الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حج 36 بلا أمراض وبائية .. ودراسة حادث «التدافع» على أعلى المستويات
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2015

أعلن وزير الصحة المهندس خالد الفالح، خلو حج هذا العام 1436 ه من الأمراض الوبائية أو المحجرية، مؤكدا انه تجري حاليا على أعلى المستويات دراسة وقائع حادث التدافع بمنى لاستخلاص التجارب التي يمكن الاستفادة منها في التصدي لمثل تلك الحوادث الأليمة وتحسين الاستجابة وتقليل الإصابات "لا قدر الله".
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمستشفى منى الطوارئ في مشعر منى : إن عدد الوفيات في حادثة التدافع بمشعر منى ارتفع إلى 769 بزيادة 52 حالة، وارتفع عدد المصابين إلى 934 حاجا.
وأكد أن وزارة الصحة سخرت جهودها في هذا الموسم لخدمة مليوني حاج، مشيرا الى ان خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وجه بإجراء التحقيقات الشاملة في حادثة التدافع بمنى، وستتم مشاركة الرأي العام والإعلام في نتائج التحقيق.
وبين أن الخدمات الصحية المقدمة في موسم الحج لملايين الحجاج في بقعة جغرافية ضيقة وتضطلع بها وزارة الصحة إلى جانب القطاعات الصحية الحكومية الأخرى.
مشيرًا إلى أن الوزارة سخرت في هذا الموسم 25 ألف كادر طبي وفني في المشاعر المقدسة، وتمثلت التحديات الاستثنائية التي واجهتها بموسم حج هذا العام، في التصدي لانتشار الأوبئة والاستعداد لأي حالة طوارئ".
وجاء التحدي الاول إثر حادث سقوط الرافعة المؤلم في الحرم المكي في 27 من شهر ذي القعدة قبل بدء مناسك الحج ب «12» يوماً، وبذلت وزارة الصحة خلاله جهوداً مضاعفة للتعامل مع الحادث ووفرت العناية الفائقة بجميع مستوياتها للمصابين وأثبتت جاهزيتها واستعداداتها من جميع النواحي للتعامل مع الحوادث المحتملة في الحج، ما أدى إلى تمكين معظم المصابين من أداء نسكهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة".
وبين أن ما كدر صفو حج هذا العام حادثة التدافع بمنى صباح يوم العاشر من ذي الحجة، وتعاملت معها وزارة الصحة من اللحظة الأولى، بكل الإمكانات المتوافرة لمواجهة مثل هذه الحوادث، ورفع درجة الجاهزية بسرعة والاستفادة من الخبرات السابقة ما أدى الى التعامل السريع والفعال. وتم التعامل مع الحدث بكل مهنية بالتنسيق مع القطاعات الحكومية الأخرى، وسخرت الوزارة كل امكاناتها البشرية والفنية بكل احترافية. وقال وزير الصحة : إنه رغم الحادثتين المؤلمتين إلا أن سعة المستشفيات السريرية استطاعت التعامل مع هذا الطارئ ولم تتأثر كثيرا، حيث يوجد حالياً 704 أسرة تنويم شاغرة و92 سرير عناية مركزة شاغرا في المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة رغم هذا الحادث الجسيم والحالات المرضية الاعتيادية للحجاج والمقيمين من أصل 3000 سرير كانت متاحة قبل بداية موسم الحج، وجهود الوزارة مستمرة إلى هذه اللحظة لتقديم كل العناية الطبية لضيوف بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.