تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اصدار جديد
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2003

في دراسة جديدة قام بها جون جابارو الأستاذ بكلية هارفارد للأعمال. تضمنت العوامل المؤدية إلى فشل الكثير من المديرين الذين يتولون مناصب جديدة.
مستهل الدراسة..جلس مايكل إيزنر يتناول العشاء مع المسئولين التنفيذيين المكلفين بالإشراف على تطوير المباني في شركة وولت ديزني. وكان إيزنر قد تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ أسبوعين فقط. اكتشف إيزنر- خلال هذه الفترة القصيرة- أن تصميمات المتنزهات الأساسية للشركة في حاجة إلى تطوير، أما تصميمات الفندق- الذي كانت الشركة تعتزم تشييده- فقد كانت حسب تعبيره تشبه الصندوق وتفتقر كلية إلى الإبداع. ولذا فقد استهل جلسة العشاء بطرح السؤال التالي: ما رأيكم في تصميم فندق- هنا تماما في بيربانك- يشبه ميكي ماوس؟ وبعد فترة صمت جراء الصدمة، بدأت الأفكار تتدفق. وخلال العقد التالي كان مهندسون معماريون عالميون- منهم مايكل جريفز وروبرت شتيرن- يعكفون على وضع تصميمات لسلسة فنادق ديزني، وقوبلت الفنادق بنجاح شعبي كبير. وكانت فكرة إيزنر ببناء فندق على شكل ميكي ماوس غير عملية على الإطلاق، لكنها بعثت بالرسالة الصحيحة من حيث قيام حوار بين القيادة والعاملين في الشركة. وكان نوع البداية الكبيرة التي حاول إيزنر تطبيقها في ديزني محط تركيز عدد من الدراسات بشأن الإدارة الانتقالية أو الإدارة في فترات التحول من مدير إلى آخر، أجراها جون جابارو الأستاذ بكلية هارفارد للأعمال. وخلصت الدراسات التي أجراها جابارو إلى أن من أبرز العوامل في فشل المديرين الذين يتولون مناصب جديدة هو عجزهم على إقامة علاقات بناءة مع أناس أساسيين في الشركة. ويقول إن القادة الناجحين يتفادون متلازمة لون رينجرز(لون رينجر شخصية في مسلسل أمريكي من مسلسلات الغرب يحمل الاسم نفسه لشخص يضع قناعًا على وجهه ويمتطي صهوة جواد يدعى سيلفر ويمضي بجانب صديقه تونتو لحماية الناس ومنع الجريمة. وفي نهاية الحلقة يتساءل شخص- يكون لون رينجر إما ساعده أو وضعه في السجن- عن شخصية الرجل الملثم فيرد عليه تونتو أن اسمه كيمو سبع. ودائما تنتهي الحلقة بأن يقول لون رينجر لحصانه هيا يا سيلفر انطلق هيا)- والمغزى ألا يتصرف المديرون الجدد كما لو كانوا شخصيات يغلفها الغموض- بل يتحركون بسرعة لبناء الثقة حتى يشعر مرؤسوهم بالراحة والاطمئنان في مشاركتهم في الأفكار والتفكير بطرق جديدة. لكن كيف يقيم المدير الجديد ذو الجدول المشحون هذه العلاقات؟ يقول جابارو وغيره من الخبراء إن الخطوة الأولى هي فهم أن القيادة ليست توجيهات تسير في اتجاه واحد. لكنها أشبه ما تكون بمحادثة مباشرة بين طرفين. إن تولي منصب جديد والسيطرة على التحديات التي تواجه كل القادة الجدد في الأسابيع الأولى لفترات عملهم، رهن بإنجاز المديرين ثلاثة أمور:
1- الفهم الشامل لحاجات المنظمة وقدراتها.
2- التعبير الواضح عن نمطهم في العمل وتوقعاتهم، لكل من المرؤسين والزملاء والرؤساء.
