محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لدى لقائه 700 طالبة وطالب في تربة أمس، عن تحديد أرض لإنشاء مقر جامعة في المحافظة، مبينا أن الدراسات قائمة لإنشاء المبنى وسيتم العمل في الإنشاءات على الفور.
واستهل الأمير خالد الفيصل اللقاء الذي أقيم في قصر الوطن في المحافظة بالقرآن الكريم، تلاه نشيد ترحيبي للطلاب المشاركين، عقبها لخص الشيخ راشد الراجح في كلمته نيابة عن أهالي تربة مطالبهم في عدة نقاط، جاء من أبرزها التوسع في دعم مشاريع التعليم العام، لا سيما أن محافظة تربة تضم أكثر من 14 ألف طالب وطالبة، ولا تزال بحاجة للمزيد من المشاريع.
وجاء المطلب التالي للتوسع في التعليم الجامعي «حيث إن فرع الجامعة يضم 1200 طالب وطالبة ونحتاج إلى إتاحة الفرصة للمزيد، إضافة إلى حاجة المحافظة إلى إعادة النظر في طريق الربط بين الطائف وتربة والمعاناة التي تنتج عن ذلك والأرواح التي يسلبها ذلك الطريق».
كما يتطلع الأهالي للنظر أيضا في مستشفى تربة العام الذي أصبح بريدا لنقل الحالات إلى المستشفيات بالطائف، بعد أن تعلل القائمون بعدم اكتمال عدد من الأقسام الحيوية في المستشفى.
وبدأت مداخلات الطلاب والطالبات مع أمير المنطقة مع مداخلة طالب من ذوي التحديات الخاصة، حيث ألقى قصيدة شعرية بطريقة برايل لاقت استحسان الأمير خالد الفيصل والحضور بشكل كبير.
ورأى الأمير خالد الفيصل في رده على إحدى مداخلات الطلاب، أن الوصول للعالم الأول يحتاج للوقت، ويتوقف على الإرادة والإدارة في هذا المجتمع وفي حالة توافرها فسنصل، مضيفا «أنتم لا تنقصكم المواهب والعزيمة والشجاعة للوصول إلى ذلك من خلال الدين الذي تمتلكونه دون غيركم، وأعجب كيف يكون هنالك مسلم ومدرك ولا يكون في العالم الأول وهذا نقص في الإنسان وليس في الدين».
وحول التعصب القبلي وانتشاره في الفضائيات وفي المحافظات، أوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن التعصب القبلي لو كان هنالك تمسك بالدين لما كان ذلك، مبينا أن الفرد يقدر على مقدار التقوى التي يمتلكها وليس شيئا آخر.
وتركزت غالبية المداخلات حول احتياجات المحافظة للنواحي الخدمية والتعليمية، حيث وعد أمير منطقة مكة المكرمة في كل إجاباته حول ذلك بنقل كافة المطالب إلى المسؤولين ودراستها في اجتماع المجلس المحلي ومجلس المنطقة، ومن بينها إنشاء مركز ثقافي، ومكتبة، وناد أدبي، وكذلك إنشاء معاهد للمهارات العلمية وتطوير خدمات الاتصالات ومخاطبة البنوك لإيجاد فروع نسائية لإنهاء المعاملات.
طلاب قسم التقنية الحيوية يستوقفون موكب خالد الفيصل
حويد البقمي تربة
استوقف طلاب قسم التقنية الحيوية الطبية التابع لجامعة تربة موكب أمير منطقة مكة المكرمة أمس لحظة خروجه من محافظة تربة في طريقه إلى قصر الوطن للقاء مع طلاب وطالبات ومنسوبي التعليم، وطلب الأمير خالد من سائقه التوقف واستمع إلى شكوى طلاب الجامعة ووعدهم بالنظر فيها بعد أن تسلم شكواهم بيده.
ولخص الطلاب متطلباتهم في أنهم التحقوا بأقسام التقنية الحيوية الطبية بعد الإشادة من قبل أعضاء هيئه التدريس بالقسم، وبعد إنجاز ما نسبته 80 في المئة من الخطة الدراسية تفاجئوا بأنه لا يوجد مسمى وظيفي لتخصصهم في وزارة الخدمة المدنية.
أعيان تربة: زيارة خالد الفيصل نماء وعطاء
حويد البقمي تربة
عاش أبناء محافظة تربة فرحة غامرة وهم يشهدون صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مشاريع تنموية في المحافظة.
وتحدث رئيس مركز العصلة فايح سلطان البعاج قائلا «إننا في محافظة تربة نشعر بسرور عظيم وامتنان للأمير خالد الفيصل على ما حظيت به المحافظة من مشاريع تم تدشينها وأخرى أسس لها».
من جهته، قال مدير مكتب التربية والتعليم في محافظه تربة محمد بن ناصر البقمي «دشن أمير مكة خلال الزيارات السابقة عددا من المشاريع التنموية المهمة، ولعل افتتاح فرع لجامعة الطائف في المحافظة يعد أبرز ما كان يتطلع إليه الأهالي، وهذه المشاريع خير دليل وتأكيد على حرص القيادة على توفير سبل الراحة والتطور والرفاهية للمواطن».
وأضاف «في هذه الزيارة، تابع الأمير خالد الفيصل المشاريع السابقة كافة وافتتح عددا من المشاريع التنموية».
