تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلمنا «قطار».. وتطلعاتنا تنفيذ المشاريع المتعثرة
نشر في عكاظ يوم 26 - 11 - 2014

تباينت مطالب المواطنين في منطقة نجران من سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير المنطقة الجديد، ففيما يرى بعضهم ضرورة تنمية المنطقة ومتابعة تنفيذ المشاريع لاسيما المتعثر منها يطالب آخرون بتطوير البنى التحتية والخدمات الطبية والصحية المقدمة للمرضى والمراجعين والعمل على دعم المنشآت الطبية بكوادر مؤهلة.
كما طالب قراء «عكاظ» في الاستفتاء الإلكتروني بتنفيذ مشروع لنقل المياه المحلاة إلى المنطقة وربطها بمشاريع السكة الحديد والعمل على تطوير الجامعة. ويقترح يحيى حسن مبخوت آل شريه تشكيل لجنة من عدة جهات لمتابعة تنفيذ المشاريع المتعثرة والعمل على تذليل العقوبات أمامها وإسناد المستقبلي منها لمقاولين يمتلكون إمكانيات تؤهلهم لإنجاز المشاريع في وقتها دون تأخير ووفقا للمواصفات المتعاقد عليها. وأضاف: آمل من أمير منطقة نجران العمل على تطوير الجامعة ودعمها بأعضاء هيئة تدريس مميزين قادرين على تأهيل الطلاب لسوق العمل بالشكل المثالي.
ويطالب سليمان آل سليمان بالاستماع إلى صوت الشباب ومنحهم مساحة للتعبير عن آرائهم واحتوائهم وتحصينهم من الأفكار الضالة، مشيرا إلى أهمية إنشاء نواد وحدائق ومتنزهات عامة خاصة بالشباب لاستثمار أوقاتهم وتنمية مهاراتهم وصقلها. سليمان مدرك علي الصيعري قال أنا من مدينة شرورة وهي بحاجة ماسة لإنشاء إدارة تعليم ومديرية للشؤون الصحية خاصة أن سكانها في ازدياد مطرد عام تلو الآخر.
وشدد على أهمية صيانة الطرقات القديمة المتصلة بشرورة لأن عمر بعضها تجاوز ال50 عاما دون صيانة.
ويرى علي المكتري أن تنمية نجران بشكل حضاري يعتمد على مدى تنفيذ المشاريع التنموية التي يجب متابعتها من قبل الجهات المعنية للحد من تعثر تنفيذها، مطالبا بفرض غرامات على المقاولين المتأخرين في التنفيذ كونهم تسببوا في تعطل التنمية لسنوات عديدة. ويأمل محمد وسالم وعبدالله آل فروان بتطوير الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمرضى والمراجعين والعمل على دعم المنشآت الصحية المختلفة بكوادر طبية مؤهلة تستطيع تقديم ما يتطلع إليه المواطنون، مع الوقوف بحزم ضد تعثر تنفيذ المشاريع في محافظة بدر الجنوب.
ولفت علي آل فروان إلى ضرورة توفير الخدمات المصرفية وخدمات الضمان الاجتماعي والهلال الأحمر في محافظة بدر الجنوب والعمل بشكل عاجل على تنفيذ المشاريع المتعثرة على طريق بدر الجنوب ظهران الجنوب.
ويتطلع محمد اليامي باستنساخ تجربة مستشفى الملك خالد بنجران ودراستها ومن ثم تطبيقها في جميع الدوائر الحكومية فما حققه هذا المستشفى يستحق الدراسة ليستفيد الجميع من تجربته الناجحة والتي توجها بحصوله على أعلى شهادات الجودة والتميز.
واتفق علي لسلوم اليامي ومحمد العليان على أن نجران بحاجة إلى تطوير النبى التحتية والطرقات والصرف الصحي وإنشاء المزيد من المستشفيات والمنشآت الصحية خاصة أن عدد السكان يزداد عاما تلو الآخر. وطالبا بسرعة توزيع الوحدات السكنية على المواطنين.
ويطالب بادي ناصر العوجاء بالوقوف على أداء الدوائر الحكومية والعمل على تسريع إنهاء معاملات المواطنين وزيارة المحافظات للوقوف على احتياجاتها المختلفة.
ويقول حسين صالح آل دويس: لابد من إعادة النظر في المشاريع المتعثرة والوقوف على أسباب تأخر إنجازها والعمل على تطوير المنطقة وتنميتها بما يساعد في تنمية القطاع السياحي، ويقترح إنشاء مصانع في المنطقة للتصدير إلى المناطق المجاورة.
وتساءل محمد بن صالح بن محمد آل مساوى وعلي فرحان سعيد آل زعفران عن أسباب عدم تنفيذ طريق نجران جيزان المعتمد والذي لم ير النور حتى الآن ويأملان بربط جازان بمشاريع السكة الحديد وتنفيذ مشروع لنقل مياه البحر المحلاة وإنشاء مدينة طبية تخصصية.
وكانت تنمية نجران سياحيا من أبرز مطالب عبدالله العولقي وفهد الزعفران اللذين شددا على أهمية الجانب السياحي في دعم المنطقة من مختلف الجوانب كما أن التطوير سيساهم في توفير وظائف شاغرة لأبناء المنطقة.
ويرى سالم عامر آل سالم ضرورة توزيع المزيد من كاميرات ساهر في الطرقات والشوارع للحد من الممارسات السلبية الشبابية كالتفحيط والسرعة وتنفيذ حملات توعوية مرورية على مستوى المنطقة مع إنشاء مراكز ترفيه للشباب لتفريغ طاقاتهم واستثمار أوقاتهم في كل ما هو مفيد.
وتوقع فهد اليامي أن تساهم الرؤية المستقبلية للأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد في تطوير منطقة نجران وتحقيق نقلة نوعية في المجال التنموي على مستوى المحافظات.
ويطالب عمران بن صالح آل زعر بالحارث ومصلح فرج آل وعل الكثيري بإعداد خطة خمسية للمنطقة عبر مجلس نجران تدرج ضمنها أولويات المشاريع وحاجات المدن والمحافظات المختلفة وميزانيات الأمانة والبلدية المخصصة للمشاريع التنموية.
ويقترح كل من محمد حسين صالح آل مريح وحسين هادي أحمد آل جحيف وراشد عيضة آل جعرة ومنصور يحيى اليامي تشكيل لجنة من قبل الجهات المعنية للوقوف على المشاريع المتعثرة والعمل على تنفيذها في وقتها ودون تأخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.