تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الامتحان.. ترمى الكتب وتهان
تربويون طالبوا بسن أنظمة تعاقب من يقذف بها
نشر في عكاظ يوم 05 - 01 - 2013

تتنامى ظاهرة رمي الكتب الدراسية خلال فترة الاختبارات من طلاب وطالبات مستهترين، غير مدركين للجهود التي تبذلها الدولة لطباعتها وتقديمها لهم دون كلفة مادية، فضلا عن القيمة المعلوماتية التي تتضمنها تلك الكتب بما فيها الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، ما يجعلها عرضة لما لا يليق بها.
وأضحت هذه المشكلة ظاهرة سنوية استعصت على الحل في ظل غياب العقوبات الرادعة لها، فضلا عن سهولة حصول الطلاب عليها دون أي مقابل.
عدد من التربويين والطلاب شددوا في أحاديثهم ل«عكاظ» على أهمية سن أنظمة تحمي الكتب من الامتهان، بمعاقبة كل من يقدم على هذا التصرف، وتكثيف التوعية بأهمية الحفاظ على الكتب من العبث.
قال عبدالله المالكي معلم بإحدى مدارس محافظة جدة: إن المرء يحزن حينما يرى الكتب القيمة ترمى في فناء المدرسة أو خارجها، ونسي الطلاب ما تحتويه من كنوز علمية وثقافية، ولو تأملنا نجد كثيراً من الدول لا تجد هذه الكتب إلا بأموال طائلة، فيجب علينا كمربين إيجاد حلول مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة غير التربوية، ومشاركة البيت والمجتمع والإعلام في صياغة الحلول المناسبة، لافتا إلى أن وزارة التربية والتعليم أصدرت تعاميم كلها تشير إلى المحافظة على الكتب وجمعها والاستفادة منها.
إلى ذلك، أوضح معلم القرآن في متوسطة الأندلس خالد حمزة أن ظاهرة رمي الكتب تنتشر خلال فترة الاختبارات وتصدر من بعض الطلاب غير المبالين والمستخفين بالعلم والأدب والدين، معربا عن حزنه على تعرض الكتب القيمة للامتهان من خلال دهسها بالأقدام على الرغم مما تحتويه من آيات قرآنية وأحاديث شريفة.
وبين أن أولئك المستهترين لا يدركون الأموال التي صرفتها الدولة لطباعة تلك الكتب، وتقدم للطلاب دون مقابل، مشددا على أهمية القضاء على هذه الظاهرة السيئة من خلال تكثيف برامج توعوية وثقافية، مثل إقامة ندوات ومحاضرات تثقيفية واستغلال حصص النشاط في ذلك، وتخصيص الإذاعة المدرسية وخاصة في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات للحديث عن هذه الظاهرة وعواقبها، وعمل مطويات ونشرات توزع على الطلاب يكون موضوعها عن الكتب وأهميتها ودورها في تثقيف المجتمعات وتقدمها، ومراقبة جادة من جميع المسؤولين في الميدان للحد من هذه الظاهرة السلبية.
بدوره، اعتبر خالد راضي وكيل ثانوية عرفات رمي الطلاب الكتب على الطرق تجنيا على العملية التعليمية، مع عدم تقدير لما صرفته الدولة من أموال طائلة على الكتب الدراسية، مرجعا الأسباب إلى جهل الطالب بأهمية الكتب الدراسية وما فيها من فوائد مستخلصة يمكن الرجوع إليها والاستفادة من محتوياتها في المستقبل، مشددا على أهمية المحافظة عليها في المكتبة المنزلية أو إرجاعها للمدرسة للتصرف فيها وفق الأنظمة المعمول بها.
بينما وصف الطالب الفيصل بتره رمي الكتب أثناء الاختبارات ب«العادة السيئة» وخلق ذميم، حاثا الطلاب على الحفاظ على الكتب وعدم رميها داخل المدرسة أو خارجها، لما تحمله بين طياتها من فوائد عظيمة.
ورأى الطالب رائد حلواني أن رمي الكتب الدراسية سلوك غير مرغوب فيه، لافتا إلى أن الطالب لو علم ما فيها من معلومات قيمة لما تجرأ على رميها وإهانتها.
وأضاف حلواني: قال الشاعر المتنبي «وخير جليس في الزمان كتاب»، ففي الماضي كان علماؤنا يحفظون الكتب ولولا الله ثم حرصهم لما وصلت كتاباتهم واختراعاتهم المدونة في المجلدات إلى أيدينا، فلنتفق جميعاً على المحافظة على الكتب الدراسية.
من جهتها، أشارت الطالبة روان شمس إلى أنها تلاحظ عند دخول قاعة الاختبار رمي الكتب على الأرض وفي أماكن غير لائقة من طالبات غير مباليات، معربة عن استيائها من عدم احترام الكتب التي تحتوي على آيات قرآنية وأحاديث نبوية، لافتة إلى أن أولئك المستهترات يجهلن ما تبذله الحكومة من أموال طائلة لطباعة الكتب لإيصالها إلى هؤلاء الطلاب دون تكلفة مادية.
وتضم الأخصائية الاجتماعية الدكتورة حنان حسين صوتها إلى أصوات الطلاب قائلة: إننا نعاني وبالذات في أوقات الاختبارات من ظواهر غير تربوية ومنها ظاهرة رمي الكتب في الطرقات وبالقرب من المدارس، وفي ذلك امتهان للكتب وإعطاء صورة غير حسنة عن طلاب العلم. مهيبة بجميع أبنائها الطلاب بتقدير هذه الكتب والمحافظة عليها والاستفادة منها مستقبلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.