خادم الحرمين وولي العهد يهنئان مارين بمناسبة انتخابها رئيسة لوزراء فنلندا    مدني جازان يدعو لأخذ الحيطة والحذر من هطول أمطار رعدية    مؤسسة البترول الكويتية: لا خسائر بشرية في حادث مجمع القطاع النفطي    فرع هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة مكة المكرمة يناقش برامج وفعاليات ملتقى مكة الثقافي    سهم "أرامكو" يواصل أرباحه لليوم الثالث    مقتل وإصابة 45 من مليشيا الحوثي في معارك بصعدة    سمو ولي العهد يعزي رئيس جمهورية النيجر في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكراً للجيش النيجري    فهد بن نافل يعلق على فوز الهلال في مونديال الأندية    إعلان تفاصيل رالي "دكار السعودية 2020" في مؤتمر صحفي في القدية.. غدًا    خادم الحرمين الشريفين يهنئ السيدة سانا مارين بمناسبة انتخابها رئيسة للوزراء في جمهورية فنلندا    سمو أمير الشرقية يلتقي القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالظهران    الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في الجوف وحائل    القيادة المدرسية" برنامج تدريبي بتعليم نجران    أمانة عسير توقع 8 عقود استثمارية في قطاع الاتصالات    "حماية الأسرة من التفكك الأسري" .. محاضرة دعوية بمحافظة أبوعريش غداً    “الترفيه”: أكثر من 10 ملايين زائر لموسم الرياض من مختلف دول العالم    جيسوس: أركز على مواجهة الهلال.. ولا أفكر في ليفربول    14 ألف زائر لفعاليات مهرجان سوق الدمام الشعبي    "سكني": تسليم 13 ألف قطعة أرض مجانية للمستفيدين في نوفمبر الماضي    "الصحة" تحصد "جائزة الفريق المبتكر في دبي    كاتبة ومؤلفة ومشرفة تربوية من تعليم الطائف توقع إصدارها الأول كتاب كبسولة الإبداع    الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز يدعم 3 أبحاث    انطلاق أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في أبوظبي    تخصصي تبوك ينقذ مصاب من حروق عميقة    زلزال بقوة 6,8 درجات يضرب جنوب الفلبين    اهتمامات الصحف الجزائرية    وظائف شاغرة لحملة الدكتوراة بجامعة الملك فيصل بالأحساء    احترس.. «الماء» يصبح خطراً على الصحة في هذه الحالة    مصرع 4 أشخاص ومحاصرة 14 آخرين إثر غرق منجم في الصين    الفيصلي يفوز على الاتحاد في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    فرسان المملكة يحصدون المراكز الأولى بمنافسات الدرعية.. وإماراتي يحقق رقماً قياسياً    373 ألف مواطن ومواطنة استفادوا منها.. “هدف” يوضح قنوات التوظيف وبرامجه    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد        جانب من استقبال سموه للشيخ الخنين                                أمير منطقة الرياض مستقبلاً رئيس وزراء باكستان    الانفتاح تجاه حقوق الإنسان.. رغبة سعودية    مستفيدو «بناء» بالشرقية: عدنا لأدوارنا الطبيعية مواطنين فاعلين    الربيعة.. مايسترو جراحة فصل التوائم السيامية    4 خطوات.. كيف تقوّي مناعتك ضد الفيروسات؟    الرقابة على دورات مياه المساجد    خالد الفيصل يشارك في افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ    آل الحارثي يستقبلون أول المعزين في فقيدهم د. فهد بن جابر    خادم الحرمين يهنئ «تبون» برئاسة الجزائر    العميد يواصل مستوياته المتراجعة.. ويتلقى خسارته السابعة    متى يمكن للأطفال الرضع تناول منتجات الأرز؟    هجوم من طالبان يقتل 23 جنديا أفغانيا .. ومجهولون مسلحون يستهدفون موكب رئيس الوزراء الأفغاني    السلمي يكشف حكم صلاة الفريضة في البيت وعدم صلاتها في المسجد    حكم الزواج من نساء أهل الكتاب    رئيس وزراء باكستان يصل إلى الرياض.. وفيصل بن بندر في استقباله    أهالي صامطة يشيعون جثمان شهيد الواجب “المحنشي”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تبغ بلا دخان يعرض مستخدميه لمادة مسببة للسرطان
نشر في اليوم يوم 24 - 11 - 2015

يشمل التبغ بلا دخان علكة ولصقات التبغ، والتبغ الذي يستخدم عن طريق الشم أو الأكل أو الإذابة في محلول.
