تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علينا استغلال تهافت الأبناء على وسائل التواصل الاجتماعي
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2014

أكدت الأميرة البندري بنت عبدالله بن محمد بن مقرن المشاري آل سعود مستشار نائب وزير التربية والتعليم الأسبق، أن المرأة السعودية لديها من الإمكانيات الكثير الذي يجعلها قادرة على تبوؤ المناصب، والمساهمة في عملية البناء والتطور بالمملكة، معتبرة ما تتولاه المرأة حاليا يناسب طبيعتها ويتفق مع تعاليم ديننا الحنيف.
وتذكرت الأميرة البندري الحاصلة على دكتوراة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ذكريات رمضان الماضية، وكيف استطاعت أن تصوم في المرحلة الابتدائية رغم قساوة الطقس وحرارة الجو، مشيرة إلى أن الجيل الجديد حاليا منشغل بالتقنية ووسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الفضائيات، وحبذا لو تم استغلال ذلك تربويا.. فإلى الحوار:
حياتك الأسرية والعملية.. حدثينا عنها؟
متزوجة وأم لثلاث بنات، وكان آخر منصب أسند إلي قبل تقاعدي المبكر عام 1431ه هو مستشار لنائب وزير التربية والتعليم، وقبله كنت أشغل منصب مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية.
ما هي أبرز المهام التي قمت بها خلال رحلة الحياة وتعتبرين نفسك خطيت فيها قصة نجاح تفتخرين بها؟
أولى المهام في رحلتي العملية كان تعييني معلمة، وبعدها بثلاث سنوات كلفت بالعمل وكيلة للمدرسة، وبعد حصولي على شهادة الماجستير كلفت بالعمل مشرفة تربوية للإدارة المدرسية واستمر ذلك إلى أن حصلت على شهادة الدكتوراة، حيث كلفت بالعمل مساعدة لإدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض، ثم صدر قرار تكليفي بالعمل مديرة لإدارة الإشراف التربوي، وتم تكليفي بعمل المساعد للشؤون التعليمية بالنيابة إضافة لعملي، ثم كلفت بعمل مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية على مدى أربع سنوات وخلالها كلفت برئاسة اللجنة المنظمة للقاء السنوي لمساعدي ومساعدات الشؤون التعليمية بالمناطق والمحافظات لعامين متتاليين، كما كنت عضوا في مجلس الوزارة أشارك في جلساته.
وكنت سعيدة بمتابعتي للميدان التربوي ومشاركة بناتي والهيئة التعليمية لقاءاتهم واحتفالات تكريمهم، وحل ما يعترضهم من صعوبات، ولم يكن ليتم ذلك لولا فضل الله وتوفيقه أولا، ثم ما هيأته بلادنا لدعم مسيرة التعليم من جميع النواحي بما فيها مواصلة التعليم العالي، وكنت ومازلت مدينة لوطني بما أتاحه لي من فرص في حياتي العلمية والعملية، وعسى أن يكون ما قدمته جزءا من قضاء ذلك الدين.
ما هي أهم المشاريع في حياتك والتي تسعين لتحقيقها؟
من فضل الله أنه تحقق لي خلال رحلتي العلمية والعملية كثير مما كنت أطمح إلى تحقيقه.
حدثينا عن أول رمضان صمتيه، وكم كان عمرك؟
ابتدأت الصيام بعد المرحلة الابتدائية، وكان اليوم طويلا والجو حارا والدوام الدراسي السابعة صباحا.
لكل منا ذكريات في رمضان، حدثينا عن بعض ذكرياتك في هذا الشهر الكريم؟
مازلت أتذكر برنامج فوازير رمضان للأطفال وكنت حريصة جدا على حل تلك الفوازير، كما أتذكر صورة وكلمات الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في برنامج على مائدة الإفطار، أيضا كنا نترقب برنامج مسابقات القرآن.
ولا يفوتني أيضا مدفع السحور والإفطار وترقبنا له حين كنا صغارا لنشعر أهلنا ببداية الإفطار، أما صلاة التراويح والقيام فكنا نؤديها جماعة في المنزل، ولنا ختمة في نهاية الشهر حالنا كحال المساجد.
ليالي السمر في رمضان، كيف كنتم تقضونها في غياب الفضائيات التي سيطرت على الليالي؟
في السابق لم يكن هناك سمر في رمضان إلا في النادر، لأن الجميع كبارا وصغارا بحاجة لأخذ قسط من النوم قبل السحور كون رمضان كان دراسة منذ الصباح الباكر.
كيف تقضين يومك وليلتك في رمضان؟
مثلي في هذا الشهر مثل الكثيرين، فالنوم عادة بعد صلاة الفجر بساعة أو نحوها، إلى قبيل الظهر، ثم استدراك بعض الأعمال الخاصة والتعبدية مثل قراءة القرآن والدعاء إلى قبيل الإفطار، فضلا عن زيارتي لوالدي بعد صلاة التراويح إلى منتصف الليل، ثم الاجتماع مع أفراد العائلة، واستكمال العبادة حتى وقت السحور، نسأل الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال.
أطرف موقف مر بك ومازلت تتذكرينه حتى الآن؟
بقائي داخل الصف الدراسي حتى بعد خروج الطالبات لمنازلهن في يومي الدراسي الأول، في الصف الأول الابتدائي، لأن والدتي أوصتني من شدة شفقتها وخوفها علي أن لا أتعدى مكاني حتى حضورهم لأخذي في نهاية الدوام، فكان الحارس ينادي، وأنا أنتظر لم أخرج مما اضطر والدتي للحضور للمدرسة لتجدني داخل الصف، وكان جوابي لها أنك أكدت علي بذلك.
كيف ننقل معاني رمضان إلى صغارنا، ونفهمهم أنه ليس شهر الأكل والمشاهدة للفضائيات؟
الصغار المميزون يوضح لهم فضل رمضان، وفضل صيامه، وأنواع العبادة فيه مع تحفيزهم على المشاركة في ذلك بالقدوة الحسنة والكلمة الطيبة، علما بأن الجيل اليوم انشغل بالتقنية ووسائل التواصل الاجتماعي، فلم تعد الفضائيات هي المسيطرة، وحبذا لو استغل المربون والمشرفون على التعليم ذلك.
كيف تنظرين إلى المرأة السعودية وما وصلت إليه من مكانة ومناصب في عهد خادم الحرمين الشريفين؟
المرأة السعودية متميزة، لديها الإمكانات الكبيرة لتحقيق النماء والتطور للبلاد، وقد منحت حقها من التعليم وما ينمي إمكاناتها ومواهبها لخدمة دينها وبلادها، فعليها أن تكون على قدر المسؤولية التي منحت لها.
ما تعليقك على المقولة التي تقول: إن المناصب العليا ليس للمرأة السعودية فيها حظ؟
المرأة السعودية وليت من المناصب -ولاتزال- ما يناسب طبيعتها ويتفق مع تعاليم شرعنا الحنيف، وقد تبوأت منصب نائب وزير، ومدير جامعة، وعضو مجلس شورى، ووكيل وزارة، وغير ذلك كثير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.