شرطة مكة: القبض على 7 إثيوبيين ترصدوا عملاء البنوك وسلبوا 632 ألف ريال    الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    رونالدو يسجل في مباراته 600 بمسابقات الدوري    أمير جازان يستقبل سفير بنغلاديش    أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لل «الرياض» بالمنطقة    برعاية ولي العهد.. «جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين».. في مؤتمر دولي    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    مساهمو «البنك الأهلي» و«سامبا المالية» يصوتون لصالح إتمام الاندماج    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    حمدالله يشعل تدريبات النصر    قضايا فساد توقف ثلاثة ضباط بالحرس الملكي وموظف في «الديوان»    عدم إلغاء الصكوك المستندة لمخطط تنظيمي يعزز موثوقية التعاملات العقارية    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    ملتقى التعليم يرسم خارطة طريق لتخطي التحديات والصعوبات    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    تحت شعار يد تبني ويد تحمي.. إدارة #تنومة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    بايدن: ستكون لدينا لقاحات كافية لتطعيم جميع البالغين الأميركيين بحلول نهاية مايو        بانيغا وغوميز في قائمة أفضل لاعبي القارة    نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة    «فورمولا 1».. السعودية تبني رياضة السيارات في المنطقة            مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران    الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»        تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    «الخزانة الأمريكية» تفرض عقوبات على قائدين عسكريين رئيسيين لميليشيا الحوثي        سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين        وزير الصحة يثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى "هيئة الصحة العامة"        القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    من الاجتهاد إلى النص القانوني    أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لائحة إجراءات تنفيذية لتسجيل براءات الاختراع في مكتب إدارة الملكية الفكرية بأم القرى
نشر في مكة الآن يوم 09 - 04 - 2019

كشف وكيل جامعة أم القرى للتطوير وريادة الأعمال بجامعة أم القرى، الدكتور هاني غازي عن لائحة القواعد الإجرائية والتنفيذية لمكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة، بهدف تنظيم عملية تسجيل براءات الاختراع، بدءًا من مرحلة التسجيل الأولية وحتى الحصول على حقوق الملكية وتحويلها إلى منتج تجاري.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه أمس معهد الإبداع وريادة الأعمال، ممثلاً في مكتب “إدارة الملكية الفكرية” تزامنًا مع اليوم العالمي للملكية الفكرية 2019 الموافق ل 26 أبريل من كل عام بقرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وأكد الدكتور هاني غازي، أن جامعة أم القرى لديها منظومة متكاملة تبدأ من البحث العلمي وصولاً إلى المنتج، لافتاً أن الرافد في منظومة الابتكارات هم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، مشيراً إلى أن الاختراعات لها دور بارز في دعم اقتصاد المعرفة خاصة فيما يتعلق بإنشاء الشركات الناشئة والمشاريع المتوسطة والصغيرة.
وتعرف الحضور بحقوق الملكية الفكرية وعلاقتها بالابتكار وريادة الأعمال، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا الدكتور ثامر الحربي، وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور موفق عريجة، والرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية الدكتور فيصل علاف، وذلك بمقر الوادي بالمدينة الجامعية في العابدية.
وأوضح الدكتور ثامر الحربي، أن الابتكار يعتبر من أهم المشاريع التي قد تخرج من رحم البحث العلمي، مشيراً أن وكالة الجامعة للدراسات العليا تسعى بالتنسيق مع وكالة الجامعة للتطوير وريادة الاعمال لنشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال في وسط المجتمع الجامعي من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس للخروج بمشاريع ابتكارية تسهم في خدمة الوطن والمجتمع بما يتوءام مع رؤية 2030.
وبين الدكتور عريجة، أن اليوم العالمي للملكية الفكرية، بهدف زيادة الوعي عن براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامة التجارية، وتزامناً مع التحولات التي تشهدها المملكة نحو التنمية والتطور حيث تعتبر مدخل لتعزيز دور الشباب خاصة في الابتكارات وريادة الأعمال بما يتوافق مع الرؤية .
وقال عريجة :” إن معهد الإبداع وريادة الأعمال يسعى جاهداً من خلال مكتب إدارة الملكية الفكرية إلى قيادة التغيير والقدرة التنافسية والنمو الاقتصادي”، مؤكدًا أن المكتب تلقى طلبات بنحو 1150 براءة اختراع متنوعة المجالات، 250 منها تم إيداعها في المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع، و 80 حصلت على حقوق الملكية وأصدرت لها الشهادات التوثيقية.
وكشفت وكيلة المعهد الدكتورة نجوى سمرقندي، عن تسجيل براءات الاختراع لعام 2019 لمنسوبي الجامعة، مبينة أن استقبال طلبات التسجيل ستكون خلال الفترة من 8 أبريل وحتى 8 مايو من العام الجاري، وسيغلق في حال الوصول إلى 100 طلب.
فيما أعلن الدكتور فيصل علاف، عن برنامج التدريب الصيفي الرابع الذي تنفذه وادي مكة للتقنية بالشراكة مع معهد الإبداع وريادة الأعمال في خمس مسارات هي “البرمجة، والتصميم الهندسي، والنمذجة، وريادة الأعمال، والتصوير والإخراج”، مشيراً أن البرنامج سيتيح للطلاب بمختلف تخصصاتهم و مهاراتهم و قدراتهم فرصة التعاون تمهيدًا لبناء شركاتهم الناشئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.