3- بناء المصداقية الشخصية التي يحتاجونها لإنجاز أهدافهم في السنوات المقبلة.
إذابة الجليد
ما أكبر سوء فهم مصاحب لمن يتولى مهام وظيفة جديدة؟ إنه الاعتقاد بأن المديرين الجدد يأتون ومعهم حلول لكل المشاكل وإجابة عن كل التساؤلات في أول يوم. والحقيقة أن العكس هو الصحيح؛ فالأيام الأولى في العمل هي وقت طرح الأسئلة والاستماع والتعلم.
يقول ستيفن بير أحد المديرين في مكتب شركة ماكينزي وشركاه في تورنتو: ضئيلة جدا الأوقات التي تتاح لك فيها فرصة طرح أسئلة غبية دون أن تتعرض لعواقب وخيمة. ويضيف: في أولى مراحل تسلم العمل، تتاح لك فرصة طرح أسئلة تمنحك وعيًا بالطريقة التي تعمل بها المنظمة وتجعل الناس ينفتحون عليك.
كي يؤدي القادة الجدد عملهم بفاعلية في المنظمات يتعين عليهم تعلم كيفية اتخاذ القرارات وتبليغها، ومعرفة أماكن أفضل المعلومات، وكيف تتدفق الأفكار، ومراكز القوى في الشركة... وهلم جرا. وهم يحصلون على هذه المعرفة من خلال طرح الأسئلة المباشرة وغير المباشرة والإصغاء الجيد في بدء توليهم مهام الوظيفة الجديدة.
كما يستعين القادة الجدد بالأسئلة في تجميع معلومات يحاجونها لوضع جدول الأعمال الذي سيقدمونه لمنظماتهم. ويعتقد بير أن هذه العملية تتم من خلال خمسة أسئلة رئيسة:
1- ما مناخ العمل الذي نعمل فيه؟ وكيف يتغير؟
2- وما طموحاتي بالنسبة لهذه المنظمة؟ وما هل الصورة التي أرغب أن أراها عليها وكيفية عملها خلال فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات من الآن؟
3- ما توقعات الآخرين مني؟ هل هذه التوقعات حقيقية وتتفق ما طموحاتي؟
4- ما أهم القضايا التي ينبغي أن ندرسها؟ وما الأولويات؟
5- من أحتاج في الفريق الذي يعمل معي؟ ومن سأحتفظ به في الشركة، ومن يجب أن أراقبه، ومن يجب أن أغيره؟
حين تولى آرثر مارتينيز مهمة إنعاش شركة سيرز وروباك وشركاهما في العام 1992 شرع على الفور في جمع المعلومات بشأن عمليات الشركة.
وقال في كتابه الطريق الصعب إلى الجانب الأكثر لينا: دروس من التحول في سيرز الصادر عن دار نشر كراون بزنس في العام 2001: لم يكن الأمر مجرد اشتمام رائحة دخان خفيف ومحاولة تخمين أين موقع اللهب بل كان يتعدى ذلك إلى محاولة معرفة ما الأرقام السابقة؟ وأين مواطن الخلل؟ ولا أقول إن جرس الإنذار كان يدق عند نقطة بعينها. لكن خطورة الموقف بدأت تتضح لي كلما تبحرت في معرفة كل ما يدور في جنبات سيرز, واستغرق مني ذلك 30 يوما.
وفي نهاية الشهر الأول، وقف مارتينيز أمام مجلس إدارة الشركة وقال لهم: إن الشركة تحتاج إلى جراحة جذرية لخفض التكاليف، وقرر أن يتخلص من فرع إصدار البيانات المصورة في سيرز موطن العطب في الشركة ومصدر الخسارة، وقرر إغلاق 113 متجرا وقلص عدد الموظفين إلى 50 ألفا من 350 ألفا. وأنقذت هذه الخطوة الشركة وهيأت الساحة لنمو جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.