أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الندوات العسكرية" تشكو غياب المراسلين المتخصصين
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2011

شكا اختصاصيون من غياب المراسلين المتخصصين عن الندوات والمؤتمرات العسكرية في القطاعات المختلفة، حيث يغيب المراسل في هذا التخصص عن هذا النوع من المؤتمرات التي تتنوع ما بين القطاعات المسلحة الخاصة والعامة، ويشير عدد من القادة العسكريين إلى الحضور الضعيف لتغطية تلك المؤتمرات، نظراً لما تتخلله من مصطلحات عسكرية دقيقة، لا يستوعبها سوى "المتخصصين".
من جهة أخرى وجه أستاذ الصحافة والإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالرحمن الحبيب، ما يمكن الإشارة إليه على أنه "رسالة مباشرة إلى الأجهزة والمؤسسات الإعلامية" في بذل مزيد من الجهد في "تطعيم كوادرها بالمتخصصين في مجالات الإعلام المتخصصة، من ضمنها الإعلام العسكري".
ويضيف أن "نسبة الصحافة المتخصصة في الدول المتقدمة تصل لأكثر من 70 %"، مرجعة ذلك إلى "تقسيم العمل والتخصص الدقيق الذي تتسم فيه المجتمعات الصناعية، مما يعني وجود مادة صحفية متخصصة، وفي المقابل أيضا جمهور متخصص من القراء، ومن هذا المنطلق لا بد أن نهتم ونتوسع في مجال إنشاء معاهد ومراكز التدريب الإعلامية، وزيادة الدورات المكثفة التي تركز على التأهيل المتخصص، وأيضا فتح المجال لدبلومات بعد البكالوريوس لمدة سنة تغطي مجال من مجالات الإعلام المتخصص".
وعلى مستوى السياق الأكاديمي يشير الحبيب إلى أن "المستقبل للصحفي المتخصص، خاصة بعد أن أصبحت الدراسة المتخصصة مطلبا مهما لنجاح الصحفي وتميزه وإبداعه، وهنا يكمن الفرق بين الصحفي المتخصص وغير المتخصص في فهمه وتناوله للمصطلحات التي تدخل في دائرة المعرفة المتخصصة".
وأضاف: "لا بد أن يكون الصحفي المتخصص ملماً بأسلوب الكتابة الصحفية المناسبة لهذا التخصص، والبناء الفني لها وأصول تغطيتها ومصادرها، وأيضا لا بد للصحفي المتخصص من متابعة كل ما يستجد في مجال التخصص بالاطلاع وحضور ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات، والاشتراك في الجمعيات والنوادي ذات العلاقة، والاهتمام في مجال الإعلام والصحافة المتخصصة يجب ألا يبعدنا عن الكتابة بأسلوب سهل ومبسط ، فمن أساسيات الكتابة الصحفية سرعة ويسر وصول المعلومة الصحفية للقارئ، وفهمه لها بشكل سريع، وهو ما يختلف كليا عن الكتابة العلمية".
وتشير المعلومات، إلى أن الصحافة العسكرية ولدت مع ولادة الصحف، حيث حرص الصحفيون في بدايات الصحافة على نقل الحروب وتطوراتها، وذلك في القرنين السادس عشر والسابع عشر، بهدف إشباع نهم القراء لمعرفة تفاصيل الحروب وتطور سيرها واتجاهها ونتائجها.
والجدير بالذكر أن من أهم وظائف الصحافة العسكرية التثقيف العسكري، وذلك بإثراء معلومات القراء عن الشؤون العسكرية بسرد المعلومات عن الأسلحة الجديدة، والمخترعات العلمية في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.