جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع الدبيبة - باشا آغا يقود ليبيا إلى الفوضى
نشر في عكاظ يوم 14 - 02 - 2022

سيكون الشعب الليبي الخاسر الأكبر من الصراع على السلطة بين رئيس الورزاء المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة ورئيس الحكومة المكلف فتحي باشا آغا، إذ جدد الدبيبة تأكيد شرعية حكومته محلياً ودولياً، معلناً استمرارها في أداء مهامها إلى حين التسليم لحكومة منتخبة خلال ترؤسه اليوم (الاثنين)، اجتماعاً للوزراء.
وأعلن عن خطط للتنمية، مؤكداً أن حكومته لن ترهن المستقبل مع من فقدوا شرعيتهم وعطلوا الانتخابات، بحسب تعبيره. وأكد عزمه منع ما أسماها مؤامرة تمديد المجلس الأعلى للدولة في البلاد مرة أخرى. وشدد أن الحكومة لن تعود إلى الوراء، بل ستواصل العمل وصولاً لإجراء الانتخابات.
وكان الدبيبة انتقد في بيان مساء (الأحد)، إجراءات البرلمان بتكليف باشا آغا رئيساً جديداً للحكومة.
وأوضح المتحدث باسم الحكومة محمد حمودة، أن تسمية وتكليف رئيس حكومة هو من اختصاص رئاسة الدولة أي المجلس الرئاسي، وفقاً لنص الإعلان الدستوري، لافتاً إلى أن اختصاص مجلس النواب الذي حددته خارطة الطريق يتمثل في منح الثقة للتشكيلة الوزارية وليس بتحديد ولاية الرئيس.
وعاد إلى الحديث عن سحب البرلمان الثقة من حكومة الدبيبة في سبتمبر الماضي، معتبراً أنه غير قانوني، لأن إجراءات سحب الثقة مقيدة بالاتفاق السياسي بموافقة المجلس الأعلى للدولة، وتصويت 120 نائباً وهو ما لم يحدث.
ويزيد من مخاوف الليبيين رفض الدبيبة التخلي عن منصبه وتسليم السلطة قبل إجراء انتخابات، ودعوته مناصريه إلى التظاهر والاحتجاج، فيما أعلن رئيس الوزراء المكلف من البرلمان باشا آغا بدء إجراء مشاورات تشكيل حكومة جديدة. وقال في كلمة إلى الليبيين اليوم ، عبر صفحته في «فيسبوك»، إن مشاورات تشكيل الحكومة التي وصفها بالمهمة الثقيلة والجسيمة ستكون مع جميع الأطراف، وستترجم المعنى الحقيقي للمشاركة السياسية الفاعلة من الجميع، مع ضمان معيار الكفاءة والقدرة. وأكد أنه سيمضي في تشكيل الحكومة، ليقدمها إلى البرلمان في الزمن المحدد للحصول على ثقته. وشدد على ضرورة إجراء الانتخابات في مواعيدها، متعهداً بعدم الترشح لها.
وهددت تشكيلات مسلحة ومليشيات بدعم الدبيبة من جهة، وباشا آغا من جهة أخرى، ما يضع ليبيا أمام مشاهد مخيفة من الانقسام الذي قد ينزلق ثانية إلى أتون الاقتتال والصدام المسلح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.