محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الندوة العالمية» تبحث تأصيل العمل التطوعي الصحي
نشر في عكاظ يوم 23 - 05 - 2012

بحثت اللجنة الطبية في الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالشرقية، تأصيل العمل التطوعي الصحي في ندوة بعنوان (العمل التطوعي في المجال الصحي).
وأكد المشرف العام على الندوة العالمية بالمنطقة الدكتور سعيد بن أحمد العويس، أهمية الانخراط في العمل التطوعي عموما والعمل الصحي خصوصا، وقدم الدكتور نواف العتيبي عرضا موجزا عن اللجنة الطبية في الندوة وأهدافها وبرامجها وأبرز إنجازاتها.
وركز الدكتور شاهر الشهري في المحاضرة الأولى على مجالات التطوع الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة، واستعرض إسهامات العمل الخيري الصحي المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وما يقدم لهم من برامج لتأهيلهم وتوظيفهم وتحويلهم إلى منتجين فاعلين في مجتمعهم.
وفي المحاضرة الثانية بعنوان «تطوعي سر سعادتي» قدمت رئيسة الجمعية السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة «جسد» الدكتورة سهير محمد مكي تعريفا للعمل التطوعي، مفهومه، شموليته للحياة الدينية والاجتماعية والصحية، أهدافه ومعوقاته، المقترحات والحلول المبتكرة لتجاوزها والأساليب المتعددة لاستقطاب العناصر الفاعلة وتأهيلها على برامج التقنية الحديثة لقيادة العمل الطوعي الصحي.
من جهته أوضح رئيس اللجنة الطبية بالشرقية الدكتور صلاح الرشيد بأن التطوع هو عمل اجتماعي غير ربحي يقوم به الأفراد والجماعات من أجل تحقيق مصالح مشتركة للغير من المحتاجين ويكون بالنفس والمال.
واستعرض الرشيد فوائد التطوع وصوره ونماذجه في الإسلام مستشهدا بنماذج من الأعمال التطوعية في عصر الصحابة والتابعين، مشيرا إلى أن اللجنة الطبية تضم في عضويتها مجموعة من الأطباء والصيادلة ومختلف المهن الطبية العاملة في الحقل الطبي، مضيفا أن اللجنة نفذت 30 مخيما علاجيا في أكثر من عشر دول في آسيا وأفريقيا، ووزعت 37 طنا من الأدوية، وأجرت أكثر من عشرة آلاف عملية جراحية، وساهمت في دعم المنشآت الصحية في عدد من الدول الآسيوية.
وقدم رئيس اللجنة الطبية بالندوة العالمية الدكتور صالح بن سعيد الأنصاري ورقة بعنوان دور طلاب الطب والجمعيات الطبية في مجال التطوع الصحي داخليا وخارجيا، واستعرض في الورقة ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى طلاب الكليات الصحية من خلال نشاطات اللجنة الطبية بالندوة العالمية على مستوى المملكة، وكذلك أبرز النماذج الناجحة للأعمال الطلابية المجتمعية.
وقدم الدكتور عادل الرشود محاضرة بعنوان «التطوع في مجال طب العيون»، أشار إلى حاجة المسلمين الماسة للمتطوعين في مجال طب العيون، حيث يوجد بالعالم الإسلامي مئات الآلاف من المصابين بأمراض العيون المختلفة، مضيفا أن المنظمات النصرانية تتسابق لعلاجهم بغية تنصيرهم أو تشكيكهم في عقيدتهم وذلك لفقرهم وعجزهم عن العلاج.
من جانبه قدم الدكتور عصام الحميدان في محاضرته بعنوان «التأصيل في العمل التطوعي» تعريفا للتطوع ووسائله وفضائله وأحكامه ومجالاته، مسترشدا بتأصيل العمل التطوعي في القرآن الكريم والسنة، كما استرسل في مجالات العمل التطوعي ذاكرا منها ما هو في مجال العبادة والمجال العلمي والمالي والمهني والفكري، وأوضح أن التطوع في المجال الصحي يعني تقديم الاستشارات التثقيفية التوعوية، وكذلك نداءات التبرع بالدم والأعضاء وإغاثة الملهوف. صاحبت الندوة برامج فحص السكر المجاني نفذته شركة صيدليات دواء، ومعرض الوسائل الدعوية للمنشورات الصحية. واختتمت الندوة بتكريم المحاضرين وتوزيع الشهادات على المشاركين، واستفاد من الندوة أكثر من 150 مشاركا ومشاركة من المهتمين بالجانب الصحي وطلاب الكليات الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.