أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة ال27 يوما
نشر في الوطن يوم 13 - 01 - 2016

في استجابة سريعة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تم تقديم المساندة الفورية بكل الوسائل بما في ذلك التدخل العسكري لحماية اليمن وشعبه من العدوان الحوثي.
بدأت "عاصفة الحزم" فجر الخميس 26 مارس 2015 بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة عدة دول عربية، وانتهت العملية مساء الثلاثاء 21 أبريل 2015 وبدأت عملية إعادة الأمل. أصدرت وزارة الدفاع السعودية بياناً، بشأن عمليات عاصفة الحزم، مؤكدة تأييد دول التحالف لقرار مجلس الأمن رقم (2216) وحرصها على حماية الشعب اليمنى ومكتسباته.

إعادة الأمل
حدد بيان الوزارة أهداف عملية "إعادة الأمل"، في سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216)، والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، واستمرار حماية المدنيين، واستمرار مكافحة الإرهاب، والاستمرار في تيسير إجلاء الرعايا الأجانب وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية للشعب اليمنى في المناطق المتضررة، وإفساح المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية والتصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج، وإيجاد تعاون دولي من خلال البناء على الجهود المستمرة للحلفاء لمنع وصول الأسلحة جوا وبحرا إلى الميليشيات الحوثية وحليفها على عبدالله صالح من خلال المراقبة والتفتيش الدقيقين.
الأهداف
اليوم الأول (فجر) الخميس 26 مارس
السيطرة الجوية الكاملة على أجواء اليمن خلال ال15 دقيقة الأولى على بدء العملية.
تحديد 11 هدفاً لتمكن من السيطرة على أجواء اليمن.
تمكنت طائرات القوات من صد مجموعات إرهابية كانت متوجهة نحو الحدود السعودية.
استهداف بطاريات صواريخ سام، و4 طائرات حربية، وألوية الصواريخ في فج عطان، وغرفة العمليات المشتركة في صنعاء، ومعسكر السواد والشرطة العسكرية والقوات الخاصة وقوات الاحتياط الجراف بصنعاء.
استهداف قاعدة الديلمي الجوية.
تدمير مرابض الطائرات والمدرجات والمضادات الأرضية ومستودعات الذخيرة والصيانة.
تعطيل الدفاعات الجوية التي سيطر عليها المتمردون الحوثيون واستولوا عليها من الجيش اليمني وتحييدها.
تدمير مراكز القيادة والسيطرة ومراكز الاتصالات وصواريخ سام ومضادات للطيران.
مشاركة طائرات هجومية وطائرات استطلاع وإنذار مبكر، وطائرات للتزود بالوقود.
اليوم (2)
شنت طائرات التحالف غارات على الحديدة استهدفت القاعدة الجوية والمطار.
الخسائر الأولية في العتاد العسكري للحوثيين
بلغت 22 طائرة حربية منها 10 من طراز "إف 5"، و3طائرات "ميج 29 "، و5 طائرات "سوخوي"، وطائرة "أنتينوف"، و3طائرات استطلاع من طراز "سيسنا".
المواقع المستهدفة
منصات الصواريخ الباليستية وتحركات الميليشيات الحوثية ما بين شمال وجنوب اليمن، والتجمعات البرية التي حاولت حشدها جنوب الحدود السعودية.
قاعدة العند الجوية التي سيطرت عليها الميليشيات الحوثية.
مدرج القاعدة لمنع الميليشيات من استخدامها.
أحد الجسور على أحد الطرق التي تستخدمها الميليشيات الحوثية بشكل مكثف لنقل الإمداد والتموين وتحريك الصواريخ الباليستية.
أسلحة الدفاع الجوي سواء منظومات صواريخ سام أو المدفعية المضادة للطائرات أو منصات الصواريخ الباليستية.

اليوم (3)
قصف الدفاعات الجوية في مدينة المخا غرب محافظة تعز اليمنية.
طلعات جوية على أهداف عسكرية متفرقة في العاصمة اليمنية صنعاء في معسكر 48 وألوية قوات الاحتياط المرابطة جنوب صنعاء.

