10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 مراحل لإزالة النفايات من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

تشكل النفايات التى خلفها الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي تجاوزت في موسم حج العام الماضي اكثر من 100 طن، هاجساً كبيراً لدى امانة العاصمة المقدسة والتى تسعى لنقلها من داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الى خارجها ومعالجتها بالطريقة البيئية الصحيحة.
وقال مدير عام النظافة المهندس محمد المورقي أن خطة رفع النفايات شملت التركيز على مشعر منى وعرفة ومزدلفة وكافة المناطق المحيطة بها بالإضافة إلى المناطق التي شهدت كثافة عالية من الحجاج، مشيراً الى أنه سيتم تنفيذ الخطة على عدة مراحل، تمثلت في ثلاث مراحل، الاولى تنظيف مشعر منى وازالة النفايات وتنتهي في 20/12/1436ه والثانية تنظيف مشعر مزدلفة وازالة النفايات وتنتهي في 22/12/1436ه والثالثة: تنظيف مشعر عرفات وازالة النفايات وتنتهي في 25/12/1436ه، وتفريغ الصناديق الضاغطة والمخازن الأرضية التي تم استخدامها اثناء الموسم ويتم الانتهاء من ذلك في 30/12/1436ه، واضاف ان العمل يجري في كامل الفترتين "الصباحية والمسائية " وسيتم خلال هذه المراحل انجاز مختلف اعمال النظافة مثل تفريغ الصناديق الضاغطة والمخازن الأرضية وصيانتها ميكانيكياً ومدنياً، بالإضافة الى نظافة الشوارع والمسطحات والجبال وردم الحفر ورش وتطهير دورات المياه والمستنقعات ومجاري الاودية وشفط المياه المتراكمة ومكافحة الحشرات.
وبين المورقي أن حجم النفايات في زيادة عن الاعوام السابقة بعد ان بلغت خلال النصف الاول من شهر ذي الحجة "76.311" طنا بزيادة 10% عن نفس الفترة من العام الماضي، وتوقع أن تصل الزيادة حتى نهاية شهر ذي الحجة الى 15%.
وقال وكيل امين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط ل "اليوم" ان الأمانة وضعت خطة عمل محددة ببرنامج زمني للانتهاء من نظافة كامل منطقة المشاعر المقدسة بحد أقصى 30 من ذي الحجة، مؤكداً أن الأمانة اتبعت العديد من الاساليب الجديدة في استخدام الاجهزة والمعدات، والتي ساهمت في الرفع من مستوى النظافة العامة وتهيئة الاجواء الصحية المناسبة لضيوف الرحمن، وكان لها الأثر الايجابي في تطوير أعمال النظافة العامة في اطهر البقاع وترجمة الجهود المبذولة لراحة الحجيج.
من جانبه حذر خبير بيئي من ان تراكم النفايات بالمشاعر المقدسة يشكل خطرًا بيئيًا كبيرًا على سكان مكة المكرمة، مشيراً إلى ان النفايات كنز كبير يمكن استثماره كبقية الدول عن طريق اعادة التدوير المتكامل لما تضمه هذه القمامة من ورق وزجاج ومواد بلاستيكية ومخلفات عضوية وزراعية وصناعية وغيرها، ويمكن تحقيق ما يقدر بنحو 18 إلى 28 مليار ريال سعودي او اكثر كعائد سنوي يضاف إلى ميزانية الدولة، إلى جانب توليد طاقة من هذه المخلفات توازي الطاقة الناتجة عن ربع البترول المستهلك في المملكة، وهذه الطاقة ستكون قابلة للاستخدام مباشرة دون الحاجة للمرور بمحطات تكرير وتنقية مثل البترول، لافتاً الى الكثير من الشركات العالمية مثل ألمانيا والصين تملك تقنيات حديثة تستطيع من خلالها التخلص مع الاستفادة وإنتاج طاقة كهربائية تستطيع ان تنير مدينة بكاملها والجهة المخولة في هذا الامر هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومن ناحية التلوث ان كانت هناك انبعاثات غازات من هذه التقنية فالشهادة المعتمدة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هي التي تعطي الترخيص من ناحية مدى ملائمتها في انبعاث التلوث ووزارة البلدية هي الجهة التي ترخص لهذه الشركات،مؤكداً ان هناك الكثير من المستثمرين ورجال الاعمال جاهزين بالبدء بمثل هذه المشاريع، محذراً من من كارثة بيئية نتيجة تحلل المواد العضوية في الارض وتأثر موارد المياه الجوفية من تكدس النفايات وبقائها لفترة اطول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.