"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المدينة يفتتح الدورة ال23 لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي.. غداً
نشر في مكة الآن يوم 27 - 10 - 2018

يفتتح أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز مساء غد (الأحد) 19 صفر 1440 بمركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات، مؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دورته الثالثة والعشرين برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي ينظمه المجمع التابع لمنظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال المدة من 19-23 صفر الجاري، بمشاركة نخبة من العلماء والفقهاء والأكاديميين والمتخصصين من 46 دولة.
ونوه المستشار بالديوان الملكي رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد بالرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمؤتمر، والتي تأتي امتدادًا لجهود حكام هذه البلاد المباركة لخدمة الإسلام والقضايا التي تهم المسلمين وتحقق مقاصدهم وغاياتهم وتحافظ على مصالحهم. مضيفًا أنها تؤكد حرص خادم الحرمين على دور علماء الأمة في تبصير الشعوب الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها وتبيان أحكام النوازل والمستجدات التي تهمهم، وإبراز مقاصد الشريعة الإسلامية وقدرتها على معالجة المشكلات الإنسانية المعاصرة وفق أحكامها وقواعدها المستقاة من مصادرها العلمية الصحيحة وتحقيقها لمصالح الأمة عمومًا والفرد المسلم بصفة خاصة وما يعود عليه بالفائدة والخير في دنياه وآخرته. كما ثمن الشيخ ابن حميد تفضل أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، بافتتاح فعاليات المؤتمر.
من جانبه، قدم أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور عبدالسلام بن داود العبادي شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين على رعايته ودعمه المتواصل للمجمع وأعماله، موضحًا أن الدورة الحالية للمؤتمر والتي يفتتحها أمير منطقة المدينة المنورة تقام بالتعاون مع الجامعة الإسلامية والتي تعد من الصروح العلمية والمؤسسات الأكاديمية المرموقة والمميزة على صعيد المؤسسات التعليمية في العالم، من خلال إسهامها في نشر العلم والمعرفة في كافة أقطار العالم.
وبين الدكتور العبادي أن المؤتمر يشتمل على أكثر من 50 بحثًا وورقة عمل و16 جلسة علمية على مدى 5 أيام، يقدمها ويشارك فيها نخبة من العلماء والفقهاء والأكاديميين والباحثين، كما يشهد عددًا من الاجتماعات المتعلقة بأمور إجرائية وبحث توصيات الندوات العلمية.
اليومان الأول والثاني
وأفاد بأن الافتتاح سيكون مساء غد (الأحد) بعد عقد جلسة لاجتماع هيئة مكتب المجمع لاعتماد بعض الإجراءات، فيما تنطلق الجلسات العلمية صباح يوم الاثنين ببحث موضوع «زواج الصغيرات بين حق الولي ومصلحة الفتاة ومدى سلطة ولي الأمر في منعه أو تقييده من المنظور الشرعي» وتشتمل على 10 بحوث علمية يعرضها الدكتور أحمد عبد العليم عبداللطيف ومقرر الجلسة الدكتور عبد الله ميجا. كما ستبحث الجلسة العلمية الثانية بعد ظهر الاثنين توصيات الندوة العلمية «أحكام الإعسار والإفلاس في الشريعة الإسلامية والأنظمة المعاصرة»، التي عقدها المجمع بجدة بالتعاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، خلال الفترة من 31 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2017، ويعرضها الدكتور العياشي فداد، ومقرر الجلسة: الدكتور أحمد بن حميد. عقب ذلك تقام الجلسة العلمية الثالثة التي تبحث موضوع المفطرات في مجال التداوي استكمالاً لما سبق، وتشتمل على 4 بحوث يعرضها الدكتور عجيل جاسم النشمي، ومقرر الجلسة: الدكتور حسان شمسي باشا. ويختتم اليوم الثاني بالجلسة العلمية الرابعة ببحث موضوع ختان الإناث في المنظور الإسلامي تشتمل على 6 بحوث يعرضها الدكتور عبد القاهر قمر ومقرر الجلسة الدكتور محمد علي البار.
