الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاصيل الكاملة لخطط الطوارئ الأمنية بمكة والمدينة خلال رمضان
نشر في الخرج اليوم يوم 27 - 06 - 2014

أكدت قيادة الدفاع المدني في مكة المكرمة والمدينة المنورة جاهزية خطط الطوارئ واكتمال الاستعدادات لمواجهة كافة أنواع المخاطر الافتراضية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة وقدرتها على التدخل السريع والفاعل للحفاظ على سلامة المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان.
وعقدت قيادات الدفاع المدني في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، لشرح خطط وتنظيمات الدفاع المدني الخاصة بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة التي ستنفذ خلال شهر رمضان المبارك.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل بن محمد أربعين أن خطة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تتضمن عددا من المحاور الرئيسية يتم من خلالها تحليل المخاطر وتحديدها والعمل على الحد منها والتقليل من أضرارها إن وقعت باستخدام كافة الأدوات لضمان الجودة لتمكين زوار وقاصدي المسجد الحرام تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.
ولفت إلى وضع الخطط التفصيلية لتنفيذ هذه التدابير ووضع الفرضيات المحتملة لكافة المخاطر المتوقعة، مفيدا أنه تم التركيز في الخطة على دعم موقف وحدات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بفرق موسمية يتم تمركزها ميدانيا في الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة ومواقيت العمرة.
وأفاد أنه تم تجهيز (56) مركز إطفاء وإنقاذ على مستوى العاصمة المقدسة ودعم وحدات التدخل السريع بالسيارات والدراجات النارية للتدخل الفوري والتعامل مع الحالات لمنع حدوثها لتجاوز مشكلة الازدحام وصعوبة الوصول.
كما تم تجهيز (51) فرقة مسح ميداني وقائي للتأكد من توفر متطلبات السلامة في مواقع الزوار والمعتمرين ودعم وحدات الإخلاء الطبي ب( 6) وحدات متمركزة في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام، إضافة إلى دعم فرق الرصد الكيميائية الخاصة برصد الغازات أو ارتفاع نسبتها بالأنفاق.
وأكد مدير الدفاع المدني على وجود قوة للتدخل في حالة الطوارئ داخل المسجد الحرام تم توزيعها على ثلاثين نقطة مهمتها تقديم المساعدة للحالات المرضية وكبار السن، مشيرا إلى أنه سيتم تكثيف الحملات التوعوية باستخدام كافة الوسائل حيث تم توزيع تسع شاشات تلفزيونية كبيرة على مداخل مكة المكرمة وفي مواقف النقل العام إضافة إلى توزيع ثلاثين شاشة نقطية في مختلف المواقع التي تزداد فيها الكثافة البشرية، وذلك لاستخدامها في تمرير الرسائل والعبارات التوعوية الخاصة بالسلامة العامة لقاصدي المسجد الحرام حيث سيتم تمرير رسائل توعوية وتحذيرية في حالة وصول الطاقة الاستيعابية إلى الحد الأقصى في المسجد الحرام.
وأبان أن حوالى أربعة آلاف ضابط وفرد، يشاركون في الخطة، مهيبا بالجميع اتباع تعليمات الدفاع المدني من أجل سلامتهم. بدوره أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه أن إدارته قامت بإعداد خطة تفصيلية في موسم رمضان تتضمن حملات تفتيشية على المحلات التجارية كالفنادق والمطاعم داخل المنطقة المركزية بالمسجد النبوي وخارجها للتأكد من توفر اشتراطات السلامة.
وأوضح الدفاع المدني بالمنطقة أنه وفر (8) مراكز ثابتة و(12) مركزا موسميا للإطفاء ودعمها بالتجهيزات والآليات الحديثة وخاصة بالمراكز المحيطة بالمسجد النبوي الشريف لافتا النظر إلى أنه يتم رفع مستوى التدريب لمنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة المركزية خلال شهر رمضان المبارك لتقديم أفضل التسهيلات لزوار المدينة المنورة.
وأشار إلى إنه تم توزيع فرق السلامة داخل المنطقة المركزية وحولها ودعمها بعدد من الضباط والأفراد يصل عددهم إلى 100 دورية سلامة و15 دورية ثابتة و(4) دراجات نارية للتدخل في وقت الطوارئ وخاصة أوقات الزحام أثناء صلاة العشاء والتراويح إضافة إلى فرقتين من الدراجات مجهزة برغوة تتسع ل 300 لتر تستطيع الوصول إلى الأماكن المزدحمة بكل سهولة مضيفا أنه تم تجهيز موقع للإسناد الآلي والبشري بعدد من المعدات الثقيلة والآليات الفنية لتكون مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ في جميع الأوقات.
وبين أن الخطة التوعوية تتضمن توزيع منشورات داخل الفنادق بعدة لغات وبث الرسائل التوعوية إضافة إلى الاستفادة من اللوحات النقطية الخاصة بالدفاع المدني الموجودة حول المسجد النبوي لبث رسائل السلامة للزوار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.