقعه على الخط السريع بين مكة والمدينة مروراً بالمراكز الموسمية كذلك لمراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي وتم التعرف من خلال هذه الزيارات على إجراءات الفسح وإجراءات الطب الوقائي للحجاج القادمين قبل دخولهم البلاد.

وبين الغامدي أن اللجنة وزعت استبياناً لمعرفة مدى الرضى عن العمل بالحج وكيفية الترشيح وما هي المعوقات لتحليله والعمل على تفادي ما ينتج عن التحليل.

زميلته سجاء أحمد اليوسفي شاركته بالحديث، مبينة أنها مشرفة تدريب وتعليم بالإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة والتحقت بلجنة التمريض بالحج منذ عام 1432ه.

وعن مهامها الوظيفية باللجنة أشارت إلى أنها مشرفة ومعده للبرامج التدريبية المتخصصة بموسم الحج للكادر التمريضي العامل بالحج.

وتعمل سكرتيرة اللجنة ومعدة التقارير المبدئية، النهائية، ومعدة الجدول التنفيذي لمهام اللجنة بتوجيه وإشراف وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة رئيس لجنة الخدمات الطبية المساعدة.

وأوضحت أن اللجنة تعمل على اختيار وتوزيع القوى العاملة التمريضية بالمشاعر المقدسة تماشيا مع الخطة المقدمة من إدارة القوى العاملة بالحج بمشاركة مديري التمريض بالمشاعر وادخال البيانات عبر برنامج القوى العاملة بوزارة الصحة.

كما تقوم بالجولات الاشرافية قبل وأثناء وبعد موسم الحج للمرافق الصحية لمساندة الكادر التمريضي بوجه عام ولتذليل أي معوقات قد تصادف مسيرة عملهم بالرفع لسعادة رئيس اللجنة ومن ثم الرفع لجهة الاختصاص من باب المصلحة العامة والتعاون المشترك والعمل بروح الفريق الواحد بين جميع الجهات لما فيه الصالح العام.

وأكدت اليوسفي أن الغاية المنشودة من تقديم الرعاية التمريضية هي تقديم أعلى معايير الجودة لحجاج بيت الله.

وكشفت أن اللجنة تشارك مع الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة بإعداد السياسات والإجراءات والنماذج الإدارية والتنظيمية الخاصة بلجان الحج التحضيرية (لجنة التمريض بالحج).

وأكدت اليوسفي أنها منفذة ومعدة بمجلة صباح التمريض الإلكترونية الخاصة بموسم الحج.

وعن عملها قالت: "تشرفت بعملي كعضو بلجنة التمريض بالتوجيهات البناءة والدعم اللامحدود والمتفاني من سعادة وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة رئيس لجنة الخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي وحرصها المستمر على تقديم افضل الرعاية التمريضية لضيوف الرحمن في بلدنا الغالي المملكة العربية العربية السعودية وأشرف بقاع الأرض (مكة المكرمة، والمدينة المنورة).

زميلتها ميمونة بنت ابراهيم البيشي -عضو لجنة التمريض، وإحدى مؤسسات اللجنة- أوضحت بانها تشارك في الحج منذ 35 عاماً بدأت من عام 1401 هجري منها عشر سنوات ممرضة بالأقسام بمستشفيات المشاعر، و 15 سنة مديرة تمريض بمستشفيات المشاعر المقدسة ومنذ عام 1425 إلى 1434 هذا العام، أحد مؤسسي لجنة التمريض بالحج وعضو اللجنة.

وقالت: "تشرفت بالعمل طوال تلك السنين ورأيت بأم عيني التطور الملحوظ والحرص على تقديم أرقى وأجل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام من القيادة الرشيدة -حفظهم الله- ومقام الوزارة عام بعد عام وما شهدته منشآت وزارة الصحة بالمشاعر المقدسة من تطور غير عادي في جميع المجالات، سواء كانت مواقع أو تجهيزات أو قوى عاملة وطنية بشتى تخصصاتها أثبتت قدرتها على الإنجاز والعمل المتكامل الذي حقق أهدافه عام تلو عام".

وأضافت: "ولا أنسى ان أخص بالذكر سعادة وكيل الوزارة للخدمات الطبية المساندة الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي التي حرصت شخصيا على قيام هذه لجنة التمريض منذ بدايتها وقدمت لها كل مقومات النجاح في سبيل رفع وتطوير وتأهيل هيئة التمريض بموسم الحج مع تأمين كافة المتطلبات التي ساهمت بشكل فعال لسد جميع أوجه الاحتياج أسوة بباقي التخصصات والله ولي التوفيق والسداد".

وعن اللجنة قالت: "لها مهام متعددة، منها إعداد وتأمين القوى العاملة بالحج من هيئة التمريض للمستشفيات والمراكز الصحيه بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى إعداد وتنفيذ برامج التدريب وتأهيل القوى العاملة بالحج ودراسة وتطوير أعمال هيئة التمريض بالحج وإعداد أدلة وسياسات وإجراءات العمل بالمستشفيات والمراكز الصحية لهيئة التمريض بالمشاعر ودعم وتنفيذ أليات العمل مع الحشود لمنسوبي هيئة التمريض بالحج.

وأوضحت البيشي أن من مهام اللجنة تأمين وتنمية الكوادر التمريضية الوطنية القيادية والمتخصصة بأعمال الحج بالمستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر وإعداد التقارير والخطط السنوية لأعمال هيئة التمريض بموسم الحج اضافة إلى القيام بجولات ميدانية تفقدية على جميع المرافق الصحية بالحج قبل وخلال موسم الحج".

من جهتها أوضحت عضو لجنة التمريض بالحج، حنان إبراهيم خليفة أنها تشارك في تنفيذ خطة عمل اللجنة الموضوعة من قبل رئيس اللجنة الإشرافية للخدمات الطبية المساعدة لحج 1434 ومنها المشاركة في تحديث سياسات وإجراءات هئية التمريض بمستشفيات ومراكز المشاعر والمشاركة في الزيارات الميدانية للمرافق الصحية في المشاعر.

وأكدت مشاركتها في العمل الميداني حسب توجيهات رئيس اللجنة في مشعر عرفة ومتابعة سير العمل مع مديرات التمريض بمستشفيات المشاعر والمشاركة في عمل التقارير الخاصة باللجنة نهاية المواسم.

واختتمت حديثها قائلة: "الحمد لله تشرفت بالمشاركة في العمل مع الكادر الصحي في المشاعر المقدسة وسعيدة جداً بهذه المشاركة، وأسأل الله أن يوفق الجميع لخدمة حجاج بيت لله".
يشار إلى أن حج هذا العام شارك فيه أكثر من 5900 ممرض وممرضة من مختلف مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.