اللجنة الرباعية: يجب إشراك الدول العربية المعنية في أي مفاوضات مع إيران    ريمونتادا خيالية تُنهي مباراة برشلونة وإشبيلية بثلاثية للبارشا    الشريع الخيرية تنطلق لتنمية الفرد والمجتمع بحفر الباطن    «الخضير» يوضح حكم تصنيع الحلويات على شكل ذوات الأرواح    قرار عدم إلغاء الصكوك النظامية يزيل أكبر عقبة لإنشاء بورصة عقارية    أمين أوبك: التطورات الاقتصادية العالمية الإيجابية والطلب المرن في آسيا أمور مشجعة    المملكة تدعو إلى التركيز على جائحة "كوفيد 19" وما سببته من أزمة جوع تلوح في الأفق    «الضمان» يدعم اندماج شركات التأمين بإعفائها من مقابل التأهيل 3 سنوات    أمير جازان يطلع على تقرير الديوان العام للمحاسبة    الإدارة الأميركية تكبو في أول خطوة بالشرق الأوسط    «التحالف»: اعتراض طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه خميس مشيط    الفيصل يرعى توقيع مذكرة بين «سلمان للإغاثة» ومعهد الاعتدال    موسكو: عقوبات واشنطن عمل عدائي    تدشين مستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم بالقطيف    اجتماع مرئي يجهز الهلال للرائد    مؤمنة يحسم مصير غريب وآل فتيل بعد اهتمام الهلال والنصر    «270 ألفاً» تهدد الأهلي بالخصم أو الحرمان !    صحوة الباطن تصطدم بالتعاون    100 فارس و8 دول في بطولة قفز الحواجز    نائب أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لمكتب جريدة «الرياض»    49140 جولة تغلق 2963 منشأة مخالفة في المدينة وجدة وحائل    ضبط حارس أمن ومقيم يتاجران في شهادات فحص كورونا    برعاية ولي العهد.. انطلاق مؤتمر "جهود المملكة في خدمة الإسلام"    نادي الإعلام بجامعة الملك سعود يزور «الرياض»    «متسوق خفي» يلاحق منتهكي الملكية الفكرية ب 532 قضية    إيقاف 11 مخالفاً لنظام البيئة    سارة العساف: المملكة رائدة في العمل الإنساني    القطيف تشهد نقلات نوعية على الصعيد الصحي    1.000.000 جرعة لقاح معطاة في السعودية    الربيعة: «هيئة الصحة» ترفع استجابة الطوارئ للجوائح والأوبئة        المملكة لمجلس الأمن: إرهاب الحوثي يقوض الحل السياسي    مصرع 43 حوثياً في معارك مع الجيش اليمني غرب مأرب    قواعد جديدة لاختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم        «نزاهة»: لا تهاون مع المتجاوزين ومستغلي وظائفهم العامة        الوفاء باقٍ وإن خابت الظنون    رحيل البلام يربك «بيت الذل».. وابنه يتوعّد    ناموس جدة كالفيروس!!    ثقافة التفاهة وآثارها على المجتمعات المعاصرة «1 - 2»    جدة.. حورية المدائن    المتحرك بدلاً من الساكن        البنات هن الحياة    رصاص بلا بارود            إلزام المتاجر الإلكترونية بعرض شهادة ضريبة القيمة المضافة    دانيا عقيل.. أول سائقة سعودية تشارك في رالي دولي    شاهد .. رئيس الهلال يتلقى لقاح فيروس كورونا    حصول ولي العهد على جائزة الجامعة العربية    مدير جوازات عسير يقلد الربيعان رتبته الجديده    "الشؤون الإسلامية" تغلق 8 مساجد مؤقتاً في خمس مناطق    مدير تعليم سراة عبيدة يعتمد الخطة التشغيلية للعام المالي 2021م    وزير الصحة: سنوفر لقاحات كورونا في الصيدليات المجتمعية مجاناً    نقل الحركة المرورية للمسارات العلوية لجسر طريق الملك خالد بأحد رفيدة    "الأرصاد": رياح مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية على مكة والمدينة وشمال المملكة ووسطها ونجرانmeta itemprop="headtitle" content=""الأرصاد": رياح مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية على مكة والمدينة وشمال المملكة ووسطها ونجران"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شرط مفاجئ من «التقويم» يثير انتقادات المشرفين.. اختبارات التخصص أولاً !
نشر في عكاظ يوم 26 - 01 - 2021

فوجئ عدد من المشرفين التربويين، وقادة المدارس، والمرشدين، بشرط من هيئة تقويم التعليم والتدريب حول «اختبارات الرخص المهنية» في الإشراف التربوي، والقيادة المدرسية، والإرشاد الطلابي، وربطها بحصولهم على رخص الممارسة في تخصصاتهم الأكاديمية.
وشكا عدد منهم عبر «عكاظ» من أن إلزامهم باختبارات الرخصة في تخصصاتهم الأكاديمية مجحف، بسبب انقطاعهم عن ممارستها منذ سنوات، فضلاً عن عملهم الحالي في الإشراف والقيادة المدرسية، وطالبوا الهيئة بتدارك ذلك، وأن تتيح لهم اختبارات مباشرة في أعمالهم الحالية.
وكشفت «هيئة التقويم» عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، أنه للحصول على رخصة القيادة، والإرشاد الطلابي، والإشراف التربوي، ينبغي على المتقدم الحصول على رخصة معلم ممارس على الأقل، ولن تتم إتاحة اختبار القيادة، أو الإشراف، أو الإرشاد للمعلمين، إلا بعد الحصول على رخصة المعلم.
وكانت وزارة التعليم طالبت هيئة تقويم التعليم والتدريب بإجراء اختبارات خاصة بالإشراف، وفق ما أكده رئيس الهيئة الدكتور حسام زمان في تصريح سابق عبر مقطع فيديو. وتواصلت «عكاظ» مع الدكتور زمان حول الملف ولم يصل رد.
يشار إلى أن أعداد المشرفين التربويين، وقادة المدارس، على مستوى الوزارة تقدّر بالآلاف. وكانت اختبارات الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية انطلقت السبت الماضي لأول مرة في المملكة، من خلال مقر الاختبارات بجامعة الملك سعود بالرياض. وتعدُ الرخصة المهنية وثيقة تصدرها الهيئة وفق معايير وضوابط محددة، يكون الحاصل عليها مؤهلاً لمزاولة مهنة التعليم، بحسب مستويات معينة ومدة زمنية محددة، كما تعد أحد متطلبات الحصول على الرتبة المهنية الصادرة من وزارة التعليم، والحصول عليها مرتبط باجتياز الاختبار الذي بُني لقياس المعايير التربوية العامة والتخصصية، حيث يتكون الاختبار من قسمين؛ الأول الاختبار التربوي العام، والثاني الاختبار التخصصي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.