رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «2»
نشر في اليوم يوم 14 - 12 - 2016

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي من تصميم شركة سنوهيتا «Snohetta» النرويجية وهو من المباني المفضلة لدي، وذلك بسبب ما سوف يقدمه للمجتمع من برامج ثقافية وقدرته على إحداث فرق إيجابي في عالم الإبداع، والسبب الآخر والأقرب إلى تخصصي هو بسبب تصميمه المعماري الأخاذ، وسوف أركز هنا على جوانبه المعمارية.
يعتبر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي معلما يضع المنطقة الشرقية على خارطة العمارة المعاصرة بكل قوة. فمنذ زمن طويل لم يكن لدينا مبنى بأهميته وجودة تصميمه ليستحق الذكر أصلا. أما في المركز فيفوق المستوى الجمالي والتقني للمبنى كل المقاييس المعروفة محليا؛ حيث إنه لا يوجد على الإطلاق مبنى يقترب منه في المستوى الإبداعي في المنطقة الشرقية، سواء كان الإبداع تصميميا أم هندسيا.
قد لا تتسع المساحة هنا للتطرق لجميع الجوانب المعمارية، إلا أنني سوف أذكر أبرزها، وما لفت نظري، لعلنا نقف على بعض تفاصيله الأخرى في مقالات لاحقة. يجمع المركز عددا من الأفكار التصميمية والتي بتداخلها وتطابقها تعزز من قيمة المبنى المعمارية والفنية. فالمركز يدمج بشكل فعال مبادئ فلسفية مع أشكال جريئة ومؤثرة وتقنيات متقدمة وكأنه يغطي جميع الأصعدة في تصميم غني ومثرٍ.
تتميز كتلة المبنى الخارجية بالشكل المستوحى من الأحجار على أنها ارتباط جيولوجي بالأرض ليسرد قصة تاريخ البترول. تكوين الأحجار متفاوتة الأشكال والأحجام جاء بشكل إبداعي بحيث يختلف شكل المبنى حسب زاوية النظر. حجران منها لهما مزايا خاصة أحدهما هو الحجر الطويل ويسمى برج المعرفة ويحوي 18 طابق والحجر الثاني هو حجر صغير معلق بشكل فني وهو «حجر العقد» «keystone» وهذا هو ما يتوسط العقد ويدعمه. وإن كانت فكرة الأحجار ترتبط بنا إلا أن فكرة حجر العقد بالتحديد يظهر به تأثر المعماريين بالتضاريس النرويجية حيث مقرهم كون النرويج لديها حجر شهير اسمه كيراجبولتين «Kjeragbolten».
تم لف وتغليف الكتل الحجرية بأنابيب معدنية متصلة يتم ضغطها عند الفتحات لإدخال الإضاءة دون انقطاعها والجميل كذلك هو أن لهذه الميزة الخارجية استمرارا في الداخل حيث نرى نفس الكتل ومعالجتها في الداخل تخترق الجدران المستقيمة.
تم تقسيم المبنى أفقيا من حيث الوظيفة على أنها طبقات جيولوجية أيضا، فنجد الماضي المتمثل بوظيفة المتحف والأرشيف في أسفل الأدوار ويليها طابق يمثل الحاضر به المسرح والسينما والقاعة متعددة الاستعمالات والأفنية الخارجية ويليها المستقبل الذي يحوي برج المعرفة والمكتبة.
يمتاز المبنى كذلك بالتباين الذي يثري العمارة ويكسر رتابة التصميم فالكتل غير المنتظمة تتداخل مع الجدران المستقيمة والمواد الباردة كالمعدن تتباين مع دفء جدران الطين المضغوط المستقيمة والتي تحيط بالفراغ المركزي.
وإن كانت الكتل الأساسية المحددة للشكل هي الأحجار إلا أنه من الصعب وصف أي فراغ فيه بشكل معين. فلا نستطيع القول إن قاعة ما مربعة أو مستطيلة الشكل وهذا في نظري شيء إيجابي حيث تدعو الفراغات غير المنتظمة للخيال والاستكشاف وبمعنى حرفي الاستكشاف «خارج الصندوق». الفراغات الداخلية المؤدية إلى وظائف المبنى لها ميزة بأنها إن صح التعبير تتدفق أي بها «flow» وهي تجعل المستخدمين يتحركون ويستكشفون الفراغ المتغير باستمرار أمامهم. كل موقع جديد وزاوية نظر تغير الفراغ وتعيد صياغته وتدعو لفهمه مجددا بطريقة أخرى.
أحد أهم مقومات نجاح العمارة هو الدور الذي يلعبه العميل وهنا لا بد من الإشادة بأرامكو السعودية ذات الرؤية الطموح والجرأة في التوجه حيث خرجت عن القالب النمطي المألوف لتطلب تحفة معمارية تتعدى جمالياتها الشكل الخارجي وتتغلغل بعمق في كل تفاصيل المبنى إذ نجد المعالجة والاهتمام يشمل جميع أجزائه دون أن تتسم بالرتابة بل أعطت كل عنصر وظيفي حقه في تكوينه وكلها مجتمعة في تناغم مريح. عندما نصمم اليوم علينا أن نصمم للمستقبل، لجيل مستقبلي واحتياج مستقبلي وهذا ما حدث هنا بالفعل ونتطلع لما سوف يأتي به هذا المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.