اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق اللقاءات التعريفية بالنظام الثانوي الفصلي الجديد بالشرقية غداً
نشر في اليوم يوم 11 - 05 - 2014

تنطلق غداً بالمنطقة الشرقية أولى اللقاءات التعريفية بالنظام الثانوي الفصلي الجديد، بمناقشة مفاصل المشروع ومسوغاته وتوصيفه وتحديد خارطة طريقه في التنفيذ , ويستمر اللقاء ليوم واحد بمدارس الحماد العالمية بالدمام .
وأوضحت مديرة التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية نوال التيسان أن المشروع الفصلي الجديد بالنظام الثانوي يهدف إلى عدة مرتكزات أساسية يأتي في أولويتها مواصلة ترسيخ القيم والمبادئ الإسلامية وتعزيز الاتجاهات التربوية لدى المتعلمين من خلال محتوى المناهج وعمليات التعليم والتعلم والتقويم , وتحديث المفاهيم والخبرات التعليمية وتنظيمها بما يحقق الاتساق مع التعليم الأساسي , ومتطلبات التعلم اللازمة للمواد التخصصية , وإتاحة المزيد من الفرص لتنمية المهارات اللازمة للتعلم المستمر والتهيئة للحياة وعالم العمل , وتفعيل دور المتعلم في عملية التعلم ورفع مستوى مشاركته في فعالياته.
وقالت : إن من أهداف المشروع تحفيز المعلم لتقديم فرص متنوعة تحسن من نواتج التعلم ومخرجاته, وتحسين التقويم وتنويع أساليبه واستراتيجياته وتوظيف نتائجه في تحسين عمليات التعلم, ورعاية السلوك الإيجابي وتنميته ومعالجة السلوك غير الملائم وتهذيبه, والمساهمة في التحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي المحفز على التنافسية الإيجابية , ودعم تهيئة المتعلمين للتعّلم الجامعي بما يعزز قدراتهم للنجاح فيه , ومواصلة التعلم الذاتي المستمر وتحقيق التميّز , وتفعيل أدوار القيادة التربوية والهيئة الإرشادية والتعليمية في المدرسة لتحسين التعلم ورعايته , وتوفير البيئة الملائمة والمحفزة على تحقيقه, وتحفيز بناء علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات المعتمدة في المجتمع ومع الأسرة لتعزيز التعلم وتنمية القيم والمهارات .
وعرفت التيسان النظام الفصلي بنظام للتعليم الثانوي المعتمد على التعلم الفصلي والمستويات الدراسية، ويهيئ المتعلم للحياة والعمل والتعلم الأكاديمي، حيث يتكون من ستة فصول ومستويات دراسية، تدرس في ثلاث سنوات، ويتضمن الإعداد العام الموحد في الفصلين المستويين الدراسيين الأول والثاني، ويختار المتعلم بعدها من بين المسارات التشعبية التخصصية، ليدرس أربعة فصول ومستويات دراسية، ويحصل بعد النجاح في مواده الدراسية على شهادة المرحلة الثانوية .
وكشفت التيسان عن مسوغات تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي التي انحصرت في المواءمة مع متطلبات المناهج المطورة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والمواءمة مع التطورات والمتطلبات المتجددة في عالم العمل والمواءمة مع التطورات والمستجدات التربوية والعلمية والمواءمة مع متطلبات التنمية الوطنية في المجتمع السعودي والمواءمة مع الاحتياجات المتجددة للمتعلمين وتحقيق الاتساق بين مناهج التعليم الأساسي ومناهج النظام السنوي للتعليم الثانوي بما يعزز القيم والمهارات والاتجاهات التربوية الحديثة ويدعم التحول إلى النظام الفصلي المبني على تحسين التقويم من اجل التعلم .
وعن أنماط التعليم الثانوي المستهدف قالت " التعليم العام والتربية الخاصة العوق السمعي والتربية الخاصة العوق البصري وتحفيظ القران الكريم , وقد تركزت ملامح التطوير في ثلاث مجالات أولا تحسين بنية النظام بالتحول إلى النظام الفصلي ومواءمة الخطة الدراسية بإعادة الهيكلة وخفض عدد المواد , ومواءمة الكتب الدراسية بمواءمة المحتوى وتحديثه .
وعن المسارات الثلاث في مدارس النظام الفصلي ذكرت التيسان أن المسارات هي العلمي في قسمه للعلوم الطبيعية والمسار الأدبي في قسم العلوم الشرعية والعربية , والمسار الإداري في قسم العلوم الإدارية والاجتماعية .
يذكر أن خارطة العام الدراسي في النظام الفصلي من حيث عدد المواد الفصلية تتكون من 14 مادة فأقل في ثلاث مسارات للبنين والبنات ويبدأ المعدل التراكمي من السنة الدراسية الأولى بالتدرج النسبي 25 % للأولى و35 % للثانية , و40 % للثالثة ولا يوجد مواد اختيارية ولا تسريع في التخرج وعن توزيع الدرجات الكلية على الفصل الدراسي الواحد 100 درجة لكل فصل دراسي و50 درجة لأعمال الفصل أو المستوى و50 درجة للاختبار النهائي والحد الأدنى للنجاح في المادة الحصول على النهاية الصغرى للنجاح 50 درجة بشرط حصول الطالب أو الطالبة على 20 % من درجة الاختبار النهائي للمادة كما يوجد دور ثاني لكل فصل دراسي وفرصة لاختبار المواد المحمولة مع بداية كل عام دراسي وفصل صيفي للمتعثرين وانتساب كلي بينما الانتساب الجزئي لا يوجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.