الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة الجزائية تسقط تهمة «اللعن» عن إمام جامع بالخبر
نشر في عكاظ يوم 14 - 11 - 2014

أسقط حكم القضاء الصادر من المحكمة الجزائية بالخبر مزاعم الافتراء والتجني والدعاوى الكيدية التي وردت على لسان عدنان الياقوت المدعي بأنه الوكيل الشرعي لجماعة المسجد، بحق إمام جامع أسعد بن زرارة بحي الجسر (با بيضان) الشيخ ماهر بن عبدالعزيز التمار، الذي أتهمه فيها بسب ولعن المصلين من على المنبر.
وأثبت الصك الصادر برقم 35231120 وتاريخ 3/5/1435 عدم وجاهة الدعوى وعدم صحتها، وحكمت المحكمة بصرف النظر عن هذه الدعوى المرفوعة من عدنان الياقوت بحق المدعى عليه إمام الجامع وصدق الحكم من محكمة الاستئناف بالشرقية بعدم صحة الدعوى القائمة، ونص الحكم على أن الدعوى مبنية على الظن والدخول في النوايا وتفسير المقاصد.
وأكد صك الحكم أن أحكام الشرع في تعاملات الناس لا تبنى على النوايا فلا يسأل الإنسان عن قصده في تعامله مع الناس، لأن الأمور بظواهرها ولا يحسن سؤال أي شخص عن قصده، فإن ذلك من التعنت والتكلف الذي لا يليق كما قال تعالى في سورة النور (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا).
وأوضح الشيخ ماهر التمار إمام الجامع أنه تلقى خطابا من مدير الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في الخبر يحيى بن ثامر العنزي يفيد فيه بطي قيده من الإمامة والخطابة في الجامع اعتبارا من غرة محرم الجاري دون أن يصدر قرارا يوضح أسباب هذا الطي أو حتى دواعي ذلك.
وقال التمار: «لم يحصل مني أي لعن أو سب للمصلين ولم أتفوه بشيء يسيء لجماعة المسجد طيلة سنوات الإمامة في هذا المسجد، التي استمرت تسع سنوات، بل علاقتي معهم ولله الحمد كعلاقة الأخ بأخيه، قائمة على المحبة والمودة والتآلف والتآزر، وهذا ما يشهد به جماعة المسجد، ولم أستخدم هذا المنبر العظيم إلا في الدعوة إلى الخير والتصافي والتكاتف وجمع الوحدة ومعالجة القضايا الخاصة بحياة الناس دون الإشارة إلى شخص بعينه، حيث أمضيت في هذا العمل 23 عاما إماما وخطيبا، ومنها في هذا المسجد الذي حصلت منه على تزكية من جماعته».
وزاد: «قاضي المحكمة قبل أن يصدر الحكم الشرعي في هذه الدعوى وجه بالصلح بيني وبين الأخ عدنان الياقوت وتم تشكيل لجنة من جماعة المسجد واجتمعت معي غير أن الأخ عدنان رفض مقابلة اللجنة لعدم رغبته في الصلح، وقد أوضحها القاضي بالمحكمة بعد اتصاله بأحد أعضاء اللجنة، ولم يكتف الأخ عدنان بحكم المحكمة وتقدم إلى إمارة الشرقية بالشكوى علي، ووجهت بتكوين لجنة استشارية يترأسها الشيخ عبدالرحمن الرقيب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة وعضوية الشيخ فهد الشنفري والشيخ منصور الهديب والشيخ بسام الغانم ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية الشيخ عبدالله اللحيدان، ورفعت اللجنة توصياتها إلى الإمارة وعلى ضوئها وجه وكيل الإمارة بصرف النظر عن ذلك، كما هو موجود صورة من الحكم لدى محافظ الخبر وأخرى لدى مكتب الشؤون الإسلامية والأوقاف بالخبر».
وأكد أن الأمر رفع لوكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور توفيق السديري للنظر في حيثيات هذا الأمر وإعادتي للإمامة ورفع المظلمة عني.
ووجه وكيل الوزارة بالتحقيق العاجل في الأمر وطلب الإفادة من مدير الفرع في المنطقة عن قرار الطي وكيف صدر ومسبباته.
وكان 161 مصليا قد قدموا خطابا لفرع الوزارة مطالبين بإعادته للإمامة لما يتمتع به من سيرة حسنة وانضباط في أداء واجبه وخطبه تعالج وتناقش ما يهم المصلين في دينهم ودنياهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.