حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعلومات القديمة أضرت بحقوق الباحثين عن السكن
نشر في عكاظ يوم 12 - 09 - 2014

أبلغ وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط المهندس محمد الزميع أن المرحلة المقبلة التي تسبق تخصيص المنتجات السكنية ستختص بمعالجة الاعتراضات المقدمة من المواطنين، وهي ليست كثيرة، وسيتم التواصل مع جميع المعترضين عبر وسائل التواصل المعروفة، لافتا أن المواطنين سيستفيدون من المنتجات السكنية الجاهزة حاليا وفق العدالة ونزاهة التوزيع والتخصيص، مشيرا إلى أن عدد المعترضين بلغ 70 ألف مواطن.
وأضاف الزميع أن وزارة الإسكان قادرة على تغطية أغلب المناطق بالدعم السكني بنسبة كاملة. مبينا أن القروض متوفرة الآن إلا أن وزارة الإسكان تدرس الوضع الحالي للسوق حتى لا يصبح هناك تضخم داخل السوق العقارية.
وبين الزميع أن الوزارة لديها الآن العديد من المطورين العقاريين يعملون على بناء المسكن للمواطن حال رغبته في ذلك، وأشار إلى أن أولوية السكن للمطلقات، بشرط أن تكون هي المسؤولة عن أسرتها.
وكشف أن عدد المنتجات السكنية الجاهزة 200 ألف منتج بالإضافة لمخططات جديدة تسلمتها الوزارة من البلديات.
أزمة العدادات
في موازاة ذلك، فوجئ المواطن فهد بدر الشمري عند دخوله إلى موقع وزارة الإسكان أن طلبه غير مؤهل، والسبب أن سجلات الأحوال المدنية تشير إلى أن عمر المتقدم أقل من 25 سنة، وبالتالي لا ينطبق على المتقدم شروط الاستحقاق، واستغرب من ذلك وقال: إنه متزوج ويعول أسرة ويتساءل: هل يعقل أن يكون العمر هو سبب الاستبعاد، أرجو من وزارة الإسكان النظر في مشكلتي وسرعة إيجاد حل لها.
في حالة أخرى تم استبعاد المواطن هاني الملق نتيجة وجود عدادات كهربائية باسمه، ويؤكد أنه لا يملك أي سجل في الكهرباء فكيف بات العداد باسمه؟.
وقال يوسف جزاع: إنه يبلغ من العمر 27 عاما وغير متزوج واستبعد طلبه من وزارة الإسكان نتيجة عدم الزواج، وأنه لا يملك سكنا يستقر فيه مع والده وأخوته.
الابتعاث مشكلة
بينما تم رفض طلب العم ملفي السعد الطاعن في السن بسبب وجود عداد كهرباء قديم باسمه، وأوضح ابنه أن منزل والده شعبي قديم ومتهالك ولا يصلح للسكن.
وذكر يوسف جزاع الشمري إنه من الخطأ ربط منح قطع الأراضي التي حصل عليها بعض من المواطنين من وزارة الشؤون البلدية بطلبات الإسكان وأن من حقهم كمواطنين الحصول على قرض أو وحدة سكنية، أسوة بغيرهم الذين تم منحهم قروض عقارية من الصندوق العقاري بشرط تملك الأرض. ويحث فهد الرويشد وزارة الإسكان وقف الشروط التعجيزية التي أقرت بشكل خاطئ، كما طالبها بالشفافية.
ومن جانبه، ذكر المبتعث وليد الشايع أن طلبه رفض بحجة وجوده خارج المملكة لأكثر من 90 يوما؛ كونه مبتعثا لمرافقة زوجته للدراسة.
معلومات قديمة
المستشار القانوني عدنان الصالح علق على ذلك بقوله: إن من حق المواطن في السكن أمرا أشير إليه في النظام الأساسي وخطط التنمية تدعم هذا التوجه ولكن ما تم من إجراء حول حرمان المواطن من السكن بسبب معلومات أو بيانات غير دقيقة نتج عنه هذا الارتباك، وكان الأولى من وزارة الإسكان إلا تلتفت إلى المعلومات القديمة.
ويرى الصالح إعادة النظر في آلية الاستحقاق وإلغاء كافة القرارات الصادرة بحق عدم استحقاق المواطن وعدم اعتماد المعلومات القديمة، كما أن وزارة الإسكان لم تفصح عن أسباب بعض الحالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.