تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء ثمانيني قُتل بالطائف متمسكون بالقصاص من خادمته الإندونيسية
بعد مرور 3 سنوات على جريمتها ونظر القضية من 3 قضاة وصدور حكمين ضدها
نشر في سبق يوم 12 - 05 - 2013

بعد مُضي ثلاث سنوات ونصف، وصدور حُكمين أولهما بتنفيذ القصاص بحد الغيلة، ثُم نقضه وتنفيذ القصاص بحد الحرابة، وتناوب ثلاثة من القُضاة على القضية، لا زال ذوو المُسن الثمانيني المقتول على يد خادمة إندونيسية ينشدون تنفيذ حُكم الله في قاتلة والدهم، بعد تدخل مندوبين عن السفارة الإندونيسية التي تُحاول إسقاط حُكم القصاص، والحصول على عفو عن الخادمة القاتلة.
وقال "منيف بن سعود بن ملحق العتيبي" ابن المقتول ل"سبق": "إننا نُناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله، وكذلك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، بسرعة تنفيذ الحُكم الشرعي في قاتلة والدنا وعدم التأخر؛ لكون المُرافعات استمرت بالمحكمة أكثر من ثلاث سنوات ونصف، وصدور حُكمين تنتهي بقتلها قصاصاً، ولكن لم تُنفذ أو تقر لكونها تُنقض، بالإضافة لتغيير القُضاة".
وأضاف: "لن نشعر- نحن ذوي المقتول بالراحة إلا بعد تنفيذ شرع الله الذي طال انتظارنا له، في ظل وضوح القضية".
قال: "لن نرضى إلا بالحق".
وكانت الخادمة الإندونيسية أقدمت على قتل المواطن سعود بن ملحِق العتيبي (82 عاماً)، داخل منزله في حي سلطانة بالحوية شمال محافظة الطائف، مُستغلةً غياب باقي أفراد الأسرة عنه في مراجعة لأحد المُستشفيات.
واستخدمت الخادمة قطعة خشبية، وضربته من الخلف على رأسه أثناء توجهه للوضوء، وبعد سقوطه أجهزت عليه بنفس القطعة الخشبية وضربته عشر ضربات أخرى على رأسه.
وكانت ترتدي الثوب السعودي والشماغ، وتلبس القفازات السوداء، تحسباً لأن يقاومها أو إن لم يمت تهرب دون أن تُكتشف كتمويه منها، إلا أنه توفي من الضربة الأولى التي لحقت به، فسحبت من جيبه مفتاح الصندوق واستولت على مجوهرات تُقدر قيمتها بمبلغ مائة ألف ريال، ومبلغ مالي 31 ألف ريال، مع جوال مكفولها.
ووضعت الخادمة الثوب والشماغ والقفازات والقطعة الخشبية في كيس وألقت به في حوش يبعد عن منزل مكفولها القتيل قرابة 200 متر، ثم سارت مشياً على الأقدام حتى صادفها شاباً أركبها معه، متوجهاً بها نحو استراحة تجمع تسعة من رفاقه، تناوبوا اغتصابها، وسلبوها الذهب والمبلغ المالي المسروق.
وتولى أحدهم تهريبها إلى مكة المكرمة بعد التنسيق مع إندونيسي لاستقبالها هُناك.
وتحركت الجهات الأمنية ممثلةً في البحث الجنائي، وشرطة الحوية بالطائف، وتوصلت للشبان ممن اغتصبوها، واعترفوا بتهريبها إلى مكة المكرمة.
وتمكن البحث الجنائي من الوصول للخادمة وضبطها بأحد المنازل بمكة المكرمة.
وبدأت بعد ذلك دوامة المُعاملة وجلسات القضية في المحكمة الكُبرى بمحافظة الطائف، بعد أن تم تسليم ذوو المقتول كل المسروقات.
وكان يحضر الجلسات مندوبون عن السفارة الإندونيسية، ومُحامي الخادمة؛ بهدف الوصول للتنازل والعفو عنها. لكن ذوو المقتول، رفضوا وطالبوا بشرع الله في القصاص.
وأصدر القاضي حمود المسعر الذي استلم القضية الحكم بقتلها قصاصاً وتنفيذ حد الغيلة بها، بعد مرور عام كامل من وقت وقوع الجريمة.
ورفع الحكم لهيئة التمييز بمنطقة مكة المكرمة وصدقت على الصك، ثُم رفع للمحكمة العُليا بالرياض، وظلت أوراق القضية وصك الحُكم لديهم ثلاثة أشهر لينقضه محامي المتهمة طالباً تغيير القاضي.
وأحيلت القضية على قاض آخر، وأعيدت الجلسات بحضور مندوبين من السفارة الإندونيسية عرضوا الأموال على ذوي المقتول من أجل التنازل، لكنهم جددوا رفضهم.
واستمرت جلسات القضية ما يُقارب العام الكامل قبل أن يصدر القاضي حُكمه بتنفيذ حد الحرابة قصاصاً بالخادمة.
ورفعت المُعاملة لمحكمة التمييز للمرة الثانية، التي طالبت بتنفيذ الحكم الأول الصادر بحد الغيلة، وأعادت أوراق القضية للمحكمة بالطائف.
وكان القاضي الثاني للقضية قدم استقالته، وعينت المحكمة قاضياً بديلاً عنه بمكتب 7، ليُصبح القاضي الثالث الذي ينظر القضية الصادر بحقها حُكمان شرعيان لم تُنفذ، حيث طلب من محكمة التمييز الاستئذان باستكمال القضية، وهو ما لم يتم حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.