الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلاسيكو الكأس..رحلة محفوفة بالمخاطر للريال ومورينيو نحو إقليم كتالونيا..وأفضلية لبرشلونة في كل شئ
نشر في عناوين يوم 25 - 01 - 2012


هل يستطيع الريال النهوض من كبوة الذهاب ؟
سيكون عشاق الكرة الجميلة على موعد جديد مع كلاسيكو جديد للكرة الأسبانية مساء الأربعاء ،عندما يلتقي الغريمان برشلونة وريال مدريد على ملعب الكامب نو في إياب دور الثمانية لكأس ملك إسبانيا.
الكلاسيكو الجديد الذي يحمل الرقم 218 يدخله البارسا بأقدام ثابتة بعد فوزه في الذهاب 2-1 بملعب البرنابيو مايزيد من فرص مواصلته للمشوار في الكأس الإسبانية الغائبة عن خزائنه في الموسمين الماضيين رغم أنه صاحب المقام الرفيع في الفوز بلقبها برصيد 25 مرة .
الحال مختلف تماماً مع الريال ..الذي يتوجه لإقليم كتالونيا في رحلة محفوفة بالمخاطر ليس فقط على الفريق ولكن على مدربه مورينيو الذي أصبحت قيادته للميرينجي في مهب الريح بعد حالة الغضب التي صبتها عليه جماهير البرنابيو في لقاء الفريق الأخير أمام بلباو رغم الفوز برباعية،إضافة إلى مشكلته مع سيرخيو راموس وإيكار كاسياس التي طفت على السطح مؤخراً وفتحت الباب على مصراعيه أمام كافة الإحتمالات.
كل الظروف والتوقعات ترجح كفة برشلونة في هذه المواجهة في ظل الأفضلية التي يدخل بها اللقاء ،فعلى مستوى النتيجة يكفي البارسا التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف كي يضمن مواصلة المشوار،كما أن المباراة مقامة على ملعبه ووسط جماهيره.
كما أن برشلونة يدخل اللقاء بصفوف مكتملة بإستثناء غياب وحيد لدافيد فيا المصاب،والذي كانت إصابته تطبيقاً للمثل الشهير "رب ضارة نافعة" بعد تألق اليكسيس سانشيز في الهجوم الكتالوني وإحرازه العديد من الأهداف منذ مشاركته أساسياً.
وقد عمد قائد الكتيبة الكتالونية بيب جوارديولا إلى إراحة عدد من نجومه الأساسيين في لقاء ملقا إستعدادا لهذه المواجهة،حيث فضل عدم إشراك الثلاثي بويول تشافي وفابريجاس،وهو ما لم يفعله مع ميسي كي لا يحرمه من زيادة رصيده التهديفي في صراعه مع رونالدو على لقب هداف الليجا.
الأمور التي ترجح كفة برشلونة لم تتوقف عند هذا الحد بل تمتد إلى بعض العوامل التاريخية والتي يتقدمها أن برشلونة لم يخسر على ملعبه من الريال منذ خمسة أعوام ،كما أنه لم يخسر أية مباراة على نفس الملعب منذ تولي جوارديولا المسئولية عام 2008،فضلاً عن التفوق الكتالوني في الكلاسيكو خلال الفترة الأخيرة.
على العكس يدخل النادي الملكي اللقاء وسط عاصفة من الأمور التي قد تعوقه عن إستكمال المشوار في الكأس،فمثلما كانت نتيجة الذهاب هي التي ترجح كفة البارسا‘فهي أيضاً التي تقلل من فرص الريال في تخطي دور الثمانية،لاسيما وأن الفريق يعاني من رهبة نفسية تلازمه في مباريات الكلاسيكو خلال الفترة الماضية لدرجة تحرمه من الحفاظ على أي تقدم يحققه في هذه اللقاءات.
النقص العددي في صفوف الريال يلقي بظلاله هو الأخر على مردود الفريق بسبب إصابة عدد من نجومه يتقدمهم سامي خضيرة ودي ماريا إلى جانب تضاؤل فرص بيبي في المشاركة في هذا اللقاء بسبب الجحيم الذي يتنظره في الكامب نو بعد الإعتداء على ميسي،كذلك يبقى موقف راموس غامضاً بعد تغيبه عن المران الأخير للفريق بعد مشكلته مع مورينيو التي تهدد الفريق في الكلاسيكو هي الأخرى.
وفي ظل هذه المشاكل الكبيرة سيكون مورينيو مطالباً بالهجوم وتحقيق الفوز في هذه المواجهة من أجل الدفاع عن سمعته كأفضل مدرب في العالم والتي إهتزت كثيراً بسبب مواجهات الكلاسيكو.
وخلال تسع مباريات "كلاسيكو" خاضها مورينيو مع الريال منذ أن تولى تدريب الفريق في صيف 2010 ، لم يحقق سوى فوزا وحيدا وكان في المباراة النهائية لمسابقة كأس ملك أسبانيا في الموسم الماضي.
وبخلاف ذلك كان الفوز حليفا لبرشلونة في خمس مباريات مقابل ثلاثة تعادلات بين الفريقين. وأصبح مورينيو بحاجة إلى تغيير هذا السجل السيئ في مباريات الكلاسيكو من خلال الكلاسيكو العاشر.
وكانت مباراة الفريقين يوم الأربعاء الماضي هي الكلاسيكو الخامس بين الفريقين في البرنابيو منذ أن تولى مورينيو مسئولية الفريق ليصبح أول مدرب في تاريخ الريال يفشل في تحقيق الفوز لخمس مباريات كلاسيكو متتالية في ملعبه.
ووسط هذا الكم الهائل من المشاكل تبرز نقطة الظهور الجيد للنجم البرازيلي كاكا أمام بلباو كي تكون أحد الأسلحة المهمة التي يتوقع أن يستخدمها مورينيو في إستراتيجيته الهجومية ،إلى جانب الإعتماد على الثنائي مسعود أوزيل ومارسيلو من البداية لتدعيم فكره.
وعلى الرغم من التفاوت الكبير في موقف الفريقين قبل الكلاسيكو ،فإن كرة القدم بصفة عامة ومباريات الكؤوس بصفة خاصة لا تعترف بذلك وعادة ما تصاحبها المفاجأت الكبيرة ،والتي تجرع منها برشلونة شخصياً في موسم 2006-2007 عندما تفوق في الذهاب على خيتافي 5-2 ،لكنه عاد وخسر في العودة برباعية تاريخية نظيفة أطاحت به خارج البطولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.