اليوم (4)
استهداف وسائل الدفاع الجوي التي يسيطر عليها الحوثيون من صواريخ "سام" أو من المدفعية المضادة للطائرات ومخازن الذخيرة.
تدمير 8 مقاتلات حربية بقاعدة الدليمي الجوية العسكرية.
تدمير الصواريخ الباليستية خاصة أنها متحركة.
اليوم (5)
إحكام الخناق على الحوثيين بحرا
تدمير اللواءين 33 و 15 مشاة
اكتمال وصول القطع البحرية كاملة للدول المشاركة في العملية لمنع الدخول أو الخروج من الشواطئ اليمنية، بهدف قطع الإمدادات القادمة للمتمردين.
محاولة فاشلة لإرسال صاروخ باليستي باتجاه الأراضي السعودية من أحد ضواحي صنعاء، وسقط نتيجة فشل في الإطلاق، فيما تم توجيه المقاتلات لموقع الإطلاق وتدميره.

اليوم (6)
تركزت العمليات على صعدة، وتمت مهاجمة الأهداف المتحركة صوب عدن
احتمى المتمردون بضالع وشبوة.
استمرت العملية اليوم السادس بذات الأهداف المعدة سلفا.
تتركز على منظومة الدفاع الجوي التي استولى عليها الحوثيون من الجيش اليمني ومخازن الطائرات والأسلحة والذخائر.

اليوم (7)
قامت قوات التحالف بشل طائرات وصواريخ الحوثيين.
شل قدرات الحوثيين إلى درجة كبيرة، خصوصا ناحية التحكم في الطائرات أو استخدام الصواريخ الباليستية أو تنفيذ هجمات ضد الحدود السعودية.

اليوم (8)
قصف مقر اجتماع لقيادات حوثية، وتأمين عدن.
استهداف مبنى لقيادة تنظيم أعمال المتمردين، كان يضم عددا كبيرا من القيادات الحوثية.
استهداف عقبة القندع، وهي أحد المحاور المؤدية إلى مدينة عدن، وذلك لمنع استخدامها في وصول إمدادات إلى الحوثيين.

اليوم (9)
أحبطت قوات التحالف مخططا حوثيا لتعطيل ملاحة باب المندب.
إسقاط جوي يرجح كفة المقاومة الشعبية على المتمردين في عدن..
أفشلت قوات التحالف مخططا للحوثيين، كانوا ينوون من خلاله تعطيل الملاحة البحرية في مضيق باب المندب والذي يعبر منه 6 % من إنتاج النفط العالمي يوميا، و25 ألف سفينة في العام تمثل 7 % من الملاحة العالمية.

اليوم (10)
ردت قوات التحالف التي تقودها السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن على مشروع القرار الروسي المقدم لمجلس الأمن، والذي يطلب هدنة إنسانية ووقفا فوريا لإطلاق النار غير معروف المدة، بتأكيدها أن القرار في ذلك سياسي لا عسكري.
تنفيذ عملية إسناد جوي بهدف مهاجمة بعض المجموعات الحوثية في المدينة.
اليوم (11)
سددت عاصفة الحزم ضربة موجعة للمتمردين الحوثيين بقصفها للمعسكر المسؤول عن تحركات الحوثيين على الحدود.
استهداف قافلة مكونة من ست عربات عسكرية، على مرحلتين، كانت متوجهة من المخا والحديدة إلى محافظة عدن، فيما أفاد بأنه تم التعامل مع عدد من محاولات التهريب البحرية واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها.
اليوم (12)
هبت القبائل اليمنية لدعم اللجان الشعبية في معركة تحرير عدن
إجلاء بحري لرعايا 3 دول.. والصليب الأحمر يباشر مهامه.
استهداف مستودعات الذخيرة وأنظمة الرادار وقطع الطرق المؤدية إلى عدن، لمنع استخدامها في تقديم أي إمداد للمتمردين الحوثيين الذين يتحصنون في أحياء طرفية للعاصمة الموقتة.

اليوم (13)
استهداف مستودعات الذخائر.
أسهم الدعم المقدم من قوات التحالف للجان المقاومة الشعبية في عدن في تضييق تحركات المتمردين الحوثيين، وحصرها في 5 مواقع فقط.
وجود الحوثي داخل عدن ينحصر في "جبل حديد، المعلا، كريتر، خور مكسر، العطار"، لافتا إلى أن عزل تلك المجموعات ناتج عن استمرار الدعم المقدم للجان الشعبية.
اليوم (14)
إحباط حركة تسلل بحرية انطلقت من الأراضي اليمنية إلى اتجاه جزيرة ميون التي حاول المتمردون في وقت سابق استخدامها كمحطة لانطلاق صواريخ أرض بحر لتعطيل حركة الملاحة في مضيق باب المندب الذي يعبر منه نحو 6% من إنتاج النفط العالمي.
اليوم (15)
عزل قيادات حوثية في صعدة وصنعاء باستهداف محطات الاتصالات.
إحباط نشر مدافع ساحلية بالقرب من باب المندب.
عزل القيادات الحوثية عن المجموعات المتمردة في مناطق الجنوب، وذلك باستهداف محطتي اتصالات، إحداهما تقع في صعدة معقل الحوثيين والأخرى إلى الشمال من مدينة صنعاء.
اليوم (16)
أحبطت قوات التحالف مخططا حوثيا لتعطيل ملاحة باب المندب.
إسقاط جوي يرجح كفة المقاومة الشعبية على المتمردين في عدن..
أفشلت قوات التحالف مخططا للحوثيين، كانوا ينوون من خلاله تعطيل الملاحة البحرية في مضيق باب المندب والذي يعبر منه 6 % من إنتاج النفط العالمي يوميا، و25 ألف سفينة في العام تمثل 7 % من الملاحة العالمية.

