بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    خلال اتصال هاتفي.. ولي العهد يهنئ ملك الأردن بخطوبة نجله الأمير الحسين بن عبدالله الثاني    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    طقس اليوم.. استمرار الفرص المحتملة لهطول الأمطار المصحوبة بالأتربة جنوباً وغرباً    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    نائب جماعة ال ورد آل معمر في ذمة الله    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    امتداداً لجهود السعودية الإنسانية.. «إعمار اليمن» يوقع عقداً لتشغيل وإدارة مستشفى عدن العام    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    الجيش الجزائري يوقف عناصر إرهابية ومهربين في عدد من المحافظات    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان    اقتصادنا قوي            مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                        زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تحقق تميزاً جديداً وتدخل للمرة الأولى تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات 2022م    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرس إنذار قبل المونديال !
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2022

واجهة الكرة في أي بلد منتخبها الوطني، تنعكس إنجازاته على المستوى المحلي، قد تكون القناعة لدى البعض بأن الدوري القوي يصنع منتخباً أقوى، لكن قد تكون النظرية خاطئة لو شاهدنا الدوري الأقوى في العالم (الدوري الإنجليزي)، ومع ذلك فإنجازات مهد كرة القدم تعتبر لا شيء مقارنة مع من أتى بعدها (لم تحقق بطولة سوى كأس العالم في عام 1966).
وبالحديث عن الإنجازات والبطولات التي مرت عليها سنوات وسنوات.. نتحدث عن منتخبنا السعودي الأول الذي حقق آخر بطولة له قارية كأس آسيا في عام 1996 (غائب لمدة 26 سنة).. أما إقليميا فكان الفوز بكأس الخليج في 2003 (غائب لمدة 19 سنة).. هذا الغياب كانت من خلاله عدة مشاركات في كأس العالم 6 مرات للتأهل (بما فيها التأهل الأخير لمونديال قطر 2022).
أبرز إنجاز هو الوصول لدور ال 16 في أول مشاركة له عام 1994 بأمريكا، حيث فاز المنتخب في مباراتين متتاليتين أمام المغرب وبلجيكا وكسب احترام الجميع حين حل في ترتيب المنتخبات المشاركة في المركز ال12، لكن الانكسار حدث بعد ذلك في مونديال 1998 بفرنسا والخروج بخسارتين ونقطة وحيدة أمام جنوب أفريقيا، ولعل المشاركة الثالثة كانت فيها الكارثة الحقيقية حينما نال منتخبنا المركز الأخير في البطولة بصفر من النقاط وبعدم تسجيل أي هدف له وبولوج مرماه 12 هدفا من 3 مبارايات.
في مونديال ألمانيا 2006 تحسن الحال بتعادل مع تونس وخسارتين، وكان ترتيب المنتخب النهائي في هذه المشاركة في المركز ال 28 بين المنتخبات المشاركة..!
ليدخل منتخبنا في الدوامة ويغيب عن مونديالي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014، ويتأهل بعد ذلك لمونديال روسيا 2018 وسط آمال كبيرة بقدرة المنتخب الذي صنعه اتحاد أحمد عيد (أول رئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم بالانتخاب) والمدرب الهولندي فان مارفيك في أن يتخطى على الأقل دور المجموعات مع إمكانية ذهابه بعيداً، لكن الصدمة كانت من البداية، ومن مباراة الافتتاح أمام روسيا المضيفة والخسارة القاسية بخماسية نظيفة لم يخفف من وقعها حتى الفوز بالدقائق الأخيرة أمام مصر، فقد كانت الخسارة قبلها من الأوروغواي ليخرج المنتخب من هذا المونديال في المركز ال 26 من بين 32 منتخباً مشاركاً.
وليأتي التأهل مجدداً لمونديال قطر 2022 وسط آمال معقودة مجدداً بمنتخب يقدم أداء مشرفاً. نعم بالنهاية هناك منتخبات أقوى وهي التي ستتصارع على الفوز باللقب ولكن أن تكون الحلقة الأضعف دائماً فهنا قد تكون معاناة الجميع من منتخب يقدم له كل الدعم من القيادة الرشيدة لكنه بلا نتائج..!
ولعل جرس الإنذار قد أتى قبل 5 أشهر من بداية المونديال ومعسكر إسبانيا الذي كان سيئاً بكل المقاييس بداية من اختيار ملعب (نويفا كوندومينا) غير المؤهل والمعتمد أوروبياً لإقامة المباريات، نهاية مع أداء باهت ومنتخب مفكك وبلا هوية.. يكفي بأن تعلم بأننا لم نسجل خلال مباراتين أي هدف ولم نسدد على مرمى المنتخبين الكولومبي والفنزويلي سوى خمس تسديدات.. فهل تتكرر الفاجعة مجدداً في ال 22 من نوفمبر أمام الأرجنتين ومن بعدها بولندا والمكسيك..؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.