الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل مفاوضات الخرطوم لحل أزمة سد النهضة ومقتل «مستشار مصري»
نشر في اليوم يوم 29 - 12 - 2015

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، انتهاء جولة جديدة من المباحثات بين السودان ومصر وإثيوبيا في الخرطوم بشأن الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي على مجرى النيل، من دون التوصل لاتفاق، فيما قتل نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المصري، المستشار رشوان حسين، في انفجار بمحافظة الجيزة، الأحد.
وفي التفاصيل، فقد اختتمت، أمس الإثنين، المفاوضات الفنية السداسية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وبدا واضحاً أنه لا بديل عن "تدويل القضية"، بعدما قامت إثيوبيا في وقت تفاوضها مع القاهرة، بتحويل مجرى نهر النيل، ليمر من مجرى سد النهضة بدلاً من المجرى البديل، الذي تم التحويل إليه عام2013 . ووصفت مصادر دبلوماسية ل(اليوم)، مافعلته إثيوبيا ب"التحدي الأكبر"، وقالت، إن موقفها يأتي رداً على مصر في ظل اعتقادها بأن القاهرة تدعم ثورة الأورمو الداخلية في إثيوبيا.
ميدانياً، ارتفع عدد القتلى في انفجار عقار فيصل بمحافظة الجيزة، إلى 3 قتلى و11 مصابًا، الأحد، بعد الإعلان عن مقتل نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، المستشار رشوان حسين، الذي تصادف وجوده بجوار العقار ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة توفي على أثرها لينضم إلى سيدتين أخريين لقيتا مصرعهما جراء الانفجار.
ووقع انفجار الأحد، في إحدى العقارات بجوار محطة وقود بمنطقة "سهل حمزة" بشارع فيصل بالجيزة، أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين، فيما لم تعلن الحكومة المصرية عن سبب الانفجار الحقيقي حتي الآن، وتراوحت أقاويل الشهود ما بين خدوث تسرب غاز داخل العقار أو قيام أحد الأشخاص بتصنيع قنابل يدوية انفجرت في العقار. من جهة ثانية، اعتقلت السلطات المصرية اثنين من أعضاء حركة 6 أبريل، وذلك قبل أيام من الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.
وقالت الحركة في بيان: إن السلطات اعتقلت الناشطين محمد نبيل وأيمن عبد المجيد من منزليهما فجر أمس الإثنين.
وأوضحت الحركة أن "قوات النظام اختطفت الزميل محمد نبيل من منزله بدون سبب أو إذن من النيابة، ولم تتضح التفاصيل للحين".
وأضاف البيان، أن السلطات اقتادت الناشط محمد نبيل إلى جهة غير معلومة، بينما اقتيد الناشط أيمن عبد المجيد إلى مركز شرطة النزهة وجرى التحقيق معه. وحمّلت الحركة النظام المصري والأجهزة الأمنية المسؤولية عن سلامة الناشطين.
وكانت محكمة مصرية أصدرت في 28 أبريل 2014 حكما بحظر أنشطة حركة 6 أبريل ومصادرة ممتلكاتها ومقارها بعد إدانتها بالعمالة لجهات أجنبية والاستقواء بالخارج، وتهديد الأمن والسلم العام، والقيام "بأعمال تشوه صورة الدولة المصرية، والتخابر مع قوى أجنبية". إلى ذلك، أفادت شركة "روس أتوم" الروسية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، بأنها تخطط لتوقيع اتفاقية مع القاهرة، الشهر المقبل بقيمة 26 مليار دولار لبناء محطة نووية تضم أربع وحدات.
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصدر في الشركة المملوكة للحكومة القول :"توقيع الاتفاقية بالأحرف الأولى مع مصر سيكون في شهر كانون ثان/يناير القادم".
وتشمل الاتفاقية بناء محطة نووية في منطقة الضبعة تضم أربع وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاواط، ومن المتوقع أن يكتمل تشييد المحطة النووية خلال 12 عاما.
وكانت موسكو والقاهرة قد وقعتا في تشرين ثان/نوفمبر الماضي، اتفاقية حكومية حول التعاون في مجال بناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بتكنولوجيا روسية.
وذكرت تقارير الشهر الماضي أن روسيا ستقوم بتمويل نحو 85% من قيمة المشروع على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3% ، فيما توفر مصر 15% ، على أن تقوم الحكومة المصرية بسداد قيمة المحطة عقب الانتهاء من إنشائها وتشغيلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.