الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سبق السرايات» يخفف الغبار ويدخل الشرقية «أجواء البرودة»

اكد خبراء طقس ل "اليوم" أن المملكة ودول الخليج تشهد حاليا موسم الربيع وما يعرف محليا بموسم "سبق السرايات" الذي تشهد فيه المنطقة تشكيلات من المنخفضات الجوية السريعة بالتشكيل والحركة مصحوبة برياح نشطة وأمطار رعدية وزخات من البرد، نتيجة عبور الجبهات الهوائية الباردة مع تلك المنخفضات الجوية.
ويستمر انخفاض درجات الحرارة في المنطقة الشرقية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وميل الأجواء إلى البرودة نسبيا، كما تتراجع سرعة الرياح السطحية تدريجيا، وبالتالي تخف حدة الغبار لبضعة أيام، قبل أن تعاود نشاطها المعتاد تباعا.
وتشير خرائط الطقس إلى تجدد فرص الأمطار على الخليج العربي، في نهاية الأسبوع المقبل، وفقا لمؤشرات أحوال الطقس الراهنة التي ستعمل "بعد المشيئة الإلهية"، على تهيئة الأسباب، بالإضافة إلى النسق المتكرر فصليا متزامنا مع شهر أبريل ، فيما تتميز الهطولات هذه الفترة، بطبيعة غير مستقرة مكانا وزمانا.
وتتشكل السحب على نحو مفاجئ وسريع، مصحوبة بتقلبات جوية تتسم بالعنف أحيانا، ويتوقع أن تكون درجات الحرارة ، أقل من المعدلات الموسمية في تلك الفترة، وتسجل أوائل العشرينيات نهارا في المنطقتين الوسطى والشرقية، فيما تميل الأجواء إلى البرودة في ساعات الليل. وتنخفض درجات الحرارة الصغرى إلى 15 مئوية في المتوسط العام حتى الثلاثاء القادم، وتبقى الفرصة متهيأة لتساقط زخات خفيفة من المطر، خلال ساعات الفجر وصباح اليوم "الجمعة" ولاحقا تميل الأجواء إلى الاستقرار، ويكون الطقس غائما جزئيا، كما تكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة غالبا.
وقال الخبير في الطقس ومدير إدارة الأرصاد بدولة الكويت سابقا محمد جوهر : إن حالة الطقس في الجزيرة العربية تمر حاليا بفصل الربيع أو ما يعرف محليا بموسم "سبق السرايات" وعادة تكون خلال نهاية شهر مارس وحتى منتصف أبريل على أن يبدأ موسم السرايات من منتصف أبريل حتى نهاية مايو.وتعتبر ظاهرتا "سبق السرايات" و"السرايات" من الظواهر الجوية التي تصاحبها تشكيلات من المنخفضات الجوية السريعة بالتشكيل والحركة وعادة تكون مصحوبة برياح نشطة وأمطار رعدية وزخات من البرد, لعبور الجبهات الهوائية الباردة مع تلك المنخفضات الجوية.
وقال الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان: إن نماذج الطقس العددية تشير إلى تأثر مناطق عدة من المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن منخفض جوي سيبدأ بعبور أجواء المملكة من الشمال والشمال الشرقي ويمر فوق أجواء الشمالية الشرقية وشمال الخليج العربي قبل أن يتعمق في أجواء ايران منتصف الأسبوع المقبل.
وأوضح المختص بالطقس والفلك سلمان آل رمضان أن هطول المطر في هذه الأيام يعرف ب "السرايات "، وهي الأمطار التي تتكون وتهطل بسرعة رغم صفاء الجو، خاصة بعد الظهر والليل، مصحوبة بالرعد والبرق، وهناك بوادر تشير الى احتمال الفرصة لبعض الزخات خلال 24 ساعة في أجزاء من المنطقة الشرقية خاصة جنوبها، كما تشهد هذه الفترة وطوال شهر أبريل، حالة من عدم استقرار الرياح المثيرة للغبار، وتساعد على حدوث الأمطار المفاجئة.
وقال: إن اليوم الجمعة، يوافق الدر 239 في "العشرة الثالثة بعد المائتين من سنة سهيل" ، وفيه نوء الحميم وأمطار سبق السرايات، وعصف الرياح الشديدة، وأحيانا يعود في مثل هذه الأيام، انخفاض درجات الحرارة ، الذي تسمى أيامه منذ القديم "برد بياع الخبل عباته".الى ذلك أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ان أجواء المملكة تتأثر بحالة مطرية وعواصف رعدية على قطاع واسع من وسط وغرب وشرق المملكة، ومن المتوقع أن تتأثر مناطق الرياض، مكة المكرمة، الباحة، عسير، جازان، نجران والشرقية بهطول أمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة السرعة. وتزداد فرصة هطول الأمطار الغزيرة اليوم الجمعة على مكة المكرمة تشمل "الطائف، تربة، رنية" الباحة تشمل "بلجرشي، المخواة والعقيق" عسير تشمل "بيشة، النماص ومحائل عسير" والرياض تشمل "وادي الدواسر، الأفلاج، حوطة بني تميم، عفيف والقويعية" قد تؤدي إلى حدوث السيول وجريان الأودية في تلك المناطق.
صورة جوية بالقمر الصناعي لكثافة تشكيلات الغيوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.