النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق التقييم يبرئ التحالف من ادعاءات دولية
نشر في الوطن يوم 02 - 04 - 2017

فند الفريق المشترك لتقييم الحوادث، 4 ادعاءات وردت إليه تجاه عمليات قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، حيث أكد الفريق سلامة موقف التحالف في كافة الادعاءات التي كان أولها من منظمة «هيومن رايتس ووتش» وادعاءان من الصليب الأحمر ومن فريق للخبراء.
وأكد الناطق الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث المستشار القانوني منصور المنصور خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض، أن الفريق تلقى تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الصادر في نوفمبر 2015 والمتضمن قيام التحالف بتاريخ 30 أغسطس 2015 بشن غارة جوية دمرت مصنع تعبئة مياه في محافظة حجة.
ونوه المنصور إلى أن الفريق توصل إلى أنه تم تنفيذ مهمة جوية بناء على معلومات استخباراتية مؤكدة تفيد بوجود مضادات أرضية محمولة من طراز «AAA» كانت متوقفة بالقرب من المصنع بمسافة قريبة تقدر ب80 مترا، مشيراً إلى أن التحالف اتخذ الاحتياطات اللازمة باستخدام قنابل موجهة بالليزر، إلا أن الأحوال الجوية ساعدت في انحراف مسار القنبلة وسقوطها على هذا المصنع لانكسار الأشعة الليزرية.
توافق الأحكام الدولية
فيما أكد الفريق أن العملية العسكرية لم تكن موجهة إلى المصنع، دعا فريق تقييم الحوادث قوات التحالف إلى تقديم الاعتذار على هذا الخطأ غير المقصود، وتقديم المساعدات المناسبة للمتضررين.
وفي الحالة الأخرى، أشار الفريق على لسان المنصور إلى أنه تلقى ادعاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قيام التحالف بقصف سجن مدينة البيضاء في تاريخ 11-10-2015، وأن الفريق تقصى الحقائق، بعد أن قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية باستهداف سجن البيضاء المركزي بناء على معلومات استخباراتية تفيد بأن السجن يستخدم من قبل ميليشيا الحوثي وصالح لتخزين الأسلحة والذخائر، وتمركز المقاتلين داخل السجن.
ونوه الفريق بأن السجن يقع في موقع منعزل عن مدينة البيضاء ويبعد عنها مسافة 1600م، فيما تبين للفريق أن الإجراءات التي تمت في التعامل مع الهدف العسكري هو من الأعيان المدنية التي سقطت عنها الحماية، وأن الإجراءات التي تمت متوافقة مع أحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
أحكام القانون الدولي
حول الادعاءات الواردة بتعرض مستشفى الثورة بالحديدة لأضرار جانبية بسبب قصف مناطق مجاورة في شهر أكتوبر 2015، أفاد المنصور أن قوات التحالف في تعاملها مع الهدف العسكري القريب من المستشفى متوافقة مع أحكام القانوني الدولي الإنساني وقد روعي اتخاذ الإجراءات المناسبة.
وفي آخر الادعاءات التي جاءت من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمتضمنة تعرض مدينة صعدة القديمة بمحافظة صعدة لقصف جوي في نوفمبر 2015، شدد المنصور على أن قوات التحالف قامت بعملية استطلاع جوي ورصدت عدة أهداف عسكرية، وأن قوات التحالف لم تقم بقصف مدينة صعدة القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.