ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 جهة حكومية تعد خطة وقائية للحد من عقوق الوالدين
نشر في الوطن يوم 06 - 12 - 2010

أعدت لجنة مؤلفة من 12 جهة حكومية خطة وقائية توعوية للحد من عقوق الوالدين في منطقة مكة المكرمة، بناء على توجيه من أمير المنطقة خالد الفيصل، على ضوء الإحصائيات المتوفرة لدى الأجهزة الأمنية عن حالات العقوق.
وخلصت اللجنة إلى وجود قصور في دور الجهات الحكومية والأهلية في التعاطي مع هذه الظاهرة. كما بينت الإحصائيات أن مراكز الشرطة سجلت في العام الماضي 1220 حالة عقوق في منطقة مكة ومحافظاتها.
وحددت اللجنة أسباب العقوق في: الجهل بالدين، سوء التربية، المخدرات، القدوة السيئة، عقوق الوالدين، التفكك الأسري، التفرقة بين الأولاد، إيثار الراحة والدعة، قلة إعانة الوالدين لأولادهما على البر، سوء خلق الزوجة، قلة الإحساس بمصاب الوالدين، الإعلام ودوره في تعزيز القيم الهدامة، سوء معاملة زوجة الأب أو زوج الأم، تقليد الآخرين، اختلاف مصادر التوجيه، ضعف الإشباع العاطفي، الأمراض النفسية وعدم قيام الإدارات والمؤسسات بدورها المنوط بها.
وطرحت اللجنة علاجا وقائيا يتمثل في نشر ثقافة الحب والطاعة من خلال المؤسسات التعليمية، إضافة الى تنظيم دورات تربوية للآباء، والتعامل بواقعية بما يحافظ على القيم العليا للأسرة في ظل تداعيات العولمة وما أحدثته الطفرات المتتابعة لوسائل التكنولوجيا وفي مقدمتها وسائل الاتصال وتفعيل دور مراكز الإحياء لاحتواء الشباب وتقديم البرامج المناسبة لكل فئة بحسب الميول والاهتمامات والتأكيد على وزارة الثقافة والإعلام بالتركيز في برامجها التلفزيونية والإذاعية على البرامج والمسابقات التي تتناول مسألة بر الوالدين والتحذير من العقوق وعمل خطة إعلامية واسعة تدعو الى البر بالوالدين وتحذر من العقوق والاستعانة ببعض كتاب القصص والروايات لتوظيف مهاراتهم في تصوير بعض صور البر بالوالدين ومواقف العقوق.
وأكدت اللجنة على الشركات الخدمية (شركات الاتصالات - شركة الكهرباء - الخطوط السعودية - المؤسسة العامة لتحلية المياه - المؤسسة العامة للبريد -البنوك) لتقديم برامج توعوية سواء من خلال الفواتير أو من خلال المسابقات أومن خلال الرسائل النصية أومن خلال الدعايات الترويجية والحملات التسويقية، والتأكيد على أئمة المساجد بتبني مسألة معالجة عقوق الوالدين وتكليف المكاتب التعاونية بإعداد ملتقيات للشباب في الأحياء تتخللها برامج ترفيهية وتعليمية تعالج العقوق بشكل مباشر أو غير مباشر والتأكيد على المدارس لتقديم برامج لبر الوالدين ضمن الأنشطة اللاصفية وإلقاء محاضرات تحث على البر وتنهى عن العقوق وإقامة ملتقيات للآباء والأمهات لبيان أساليب التربية ووجوب البر بالآباء والتأكيد على فروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتنفيذ جلسات للمناصحة والوعظ الديني والأمر بالمعروف مع الوالدين والنهي عن العقوق. وأكدت اللجنة على أهمية إشراك لجنة إصلاح ذات البين في علاج بعض قضايا عقوق الوالدين.
توصلت اللجنة من خلال دراسة عدد القضايا التي سجلت لدى مراكز الشرطة في منطقة مكة العام الماضي، إلى الكشف عن (574) قضية بالعاصمة المقدسة، و(583) قضية بمحافظة جدة، و(106) قضايا بمحافظة الطائف، و(43) قضية بمحافظة القنفدة، و(10) قضايا بمحافظة رابغ، و(3) قضايا بمحافظة الليث، وقضية بمحافظة رنية. كما خلصت إلى وجود قصور في دور الجهات الحكومية والأهلية في التعاطي مع هذه الظاهرة.
يشار إلى أن اللجنة تتألف من: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفرع وزارة الثقافة والإعلام والإدارة العامة للتربية والتعليم وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية وجامعات أم القرى والملك عبدالعزيز والطائف والشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.