محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



31 عادة إسلامية تبرز فرحة الاستعداد لاستقبال رمضان
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2018

اعتادت الشعوب العربية والإسلامية على مر السنين، الاستعداد لشهر رمضان المبارك في أواخر شهر شعبان، حيث يخصص يوم للاحتفال بقدوم رمضان في بعض الثقافات ويطلقون عليه اسم «شعبنة»، ويجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران، ويتم تقديم الأكلات الشعبية والحلويات، وتمتلئ الشوارع والأسواق بلافتات ولوحات الترحيب بمقدم الشهر الكريم، ويقبل الجميع على شراء أصناف الأطعمة الرمضانية استعدادا للشهر.
وتختلف الدول الإسلامية في بعض تفاصيل من جوانب الحياة الاجتماعية في أصناف طعام الفطور والسحور وفي العادات والتقاليد لاستقبال الشهر الكريم، وتتميز كل دولة إسلامية بمجموعة من السمات والعادات والتقاليد التي تصاحب هذا الحدث السنوي.
حب وشغف
أوضح عمدة البلد بمدينة جدة عبدالصمد، خلال حديث إلى «الوطن»، أن استقبال رمضان يكون بالحب والشغف لبلوغه والفوز بمغفرته، مشيرا إلى أن منطقة الحجاز تستعد للشهر بترتيب البيوت من الداخل، وجلب الكسوة الرمضانية، وتوزيع السلال الغذائية على الأيتام والفقراء، إضافة إلى تنافس السيدات على إطعام الطعام لجميع الأسر.
وأضاف «على الرغم من تطور علم الفلك، وسهولة رصد أيام الشهور الهجرية، إلا أن المجتمع السعودي ما زال يفضل الطريقة التقليدية لمعرفة بدء شهر رمضان، وهي تلك الطريقة التشويقية التي تعتمد على رصد الهلال، إذ يترقب الجميع في آخر أيام شهر شعبان خبر التأكد من ظهور هلال رمضان، ليبدأ الناس بالتهاني لبعضهم البعض بقول «رمضان مبارك» و«كل عام وأنتم بخير» وغيرها من عبارات الترحيب».
عادة لبنانية
يأتي ذلك في وقت اعتاد اللبنانيون تسمية ليلة رؤية هلال رمضان ب«سيبانة رمضان»، حيث ينتشر المسلمون على الشواطئ لتبين الهلال ثم يتوجهون إلى المحكمة الشرعية للإدلاء بشهادتهم. كما يحرص اللبنانيون على استغلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان للخروج في نزهات إلى الطبيعة، حيث القرى التي تقدم كل ما لذ وطاب من الأطعمة والمشروبات.
مصطلحات مختلفة
يطلق المغاربة على استبيان هلال رمضان لفظ «شعبانة» لأن الرؤية كانت تقام في الأيام العشرة الأخيرة من شهر شعبان. واعتاد المغاربة تقديم الحلوى إذا ثبتت رؤية الهلال، ويطوف الأطفال بها لتوزيعها على الناس والمصلين في المساجد في آخر ليلة من شعبان.
أما الأطفال في مصر فيطلقون عبارة «وحوي يا وحوي» فرحا بقدوم رمضان، وكان تشتعل قناديل المساجد قديما، ويخرج الأطفال حاملين «الفوانيس» يغنون الأناشيد في حالة من الفرحة.
وفي إندونيسيا، وبعد إعلان المكتب الشرعي لثبوت الرؤية، ينطلق «اللوبران»، وهو طقس يتمثل في منح جميع التلاميذ إجازة في أول أسبوع من شهر رمضان، ويتجه الرجال إلى المسجد لإحياء صلاة التراويح والنساء يتجهن إلى المساجد قبل إعداد أول سحور جماعي، فيما تنير مآذن المساجد بالأنوار المختلفة. وفي باكستان تنطلق «زفة الطفل»، حيث يزف الطفل الذي يصوم أول مرة كأنه عريس، وتبدأ النساء في صناعة «الباكورة» وهي عبارة عن بطاطا مخلوطة بالبهارات، وهي أكلة شعبية مخصصة لشهر رمضان. وتنطلق النساء في ماليزيا في ظاهرة تسمى «طواف السيدات»، حيث تطوف السيدات في المنازل لقراءة القرآن، وإعلان بدء الصوم والتنبيه على الإفطار الجماعي.
عادات
أما في نيجيريا فيحتشد المسلمون في احتفال يطوف شوارع المدن الرئيسية، حيث يدقون الطبول ويرددون الأغاني ابتهاجا بقدوم شهر الخير. ويعتمد المسلمون هناك في ثبوت شهر رمضان على رؤيتهم الخاصة للهلال دون غيرهم، فيما يزدحم الحلاقون في موريتانيا بعد إعلان ثبوت رؤية الهلال ويبدؤون في قراءة القرآن وتوزيع الحلوى.
من جانبهم، يحرص السودانيون على الاستعداد مبكرا لرمضان، حيث تنبعث من المنازل السودانية رائحة جميلة هي رائحة الآبري أو «المديدة»، وبمجرد ثبوت رؤية الهلال تنطلق مسيرة مكونة من رجال الشرطة والجوقة الموسيقية العسكرية في شوارع المدن الكبرى. إلى ذلك تتسابق البيوت في الجزائر على تغيير طلائها بدهان جديد قبيل قدوم الشهر الكريم مع شراء أدوات المطبخ والأغطية الجديدة، وتطهير البيوت بالكامل وتنطلق التواشيح الدينية. أما التونسيون فيحرصون منذ بداية ليلة 28 شعبان على تزيين الشوارع والبيوت بالفوانيس والزينة والمصابيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.