حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شحوم الأغنام والأبقار لا تسبب الكوليسترول؟!
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2016

تناقل الناس عبر رسائل «واتسب» نصائح تحث على أكل شحوم الأبقار والأغنام، وأن الكلام الذي يروج بأنها سبب رئيس في زيادة الكوليسترول في جسم الإنسان غير صحيح، وأن الكوليسترول هو أكبر خدعة سمعنا عنها وأن الطعام الدسم بشحوم الأغنام والإبل وتناول دهون الأبقار (سمن الأبقار) هو من يقوم بإخراج جميع السموم من جسم الإنسان -بإذن الله- وإعطاء الليونة والمرونة للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزة بالجسم والدفع بالطاقة لأعلى مستوياتها، والشحم برئ من كوليسترول الدم أو الإصابة بالنوبات القلبية، وأن المتهم الحقيقي في ذلك هي الزيوت المُهدرجة بجميع أنواعها مثل (دوار الشمس، والذرة، والسمن الصناعي من المارجين وأنواع الزبدة وغيرها من كافة الأنواع) وذيلت الرسالة بأن كل هذه الحقائق ذكرت في مؤتمر عالمي للقلب بمحافظة الأحساء نظمه مركز الأمير سلطان؟!
ولأن الشائعات تنتشر في بلادنا كانتشار النار في الهشيم، كان لزاما عليّ التأكد من صحة تلك المعلومات، ولذا بحثت في الانترنت ووجدت خبرا منشورا في جريدة «الوطن» بعنوان.. أطباء قلب: «لا جدوى من أدوية الكوليسترول» بتاريخ 25/11/2012 م أنقل بعضا منه:
أثار نحو 10 أطباء عالميين متخصصين في أمراض وجراحة القلب ضجة وجدلا كبيرين، بإعلانهم «عدم جدوى أدوية الكوليسترول». كما قللوا من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم البشري، واعتبروه مجرد «مؤشر»، ولا يستلزم تناول الأدوية بقدر ما يتطلب التحكم في عوامل الخطر المسببة لهذا المرض، والمتمثلة في الضغوط النفسية وتوابعها العصبية، مقللين في الوقت ذاته من كل الدراسات السابقة التي تحدثت عن نتائج إيجابية لأدوية الكوليسترول.
وأكد منظم المؤتمر استشاري أمراض القلب الدكتور عبدالله العبدالقادر، في تصريح إلى «الوطن»، أن آراء نحو 10 علماء متحدثين في المؤتمر من مختلف دول العالم، طرحت في المؤتمر، تؤكد بالحجج والبراهين القوية عدم جدوى تناول أدوية الكوليسترول. وأن هناك تلاعبا واضحا في الأرقام الطبية الإحصائية لهذا المرض لأغراض تجارية، وأن لتلك الأدوية أضرارا جانبية كثيرة على الجسم البشري، مبينا أن أحد المشاركين «المؤيدين» لصناعة أدوية الكوليسترول، لم يستطع الرد على تلك الحجج والبراهين، وأبان العبدالقادر، أن عالما أمريكيا مشاركا في المؤتمر يعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول، طرح ورقة عمل تحكي تجربته في هذا المرض، وكان دافع هذه الورقة البحث عن الحقيقة تجاه هذا المرض، حتى إنه توصل بالبراهين القطعية حسب طرحه العلمي للورقة التي تضمنت شرائح لتجربته استطاعته التحكم في عوامل المرض من غير تناول أدوية الكوليسترول، مضيفا إن المشاركين في المؤتمر، ناقشوا علاقة التوتر العصبي بأمراض تصلب الشرايين المزمنة والوفيات القلبية «المفاجئة» المصاحبة لأمراض القلب (انتهى).
تواصلت شخصيا مع رئيس المؤتمر البروفيسور عبدالله العبدالقادر وهو استشاري أول في أمراض القلب وأكد لي صحة ما نقل عنه، وأنه كان رئيس هذا المؤتمر، وأن تلك الحقيقة قد قالها في عام 2008، وكرست في مؤتمري 2010 و2012 وانتشر هذا الخبر على مستوى العالم وأكد العبدالقادر أن المملكة تصرف بلايين الريالات على أدوية الكوليسترول بدون فائدة، ولنا الشرف في السعودية بالقيادة والريادة في علوم أمراض القلب على مستوى الشرق والغرب، وقد أعلنت ذلك في الكونجرس العالمي للطب التكاملي في ألمانيا أمام ممثلي 35 دولة في رمضان الفائت، وفي مقدمة الحضور ممثل منظمة الصحة العالمية، وأضاف الدكتور العبدالقادر إن مجموعته العلمية تضم علماء من أمريكا.
لست طبيبا، ولكن لماذا سكت علماؤنا المتخصصون عن كل تلك الحقائق، بأن لحوم الأغنام ولحوم الأبقار واللحوم الحيوانية الأخرى- بشكل عام- والتي تحتوي زيوتا وشحوما مُشبعة مُفيدة لنا.
ومن الذي أوهمنا بكذبة أنها مُسببة للكوليسترول؟ أم أن الأمر يعود إلى نفوذ بعض شركات الأدوية تجاه كل من يُعلن الحقيقة؟!
حقيقة، وحتى نقطع الشك باليقين، أتطلع إلى رأي هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة في كل ما ذكر أعلاه؛ لأن صرف بلايين الريالات في شراء الأدوية وهي لا تعالج المرض يعتبر فسادا وإهدارا للمال العام؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.