"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف على قصة علم لم يُنَكس أو يلامس سطحيْ الأرض والماء
نشر في عكاظ يوم 22 - 09 - 2018

هو بداية لقصة طويلة متميزة في كل شيء لا نهاية لها، ابتدت في عام 1157ه - 1744م حيث رفرف علم المملكة العربية السعودية عاليا ولأول مرة ومن بعدها لم يُنَكْس أو يلامس سطحيْ الأرض والماء لتميزه بدلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي، بالإضافة لكلمة التوحيد التي كتبت بمنتصف العلم، كما أتت الراية السعودية من منطلق عمق الدولة السعودية التاريخي، حيث ورد في المصادر أن راية الدولة السعودية الأولى كانت خضراء ومكتوب عليها «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وكان سبب اتخاذ الدولة السعودية الأولى الراية هو امتدادا للتاريخ الإسلامي.
وعند بداية الدولة السعودية الثانية في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز (رحمه الله) طرأت عدة تغييرات على العلم وذلك خلال رحلة الملك لضم الكثير من المقاطعات منذ عام 1921-1926م، حيث أمر الملك عبدالعزيز بتشكيل هيئة التأسيس من عدد من المستشارين والمندوبين وكان من بين مهامها وضع شكل العلم، وتم تكبير كلمة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» على المساحة الخضراء وأصبح الجزء الأبيض على يمين العلم، وأضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.
وفي عام 1926 تم إزالة السيف وأصبحت الراية الخضراء محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض حيث رفعت هذه الراية منذ عام 1926 حتى 1932 تحت اسم مملكة نجد والحجاز، وفي مرحلة مهمة من تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة في عام 1932 أصبح العلم السعودي أخضر بالكامل كتبت عليه الشهادتين بشكل كامل باللون الأبيض، ووضع أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون نهايته مع بداية كلمة التوحيد.
وصدرت موافقة الملك عبد العزيز في عام 1355ه - 1937 على قرار مجلس الشورى، قرار رقم (354) في 4 ذو الحجة 1355ه / 1937 بشأن ماورد في خطاب وزارة الخارجية المتعلق بمقاس العلم السعودي على نسبة (150 سم طولاً) و (100 سم عرضاً)، وأن تنوع مقاسات العلم وأشكاله وقبول تبادل الأعلام مع الدول على مبدأ التجامل والتعراف الدولي العام.
وكانت آخر مرحلة من تعديل العلم السعودي في عهد الملك فيصل رحمه الله عام 1973 حيث أدخل عليه بعض التعديلات البسيطة كما غير بداية ونهاية السيف الأبيض، حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها لتأكيد نطق وقراءة الشهادة بطريقة صحيحة وبشكل سليم وتتجه قبضة السيف باتجاه السارية وذلك دلالة عن انتهاء القتال وأصبح رمزا للقوة والمنعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.