اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية وأخطاء البشر
نشر في اليوم يوم 26 - 01 - 2012

قضية التحكيم من أكبر القضايا التي تشهدها ساحتنا الرياضية كل موسم، ويبدو أن هذه القضية التي لم ولن نجد لها حلا أصبحت موضة موسمية خاصة لدى رؤساء الأندية الذين يمتنع بعضهم عن الحديث عن الحكام بعد التهديدات القوية بالايقاف والغرامات من قبل لجنة الانضباط ضد كل من يتحدث عن الحكام بسوء فقط إما بالخير فله كل تحية وتقدير،
فيما من تجرأ منهم وصرح أو لمح ضد التحكيم نال ما نال من العقوبات التي لا تعرف لها طريقا إلا لرؤساء الأندية والمدربين واللاعبين والاداريين.
الشارع الرياضي شبه محتقن من أخطاء الحكام المحليين بالدرجة الأولى ثم من الحكام الأجانب فلا هؤلاء طور البعض أداءهم ولا أولئك الضيوف الذين يستقدمون بمبالغ طائلة وأخطاؤهم تسبقهم بالحضور الينا، والنتيجة لم ينجح أحد من الجانبين، وبالتالي تزداد الأخطاء ولا حس ولا خبر ضد من يخطىء وحتى لو صرحت لجنة الحكام بأن هناك محاسبة وعقوبات ضد الحكام فأين هي من لجنة الانضباط ؟!!
نعترف بأن الحكام بشر يخطئون وهي الاسطوانة التي حفظناها قبل أن ندخل مجال الإعلام الرياضي، لكن السؤال الذي يفرض نفسه خاصة مع تكوين لجنة الانضباط : لماذا الحكام بشر يخطئون وغيرهم من مدربين ورؤساء أندية
العقوبات ليست وسيلة لتغطية تجاوزات وأخطاء الحكام في المباريات ولأن كل حكم وجد الجو المناسب لتجاوز أخطائه وعدم التشهير به فقط (لأنه بشر) فتلك الأخطاء يتواصل حدوثها وعلى الأندية أن تدفع ثمن أخطاء البشر !ولاعبين و و و .. لا يمكن عدهم من البشر الذين يخطئون فقط هم الحكام من يمكنهم أن يخطئوا دون عقوبات أو حتى إعلان عقوبة والتشهير بهم كما يتم التشهير بأي منتسب لأي ناد في حال معاقبته من قبل لجنة الانضباط ؟!!
اذا كانت عقوبات الحكام لا تعلن إن عوقبوا في الأصل فمن باب أولى ومن باب العدل عدم إعلان أي عقوبة عبر الصحف ووسائل الإعلام الأخرى ضد منتسبي الأندية فإما أن يتم الإعلان عن الكل أو ايقاف الإعلان عن الكل، صدقوني أن حالة الاحتقان ضد الحكام سببها عدم إعلان أي عقوبة عليهم لأن الجميع يشعر بأن هناك من يتستر عليهم ويبعدهم عن المسؤولية في حدوث الأخطاء ومن ثم الهزائم، وبالتالي الشعور بالظلم ثم حدوث ما لا تحمد عقباه من رمي قوارير أو أحذية على الحكام بعد نهاية المباراة أو التصريحات الهجومية ضدهم، أو التعدي عليهم خارج اطار الملعب وعلى منازلهم، ولو أن الجميع شعر بوجود من يحاسب هؤلاء الحكام لانتظروا إعلان العقوبات على أحر من الجمر وابتعدوا عن التعرض لهم.
الفقرة السابقة لا أبرر فيها التجاوزات ضد الحكام، لكن لكل سبب مسبب وعلى الحكام ولجنة الحكام ولجنة الانضباط أن تتوقع حدوث ما حدث في بعض المباريات حتى وإن تمت معاقبة الفريق بنقل المباريات أو أداء اللقاء دون جماهير، فكل تلك العقوبات ليست وسيلة لتغطية تجاوزات وأخطاء الحكام في المباريات ولأن كل حكم وجد الجو المناسب لتجاوز أخطائه وعدم التشهير به فقط (لأنه بشر) فتلك الأخطاء يتواصل حدوثها وعلى الأندية أن تدفع ثمن أخطاء البشر!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.