"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق المجمعات التجارية والمولات
نشر في عكاظ يوم 16 - 03 - 2020

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بإغلاق كافة المجمعات التجارية والمولات المغلقة بالمنطقة، وإيقاف جميع الأنشطة التجارية داخلها بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال، استنادا للخطوات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة المعنية لمنع تفشي فايروس «كورونا»، ويُستثنى من ذلك السوبرماركت والصيدليات «إن وجدت».
فيما أعلنت أمانة جدة منع التجمعات في الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة، بما فيها الشواطئ والحدائق والأنشطة البرية، كإجراء وقائي للحد من انتشارالفايروس المستجد.
وفي الرياض، منعت أمانة المنطقة الأكل والشرب داخل المطاعم والمقاهي بالمنطقة سواءً المفتوحة أو المغلقة، واقتصار تقديم الخدمة على طلب السيارات والتوصيل فقط، وأغلقت المجمعات التجارية وجميع الأنشطة داخلها بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات.
كما شملت الإجراءات الاحترازية منع التجمعات في الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة، بما فيها الحدائق والأنشطة البرية وما في حكمها.
وفي الشرقية، طبقت أمانة المنطقة عددا من الإجراءات الوقائية والتدابير الخاصة الإضافية لمواجهة «كورونا» وإلزام صالونات الحلاقة ومراكز التجميل النسائية والمطاعم والفنادق بتنفيذها، حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين.
وتضمنت الإجراءات -وفقا للمتحدث باسم الأمانة محمد الصفيان- وضع مسافة لا تقل عن متر واحد بين الطاولات، وتوفير معقمات اليدين في أماكن متفرقة في المطعم، وكذلك إلزام جميع العاملين ومقدمي الطعام بلبس القفازات والكمامات الطبية، وتنظيف الطاولات والكراسي بالمعقمات بعد كل استخدام، وتنظيف الأرضيات والأسطح بشكل مستمر، وتوفير مواد التعقيم للمستفيدين.
وأشار إلى أن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير وجه بإغلاق جميع الأسواق الشعبية، كإجراء احترازي للحد من انتشار فايروس «كورونا»، وحفاظا على صحة المواطنين والمقيمين من انتشاره، إضافة الى إغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية، وتعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات، بناء على قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية.
كما شملت القرارات إلزام مطاعم الوجبات السريعة بتقديم الوجبات فقط للزبائن عن طريق الطلبات الخارجية دون الحاجة للجلوس بداخلها، كما ألزمت أيضا عربات الأطعمة المتنقلة بتقديم الطلبات الخارجية، وإلغاء جلسات الزبائن المجاورة للعربات. وشدد على أن الأمانة قامت بتشكيل فرق مختصة من جميع الإدارات المعنية في الأمانة، للتأكد من تنفيذ هذه التدابير والإجراءات ومتابعة تنفيذها، والرفع بالتقارير اليومية.
أما أمانة جازان، فاتخذت عدداً من الإجراءات الوقائية للتصدي ل«كورونا» ومنع انتشاره في المجمعات والأسواق التجارية والمنشآت الغذائية والحدائق والمتنزهات.
وقالت الأمانة إنها وجهت الأسواق التجارية الكبرى بتعقيم عربات التسوق، ووضع معقمات أيدٍ عند جميع المداخل، كما وجهت المجمعات التجارية بوضع معقمات في دورات المياه والمغاسل وفي أنحاء المجمعات، وزيادة عدد مرات تعقيم وتطهير دورات المياه العامة في الحدائق والمتنزهات خلال اليوم الواحد.
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية وجهت بإغلاق جميع الأماكن المخصّصة للألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية وخارجها مؤقتاً، في إطار تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتخذها المملكة للسيطرة على فايروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، والحدّ من مخاطر انتشاره.
كما أصدرت الوزارة لجميع الأمانات والبلديات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، قراراً بمتابعة إيقاف جميع المناسبات الاجتماعية العامة، بما فيها استقبال العزاء وإقامة حفلات الزواج والأفراح وما في حُكمهما، في جميع قاعات وصالات الأفراح والاستراحات مؤقتاً، وإلزام ملاك هذه المنشآت بالتقيّد بذلك، ابتداءً من أمس (الأحد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.