اليوم الثالث
وأضاف الدكتور العبادي أن اليوم الثالث من أيام المؤتمر ينطلق بالجلسة العلمية الخامسة وتبحث موضوع الإجراءات الفكرية والعملية لمواجهة التطرف وما يسمى بالإرهاب في هذه الأيام في شتى الميادين والمجالات ويشتمل على 9 بحوث يعرضها الدكتور محمد بن يحيى النجيمي ومقرر الجلسة الدكتور هاني الطعيمات. تعقبها الجلسة العلمية السادسة وتبحث موضوع المزايا التي يمنحها المصرف لعملاء الحساب الجاري، من المنظور الشرعي وتشتمل على 12 بحثًا يعرضها الدكتور العياشي فداد ومقرر الجلسة الدكتور محمد الجمال. وتتلوها الجلسة العلمية السابعة وتعرض فيها التوصيات الصادرة عن المؤتمر العلمي الدولي: «مسؤولية الطبيب عن الاخطاء الطبية غير العمدية من منظور إسلامي»، الذي عقدته المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت، خلال الفترة من 5-7 جمادى الآخرة 1436 بمشاركة رئيس المجمع، وأمين المجمع، وعدد من أعضاء المجمع وخبرائه، ويعرضها الدكتور أحمد رجائي الجندي ومقرر الجلسة الدكتور عبدالستار أبو غدة. مضيفًا أنه ستقام في المساء الجلسة العلمية الثامنة وتعرض توصيات الندوة العلمية: «التحوط في المعاملات المالية الضوابط والأحكام» التي عقدها المجمع بإمارة دبي، خلال يومي 26 و27 أبريل 2016، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، من خلال منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي في دورته الثانية، ويعرضها الدكتور محمد عبدالحليم عمر ومقرر الجلسة الدكتور منذر قحف. كما تقام بعدها الجلسة العلمية التاسعة وتعرض الصياغة النهائية للندوة العلمية: الحلال، للإجابة على استفسارات معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (سميك)، التي عقدها المجمع بمدينة جدة في يومي 22 و23 ربيع الآخر 1436، ويعرضها الدكتور أحمد رجائي الجندي ومقرر الجلسة الدكتور حامد محمد أبو طالب. وتختتم جلسات اليوم الثالث بالجلسة العلمية العاشرة عن الصياغة النهائية لتوصيات الندوة العلمية: «الغلبة والتبعية في المعاملات المالية: حالاتهما، وضوابطهما، وشروط تحققهما»، التي نظمها مجمع الفقه الإسلامي الدولي بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة في يومي 25 و26 صفر 1436 ويعرضها الدكتور العياشي فداد ومقرر الجلسة الدكتور محمد عبد الغفار الشريف.
اليوم الرابع
وذكر أمين مجمع الفقه الإسلامي أن اليوم الرابع من المؤتمر ينطلق بالجلسة العلمية الحادية عشرة وتبحث موضوع «أثر عقد الزوجية على ملكية الزوجين» وفيه 10 بحوث يعرضها أحمد بن عبدالعزيز الحداد والدكتور عبدالله مبروك النجار ومقرر الجلسة الدكتور كمال البوزيدي. عقب ذلك تقام الجلسة العلمية الثانية عشرة التي تتضمن عرضًا لاقتراحات اللجنة التي شكلتها أمانة المجمع، لبحث بعض قضايا الصكوك ويعرضها الدكتور محمد علي القري ومقرر الجلسة: عبدالستار الخويلدي. وتختتم فعاليات اليوم الرابع بالجلسة العلمية الثالثة عشرة حيث سيتم خلالها عرض وثيقة المدينة ومقرر الجلسة: الدكتور أحمد عبدالعليم.
اليوم الخامس
وأشار الدكتور العبادي إلى أن اليوم الخامس سيشهد في الفترة الصاحبة عقد الجلسات العلمية الرابعة عشرة والخامسة عشرة والسادسة عشرة وهي خاصة بأعضاء المجمع وتتضمن بحث القرارات والتوصيات اللازمة، قبل أن يختتم المؤتمر فعالياته مساء يوم الخميس بحفل يشتمل على كلمات مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي ورئيس المجمع الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وإعلان وثيقة المدينة المنورة يتلوها الدكتور أحمد عبدالعليم عبداللطيف ثم إعلان البيان الختامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.