بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفات تاريخية لخادم الحرمين الشريفين في دعم برنامج مكافحة شلل الأطفال
نشر في عناية يوم 29 - 10 - 2013

أشاد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة بالجهود المباركة التي بذلت من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ملك المملكة العربية السعودية مملكة الإنسانية والعطاءات الخيرة المباركة للدعم المستمر والعطاءات الخيرة لمكافحة شلل الأطفال على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي ..
فقد قامت المملكة العربية السعودية تنفيذا للتوجيهات السامية الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين بتقديم ملايين الدولارات لدعم جهود منظمة الصحة العالمية واليونيسف والمنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة في المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال ضمن الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي من أجل القضاء على مرض شلل الأطفال وضمان وتحسين حقوق الأطفال وتطورهم وحمايتهم .. حيث استمع إلى مداخلة صاحب المعالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية أثناء اجتماعات الدورة الستين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية التي عقدت بسلطنة عمان خلال الفترة من 27-30 أكتوبر 2013م والذي أوضح معاليه هذا الدعم المبارك من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله .
فقد كانت المملكة ولازالت من أوائل الدول التي تدعم المبادرات العالمية والهيئات والمنظمات الدولية المختلفة فكانت أول من بادر بدعم جمهورية باكستان والجمهورية اليمنية بشكل مستمر وهذا مثل يحتذى به على مستوى العالم .
وقد أعرب البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله للمبادرات الطيبة التي ستساهم بحول الله في القضاء على مرض شلل الأطفال بالمنطقة وعالميا ،
كما أثنى على دور وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية المحوري والجهود المستمرة والمتواصلة نحو تفعيل برامج التعاون الصحي الخليجي والإقليمي المشترك الذي أشادت به كافة المنظمات الإقليمية والعالمية ذات العلاقة ومواصلة أنشطة الاستئصال والاحتواء الفيروسي لدول الإقليم وجهودها المعتبرة في خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام في كافة الجوانب وخاصة الصحية منها ، وتجلى ذلك في الاستجابة لطلب معالي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في دعم المكتب الإقليمي لمواصلة أنشطته تنفيذاً كاملاً يكفل نجاح خطة الاستئصال .
ومن المعروف أن هذا المرض يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى وبحسب تقاربر منظمة الصحة العالمية فقد انخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988، بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 000 350 حالة سُجّلت في العام 1988 مقارنة بعدد 650 حالة في عام 2011.
ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود كبيرة على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض وفي عام 2012 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ ثلاثة بلدان في العالم (أفغانستان ونيجيريا وباكستان)، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988 . وفي مايو 2012 أعلنت جمعية الصحة العالمية في دورتها الخامسة والستين استكمال استئصال شلل الأطفال بوصفه طارئة برنامجية من طوارئ الصحة العمومية على الصعيد العالمي ، ثم أطلقت خطة العمل العالمية لطوارئ شلل الأطفال للثنائية 2012-2013 في مايو 2012 من اجل تقديم الدعم للإجراءات الوطنية في البلدان الثلاثة المتبقية التي لا يزال يتوطن فيها المرض ، وهي أفغانستان ، نيجيريا، وباكستان. وتم تفعيل إجراءات ومراكز العمليات في حالات الطوارئ في جميع الوكالات الشريكة الرئيسية. ويعد معدل الوقوع العالمي لشلل الأطفال في الوقت الحاضر في أقل مستوى له على مر العصور في العالم.
ومع ذلك ، فانه إذا فشل استئصال شلل الأطفال فإن الحالات قد تصل كل عام في العالم إلى مئتي ألف حالة.
وقد كانت استجابة جميع الدول الأعضاء لاستئصال شلل الأطفال استثنائية منذ بداية البرنامج الإقليمي لاستئصال شلل الأطفال وتم تبني عدة مبادرات في اقليم شرق التوسط للتأكد من التزام السلطات الوطنية المستمر على جميع المستويات للوصول إلى جميع الأطفال في الإقليم باستخدام لقاح شلل الأطفال الفموي والتغطية مع نشاطات ترصد فعالة، إضافة إلى تحضير الإشهاد النهائي لاستئصال شلل الأطفال وهناك التزام ومتابعة الجهود اللازمة للوصول إلى استئصال شلل الأطفال رغم أن البرنامج يواجه صعوبات بسبب بعض الظروف الامنية او الكوارث الطبيعية في بعض الدول.
كما أسهمت الجهود الكبيرة والمميزة لدول مجلس التعاون في مجال التغطية بالتحصينات في تحقيق نجاحات هامة جداً ولاسيما في مجال التطعيم ضد شلل الأطفال وخفض معدلات الإصابة به وسارت الخطى حثيثة لتحقيق هدف خلوها من شلل الأطفال وإنجاز الإجراءات المتعلقة بإعلان خلوها من شلل الأطفال
وفي الختام تقدم الأستاذ الدكتور توفيق خوجة بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية وولي عهده الأمين وحكومته الرشيدة لهذه الوقفات الإنسانية والتاريخية وإلى صاحب المعالي الأخ الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة وإلى منسوبي وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية داعيا الله العلى القدير أن يحفظ دولنا وبلادنا الخليجية والإقليمية من كل مكروه ودائما في أمن وأمان وعزة بحول الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.