ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« كسر البروتوكول في الصورة الجماعية وكذب في رقم التبادل التجاري ».. فشل وزير خارجية إيران في أول ظهور له
نشر في الوئام يوم 28 - 08 - 2021

أخطاء وتعثرات دبلوماسية، كشفت عن تدني تمثيل إيران الدبلوماسي في المحافل الدولية، وذلك ما وثقته وكشفته الصور حول ظهور وتصريحات وزير خارجية إيران أمير عبد اللهيان في أول ظهور له.
وكان عبد اللهيان قد ظهر في فعاليات "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، والذي شاركت فيه السعودية وإيران والأردن ومصر وتركيا والكويت وقطر والإمارات وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.
وقد تخطى عبداللهيان أثناء اللقاء في الصورة الجماعية بعد الانتهاء من المؤتمر، مكانه في الصف الثاني المخصص للوزراء إلى الصف الأول المخصص للرؤساء والأمراء.
كسر وزير خارجية إيران للبروتوكول كان محل استنكار وتعجب الكثيرين من المعنيين بالشأن الدبلوماسي، الذين رأوا أن وزير الخارجية لم يخطئ في تصرفه، وإنما كان يتعمد ذلك مع سبق الإصرار والترصد.
كما شبّه بعض المغردين تصرف وزير إيران بأنه صورة طبق الأصل من تصرف بلاده الغير مسؤول، والتي اعتادت أن تخالف كل الثوابت والأنظمة والقوانين الدولية، والأعراف المعمول بها.
من جانبه علق الصحفي محمد مجيد الأحوازي على كسر " عبد اللهيان" للبروتوكول قائلا :" تافه وصغير أنت يا عبداللهيان".
وأضاف مجيد الأحوازي :" سلوك وزير خارجية إيران نفس سلوك وسياسة نظام بلاده في المنطقة العربية، هذا الوزير تجاوز البروتوكول حتى لا يقف خلف العرب في بغداد".
بينما علق آخر:" لم يكن جاهلاً بها وتم إبلاغهم بها كالمتبع في مثل هذه المحافل ولكنه التعالي والوقاحة".
من ناحية أخرى كان قد صرح وزير خارجية إيران أمير عبداللهيان، عن تبادل تجاري بين إيران والعراق، وصل إلى 300 مليار دولار.
فيما أعاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في آخر الجلسة، تصحيح ما صرح به وزير خارجية إيران من مغالطات في الأرقام، حيث قام رئيس الوزراء العراقي بالرد بأن حجم التبادل الجاري وصل إلى 16 مليار فقط.
وكان وزير خارجية إيران ، قد صرح في كلمته أمام قمة بغداد للتعاون والشراكة، أن مستوى التعاون وصل أكثر 300 مليار دولار عبر ممرات للتبادل التجارى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.