اهتمامات الصحف الأردنية    اهتمامات الصحف التونسية    جماهير ريال مدريد تفضل هازارد على نيمار    لقاء حول الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله    دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري    استمرار هطول الأمطار الرعدية والبَرد على الجنوبية و"الطائف"    شاهد منجزات مكتب التعليم بمحافظة تربة لعام 1439-1440    وزارة الثقافة تتسلم الجمعيات والأندية الأدبية والمراكز الثقافية والمجلة العربية من وزارة الإعلام    تمديد مهلة تصحيح أوضاع الأسلحة الفردية والذخائر غير النظامية لمدة عام    اهتمامات الصحف المصرية    «العاصوف» يعرض «حادثة جهيمان» بالحرم المكي    الحقيل: دعم القيادة ل«جود الإسكان» يجسد روح التكافل    محاولة حوثية لاستهداف مرفق حيوي بنجران    نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» الرياض    الحرب من أجل السلام    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»            فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:    قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة    في الجوهرة المشعة    الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة                أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة    «وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات            المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية        الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    مدني مكة ينفذ 2146 جولة على الفنادق والمطاعم    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير التعليم: لا عمل مكتبيا بعد اليوم
أمهل القيادات 100 يوم عمل لتصحيح المسار
نشر في عكاظ يوم 13 - 01 - 2019

أمهل وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ القيادات التعليمية 100 يوم لتصحيح مسار التعليم، رافعا شعار «لا عمل مكتبيا بعد اليوم»، داعيا مديري التعليم والمشرفين التربويين إلى النزول للميدان، وزيارة المدارس، لحل الإشكاليات، وتحقيق ناتج تعليمي متغير، من خلال إيلاء الميدان اهتماما أكبر، وترك العمل المكتبي، والوقوف على كل التفاعلات التعليمية، بعيدا عن التقارير المكتبية.
وفيما أقر الوزير بأن حالة الرضا التعليمي التي نعيشها غير صحيحة، إذ لا بد من وقفة جادة لتحقيق الرضا الحقيقي، أكد أهمية المحاسبة تجاه ما يقدم من عمل وعلى مستوى جميع منسوبي ومنسوبات التعليم لتحقيق الناتج التعليمي المنشود.
وشدد الوزير لقيادات التعليم العام والمهني والخبراء، لدى تدشينه أمس (السبت) ورشة عمل لتقييم واقع قطاع التعليم العام ونواتجه واتجاهات العمل المستقبلية، على أهمية الوقوف على أبرز محطات الواقع التعليمي الراهن بشفافية، وإيجاد حلول تطويرية للتحديات التي تواجه تطوير العملية التعليمية، وتقديم عمل ميداني يبشر بمستقبل إيجابي للعملية التعليمية، انطلاقا من مكانة المملكة التي تُعد إحدى دول مجموعة العشرين.
وأقر الوزير بتدني المستوى التعليمي للطلاب، خصوصا في القراءة والكتابة، وفقا لما أظهرته نتائج اختبار TIMSS للصف الرابع، والثاني المتوسط في الرياضيات، والعلوم، ونتائج اختبارات PIRLS للصف الرابع في القراءة، وفق تقرير صادر عن البنك الدولي لعام 2019. وقال آل الشيخ: «نحن الآن تحت معدل 400 درجة وطموحنا أن نصل إلى 550 درجة قبل اختبارات TIMSS في شهر أبريل القادم»، داعيا لعمل اختبارات تحصيلية مستمرة للصفين الرابع والثاني المتوسط للوقوف على المتغيرات والتحديات في حينها، وزيادة معدل تنمية القراءة والكتابة لدى الطالب في الحصص الدراسية بواقع 5 - 10 دقائق لكل حصة.
وحصر الوزير أبرز القصور والإشكاليات في المجال التعليمي، داعيا إلى «أهمية معالجة أي خلل في عملية توزيع المدارس والمعلمين، وأي تقصير مرتبط في عمليات التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، مشددا على جعل الناتج التعليمي الهاجس الرئيسي في ذهن كل مسؤول داخل العمل وخارجه وفق خطة عمل حقيقية وواضحة لا تغرق في التنظير والإستراتيجيات التي تدخل العملية التعليمية في دوامات كبيرة». وأوضح أنه على كل مدير تعليم القيام بزيارة أسبوعية للمدارس والعمل على رفع مستوى الأداء التعليمي، ونزول جميع المشرفين التربويين للميدان وزيارة 4 مدارس يوميا، وترشيد المبادرات والحفلات والزيارات الخارجية والتركيز على الاهتمام بالبيئة المدرسية وما يلزمها من احتياجات، والاهتمام بالكتاب المدرسي وحلول الطالب وتصحيح المعلم، والاختبارات الدولية والتدريب عليها من خلال اختبارات تشابهها في كل مدرسة. وأعرب عن ثقته بالعاملين في التعليم لتحقيق رسالتهم التربوية المخلصة وردم الفجوات في العملية التعليمية بين الإدارات العليا ومن في الميدان، داعيا قيادات العمل التعليمي إلى ضرورة تركيز الجهود لتقليل الفاقد التعليمي من خلال الاهتمام بما يحدث داخل المدرسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.