المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراكز لأبحاث الجريمة
نشر في عكاظ يوم 13 - 08 - 2009

النجاحات التي تقدمها وزارة الداخلية تباعا على المستويات المحلية والعالمية منذ عقود من الزمان تؤكد على البعد الاستراتيجي المستحق الذي تحمله هذه الوزارة.
وإذا كان نجاح المملكة في القضاء على الفئة الضالة وفلول الإرهاب وخلايا القاعدة قد أصبح اليوم أنموذجا أمنيا متميزا فإنه محسوب هو الآخر إلى نجاحات وزارة الداخلية المتتابعة.
كثيرون هم أولئك الذين يتحدثون عن قضايا وحوادث تقع في أطراف وزوايا مملكتنا الشاسعة الواسعة.
إلا أننا نفاجأ بسرعة القبض والكشف عن هذه الجرائم في أزمان قياسية لا تتجاوز الساعات.
من الجدير أن نشيد بإنجازات الداخلية المتعددة في ملاحقة قضايا المخدرات والسرقات والنصب والاحتيال وانتهاء بالقتل والاختطاف.
إلا أنه في ذات الوقت يطرح تساؤل مهم عن كثرة الحديث عن تزايد معدلات الجريمة في السعودية.
والصحف ووسائل الإعلام تسوق يوميا معدلات مريبة وخطيرة ومزعجة عن الجرائم وانتشارها.
إحدى الإحصائيات تقول إن معدلات الجريمة بالنسبة للفتيات قد زادت بما نسبته 64 في المائة مقابل 36 في المائة بالنسبة للعائدات من الجريمة، وإحصائية أخرى تقدمها شرطة منطقة الرياض أنه خلال إحدى الحملات تم العثور على 1017 سيارة مسروقة.
حالات الابتزاز الأخلاقي تجاوزت خلال ستة أشهر ثلاثة وعشرين ألف حالة ابتزاز.
هذه بعض من تلك الإحصاءات التي تنشرها الصحف أخيرا.
لقد قامت وزارة الداخلية مشكورة بإنشاء مركز مكافحة الجريمة منذ 1394ه وكان من أولويات مهامه :-
إعداد تقارير شهرية ودورية وسنوية عن الجريمة في المملكة وتتبع له إدارة تسمى إدارة المعلومات والدراسات والبحوث وهي معنية بمتابعة المعلومات المتعلقة بالجريمة ورصدها بدقة.
كما أنها معنية بدراسة الجريمة وأسبابها والتعرف على العوامل البيئية والتربوية والاجتماعية التي تسبب الانحرافات السلوكية والإجرامية.
إن هذه المنظومة الرائدة لا أدري ما علاقتها الآن بمراكز المعلومات المتوفرة في هيئة التحقيق والإدعاء العام.
وهي جهة الاختصاص في رصد الجريمة والتحقيق فيها وتقديمها للعدالة.
إنها في نظري تحتاج إلى زيادة تفعيل وهو مركز أرى من الضروري أن يتم تطويره ضمن أجهزة وزارة الداخلية المهمة.
إن المملكة العربية السعودية وهي ذات المساحة الكبرى وتحديات تتمثل في أعداد الوافدين المتزايدة والشبكات الإجرامية التي تتربص بهذه البلاد شرا وشبابها معنية بتقديم دراسات سريعة عن الجريمة ومعدلاتها وأسباب انتشارها واستنهاض الجهات التعليمية والتربوية في إيجاد الحلول لمثل هذه المشكلات وإعداد الندوات وحلقات النقاش مع الكتاب والمهتمين لدراسة هذه الظواهر وعلاجها.
إن مجتمعنا السعودي بلا شك يعيش فترة مفصلية مهمة وتغيرات جوهرية في تركيبته السكانية والعمرية مما يستدعي الالتفات بجدية إلى الظروف الواقعية التي تقود إلى زيادة معدلات الجريمة ومعالجتها.
كما أن من المهم إيجاد إدارات خاصة في كل منطقة تابعة لهيئة التحقيق والإدعاء لدراسة الظواهر الإجرامية المنتشرة وتقديمها للجهات المختصة وتفعيل دور المدرسة والمسجد في ذلك.
لقد آن الأوان أن يواجه المجتمع بسلبياته وتقصيره.
فما معنى أن ظاهرة كثرة السرقات للسيارات تصدر من شباب أعمارهم تقل عن عشرين عاما؟
مما يؤكد غياب الرقابة الأسرية والضبط الأبوي من قبل الوالدين.
إن الشفافية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر المتحدثين الناطقين باسمها تقود حتما إلى مزيد من المصارحة حول مسببات ارتفاع معدلات الجريمة خصوصا في أوساط الشباب.
كما أن الشفافية ذاتها تحتم الكشف عن المناطق ذات المعدلات الأعلى في الجريمة من بين مناطق المملكة ليتسنى لاحقا الكشف عن المسببات لذلك.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.