وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف جمعت «العلا» فناني العالم في «ديزرت أكس»؟
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2020

أسدلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أخيرا الستار على النسخة الأولى من معرض ديزرت إكس العلا، الفني الأول من نوعه في المملكة، الذي نجح في خلق منصة سانحة للحوار الثقافي بين الفنانين من خلال توفيره بيئة خصبة لتبادل الآراء والمعرفة بين المشاركين من المتخصصين والمنظمين على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء، ليحقق رواجاً كبيراً باستقطابه أكثر من 9000 زائر خلال انعقاده لفترة امتدت لخمسة أسابيع فقط.
وحرص منظمو معرض ديزرت إكس العلا على إشراك أهالي منطقة العلا ليكون لهم دور محوري في نجاح تنفيذه، بصفتهم مستضيفيه والمستفيدين الرئيسيين من الفعاليات والبرامج الثقافية التي تزخر بها المنطقة.
وسلطت مجموعة «خطوط وألوان» للفنانة شيرين جرجس الضوء على إبداعات مجموعة من النساء الحرفيات المختصات في صناعة النسيج من أهالي المنطقة، إذ نسجت عدد من سيدات العلا الحلقة الداخلية من الخلخال الذي صممته الفنانة تحت اسم علياء، ودمجوه في السدو، الذي يستخدم في الخيم العربية التقليدية.
وبدورهم قام حرفيون من العلا بنصب خيم بدوية على سطح بيت من الطين بدلاً من الأرض. ونظمت كل من شيرين جرجس ومنال الضويان وزهرة الغامدي، جولات خاصة وورشات عمل حصرية لفنانات وسيدات من المنطقة، إذ قمن بالتجول في أروقة المعرض ومناقشة الجوانب الفنية والإبداعية للأعمال، وتقديم المقترحات والنصح والإرشاد للراغبات في التخصص بالمجال وخوض غمار عالم الفن وتطوير أفكار الأعمال الفنية.
ولم يغفل المعرض عن إشراك الفئات العمرية الأصغر سناً، إذ خصص برنامجاً يستهدف طلاب المدارس والجامعات، وتسنى ل 200 طالب من المحافظة فرصة زيارة المعرض والمشاركة في ورش العمل التعليمية أدارها كل من الفنانة داليا بخرجي والفنان عبدالرحمن الشاهد، ركزا خلالها على صناعة المنحوتات باستخدام الكتابة والخط العربي المعاصر.
وتوفر سلسلة بودكاست «ديزرت إكس» منبراً عالمياً للفنانين، وتتيح منصة للنقاش وتبادل الأفكار التي طرحها المعرض، وهي منصة تجمع فنانين المملكة بأقرانهم من المنطقة وأوروبا والولايات المتحدة.
ويقدم البودكاست سلسلة من المحادثات بين المنسقين الفنيين لأعمال المعرض، كنيفيل ويكفيلد، رنيم فارسي وآية علي رضا، والفنانين المشاركين لنقاش جوانب مشاركاتهم وتقييم تجارب تفاعلهم مع الموقع والتعبير عن سبب ترحيبهم بهذا التعاون.
وبدورها علقت ليتا ألبوكيرك، إحدى الفنانات المشاركات في البودكاست قائلة: "إن ما نشهده هنا هو الفن بأبهى صوره، حيث يتمحور المعرض حول فتح آفاق الحوار وخلق المنصات المواتية لإيصال أصوات الفنانين وأعمالهم لعشاق الفن ومحبي الجمال بعيداً عن حدود المكان والزمان.
بينما علق مهند شونو قائلا: «إن التغيير الذي تشهده المملكة مدهش، رأينا حماسة الشباب وحرصهم على العمل الجاد لاستغلال الفرص المتاحة لهم وتطوير مهاراتهم وأفكارهم لتحقيق مستقبل أفضل ينسجم مع طموحات تطور المملكة محلياً وعالمياً.»
وجدير بالذكر بأن جميع المشاركين استلهموا أفكار أعمالهم من روح المكان فكانت منسجمة مع موقع عرض هذه الأعمال، حيث احتفت أعمالهم بالصحراء وكل ما دار فيها عبر العصور من مرور قوافل البضائع وطريق البخور، وأبرزوا البصمة الثقافية التي تركها هذا التاريخ الحافل والموارد الطبيعية التي رسمت شكل المنطقة المتفرد في الماضي والحاضر.
من المقرر الإعلان عن النسخة القادمة من ديزرت إكس خلال مهرجان كوتشيلا فالي للموسيقى والفنون في كاليفورنيا في الفترة ما بين 6 فبراير - 11 أبريل 2021.
وبهذه المناسبة قال نيفيل ويكفيلد، المدير الفني لديزرت إكس: «ستدعو ديزرت إكس الفنانين من السعودية والمنطقة للمشاركة في الإصدارات المستقبلية لمعرض كاليفورنيا»، وركز في تعليقه على حرص الهيئة على تعزيز الروابط بين الفنانين الدوليين والمجتمعات دولياً، وإيجاد القواسم المشتركة في الخبرات البيئية والثقافية المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.