وعبر عضو المجلس البلدي في تربة فيصل شباب البقمي عن شكره وأهالي تربة لأمير منطقة مكة؛ نظير جهوده الواضحة في سبيل تنمية المنطقة وتدشين الكثير من المشاريع التنموية».
رؤى خالد الفيصل في زيارة تربة
عبدالهادي الربيعي تربة
شهدت زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للمحافظات والمراكز، دعواته للإنسان في المملكة بالاهتمام والانشغال بإصلاح ذاته وأسرته قبل المطالبة بإصلاح الآخرين، مناشدا الشباب بالتزود بالعلم في ظل الرفاهية العلمية المتوافرة، بالقول «الدولة تحتاج عقولكم إلى جانب سواعدكم».
وتحدث الأمير خالد الفيصل عن حال المسؤول في هذا الوقت في المملكة، بالقول «انشغلنا بكيفية تصريف ما يعتمد من ميزانية في المشاريع التنموية لخدمة المواطن، إذ إن بلادنا تمر بنهضة غير مسبوقة في مجالات النماء، ويجب أن نقف صفا واحدا إلى جانب القيادة لمساعدتها على المزيد من النجاح لخطط النماء المقبلة، والحقبة المقبلة، والتي تحمل الخير الكثير من خلال المزيد من المشاريع والاعتماد بالمليارات».
وأضاف «وهذه المشاريع نعمة يجب أن تشكر، وشكرها ليس بالقول، وإنما يصاحبه العمل، ويسأل كل مواطن ماذا أستطيع أن أضيف لمشروع التنمية العظيم في المملكة، ولو كان الجميع مهتما بأسرته، ويحاول إصلاح نفسه وأسرته قبل التفكير بإصلاح الآخرين لكنا مجتمعا مثاليا وفق نهج الدين القويم».
ووضع الأمير خالد الفيصل علامات الاستفهام والتعجب بالاستغراب من حال أمة بين يديها القرآن الكريم ونهج الدين القويم «ولا نكون في العالم الأول»، وفق تعبيره.
وخاطب أمير منطقة مكة المكرمة شباب تربة، بالقول «أيها الشبان أنتم مستقبل هذه البلاد وأملها، وقد يسرت الدولة جميع السبل لتحصيل العلم وفي مقدوركم التزود بالعلم في ساعات بقدر ما كان يحتاجه آباؤكم في سنين، وتوجد من الإمكانات والوسائل بالتعليم والبحث والاطلاع والمتابعة فتزودوا بالعلم قدر ما تستطيعون. إن النزاعات المقبلة لن تكون بالعمل فقط، وإنما إلى جانبها العلم والثقافة، فبلادكم تحتاج عقولكم قبل سواعدكم في السنين المقبلة».

الفيصل يستأنس بأجواء «محازة الصيد» الممطرة
عبد الله المقاطي ظلم
حط صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس، رحاله في مخيمه المشيد في محمية محازة الصيد شرق الطائف، والتي اختارها لإقامة مخيمه للعام الرابع على التوالي بعد أن استمتع بأجوائها في زياراته الأعوام الماضية.
حيث أقيم مخيم على مساحة كبيرة للاجتماع بالمسؤولين، والتباحث حول مطالب المواطنين واحتياجات المحافظات بعد كل جولة يجريها على المحافظات الثلاث الخرمة، رنية، وتربة.
وازدانت محازة الصيد في روعة أجوائها على إثر هطول أمطار في الآونة الأخيرة، فيما اكتسبت ميزة احتضان مخيم الفيصل الذي يعتبر بمثابة قاعدة الانطلاق لجولاته التفقدية التطويرية لمناطق شرق الطائف، حيث يعود إليها بعد كل جولة للمحافظات الثلاث، ويجتمع بالمسؤولين للتباحث حول نتائج الجولات، المسؤولون في إمارة منطقة مكة المكرمة بالتعاون مع منسوبي محمية محازة الصيد يتقدمهم مدير المحمية مصلح الجعيد، كانوا قد أنهوا ومنذ وقت مبكر تجهيز مقر إقامة أمير المنطقة في موقع الحزم الحمر في الجزء الجنوبي للمحمية.
الأمير خالد الفيصل قام خلال جولاته الأولى وتخييمه في محمية محازة الصيد بإطلاق مجموعات من الغزلان والحباري، فيما كانت جولته الأخيرة العام الماضي مختلفة، إذ أصر في نهاية الجولة على العودة بالذكريات إلى أعوام مضت وحكايات تشربتها ذاكرته عن والده الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز، حيث اتجه لمشاهدة شجرة السرح التي كان يستريح ويقيل تحت ظلها والده الملك الراحل في محازة الصيد شرق الطائف عندما كان نائبا للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن في الحجاز، الأمير خالد الفيصل التقط صورا تذكارية جوار سرحة الفيصل.
«سرحة الفيصل»، المسمى الذي يحفظه جيدا السكان المحليون للشجرة المكسوة بالخضرة طيلة أيام السنة، تتجول حولها غزلان الريم والمها العربي وطيور النعام التي أعيد توطينها من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
يذكر أن محمية محازة الصيد توصف بواحة الحياة الفطرية في المملكة، حيث أصبحت ثرية بالحيوانات البرية وأنواع من النباتات والشجيرات النادرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.