وأظهرت دراسة للحكومة الأمريكية أن مستخدمي هذا النوع من التبغ الذي لا ينتج عنه دخان وبالمقارنة بمدخني السجائر العادية هم عرضة لنفس مستويات النيكوتين ان لم يكن أكثر وهم عرضة لمادة (ان.ان.كيه) وهي مادة كيماوية في منتجات التبغ مسببة للسرطان.
ووفقا ل (رويترز)، كتب باحثون من الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الابحاث على المكونات السامة في منتجات التبغ بلا دخان والحالة الصحية لمن يستخدمونها.
وقال الدكتور فرانك ليون مدير البرنامج الشامل لعلاج التدخين بجامعة بنسلفانيا ل (رويترز) "يلجأ الناس عادة لأنواع التبغ بلا دخان كبديل للسجائر في محاولة للاقلاع عن التدخين".
وأضاف "لا توجد وسيلة آمنة لتناول التبغ.. حتى تلك الأنواع التي قد تكون نظريا أكثر أمنا لان ذلك يعتمد على تفاصيل متعلقة بالمستخدم منها وتيرة الاستخدام وطول المدة".
وكتب باحثون في دورية كانسر إبيديميولوجي بيوميكرز وبريفينشن المعنية بامراض السرطان أن نحو سبعة في المئة من الذكور البالغين في الولايات المتحدة استخدموا التبغ بلا دخان بين عامي 2012 و2013.
وحلل الباحثون في الدارسة الجديدة بيانات 23684 مشاركا في المسح الصحي الوطني بين عام 1999 وعام 2012.
واستنادا إلى عينات الدم والبول أجروا قياسات للنيكوتين ومادة (إن.إن.كيه) المسببة للسرطان.
ووجدوا أن مستويات الكوتينين التي تكشف عن التعرض للنيكوتين كانت لدى غير المدخنين 0.043 نانوجرام/ملليمتر مقارنة بنحو 180 عند مستخدمي التبغ بلا دخان ونحو 131 عند مدخني السجائر.
كما وجدوا أن مستويات (إن.إن.ايه.إل) وهي مؤشر لوجود مادة إن.إن.كيه المسببة للسرطان كانت 0.98 مايكروجرام لكل لتر لدى غير المدخنين و583 بين مستخدمي التبغ بلا دخان ونحو 218 لدى مدخني السجائر.
في إطار السعي لمكافحة التدخين، يحاول مسؤولو مدينة بوسطن الأميركية حظر التدخين على من هم دون ال21 عاما، من خلال مقترح تقدم به رئيس بلدية المدينة، مارتي والش.
وسبق أن قامت حوالي 90 مدينة ومقاطعة أميركية، من بينها نيويورك، رفع سن التدخين من 18 عاما إلى 21 عاما، لتلحق بهاواي التي أصبحت في يونيو الماضي، أول ولاية تحظر استخدام التبغ لمن هم دون 21 عاما.
وقال والش في بيان: "نعلم أن عواقب استخدام التبغ حقيقية ويمكن أن تكون مدمرة، هذه التغييرات المقترحة تبعث برسالة قوية بأن بوسطن تتعامل مع مسألة منع إدمان التبغ بشكل جدي، وأتمنى أن تصل الرسالة من بوسطن إلى أنحاء البلاد"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وأضاف أن التدخين بين المراهقين في بوسطن تراجع لتصل نسبته إلى 7.9 بالمائة في 2013 مقارنة مع 15.3 بالمائة في 2005.
وسيطبق المقترح المعروض الآن على مجلس المدينة، على السجائر الإلكترونية والسيجار ومختلف منتجات التبغ الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.