اليوم (17)
نفذت المقاتلات الجوية 1200 طلعة جوية.
وتيرة القصف الجوي الذي بدأ ب35 طلعة جوية في الليلة الأولى، أخذ بالتصاعد إلى 50 طلعة يومية في المرحلة الثانية، و80 طلعة يومية في الثالثة، وبلغ أوجه في تنفيذ 120 طلعة جوية في أحد الأيام.
أهداف الحملة الجوية آخذة بالتحقق، بتحييد الدفاعات الجوية للمتمردين، وضرب قدرتهم على استخدام الطائرات، والقضاء على الصواريخ الباليستية .
اليوم (18)
تركيز الحملة الجوية يستمر على الألوية ومعسكرات تنظيم الأعمال. وتحركات المتمردين على الأرض.
قصف اللواء 310 في صنعاء، واللواء 22 في تعز، ومعسكرات في منطقة مطرة التابعة لصعدة.
قصف عدد كبير من الكهوف التي حولها الحوثيون إلى مخازن للذخيرة والسلاح.
قصف مواقع تنظيم أعمال جنوب الحديدة.
قصف مواقع داخل مطار صعدة، واستهداف المخازن الواقعة في محيط عدن.
اليوم (19)
فرض حظر بحري على المياه اليمنية.
تفتيش أية بواخر أو سفن تبحر من وإلى الشواطئ اليمنية بهدف منع حصول المتمردين على أي نوع من أنواع الدعم عن طريق البحر.
إعلان قبائل شبوة وأبين ولحج ويافع ولاءها للشرعية والتزامها بالدفاع عن المواطن اليمني.
منع الحوثيون قوافل الصليب الأحمر الدولي من إيصال المساعدات التي حملتها 3 طائرات إغاثية إلى المواطنين والمستشفيات.

اليوم (20)
قصف كهوف المتمردين والحوثي حوّل المستشفيات لمخازن أسلحة.
ركزت على مخازن الذخيرة والأسلحة وتجميع المعدات والآليات العسكرية التي سعى الحوثيون إلى إعادة تأهيلها، ومن ثم استخدامها في هجماتهم العبثية ضد المواطنين اليمنيين.
استهداف ملعب في محافظة "إب" اليمنية، حوله الحوثيون إلى مركز للعمليات وتخزين الذخيرة والآليات.
اليوم (21)
عودة 3 ألوية إلى الشرعية وأسلحة الحوثيين المخزنة تفوق الخيال.
رحبت قيادة قوات التحالف بتصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار العربي الذي يمنع تزويد المتمردين بالسلاح ويفرض عقوبات على قيادة تلك الميليشيات وابن الرئيس المخلوع أحمد علي صالح.
اليوم (22)
قصف طيران التحالف مدينة حوث التابعة لمحافظة عمران شمال اليمن.
استهدف القصف ناقلة كانت تحمل على متنها دبابات وهى على الشارع العام.
استهداف منازل ومدرسة وسط مدينة حوث يُعتقد أن جماعة أنصار الله الحوثية تستخدمها لإخفاء الأسلحة.
اليوم (23)
إحباط مخطط لتنفيذ هجوم ضد الحدود السعودية.
تدمير صواريخ سكود حركت من صنعاء لشمال اليمن.
اليوم (24)
تكثيف الغارات ونسف القصر الرئاسي بتعز.
نحو 5 غارات نفذتها قوات التحالف استهدفت تجمعا لمسلحي الحوثي داخل معسكر "ماس" بمنطقة "مجزر" شمالي مأرب.

اليوم (25)
تدمير 80 % من مخازن أسلحة الحوثيين.
في عدن هاجم عناصر لجان المقاومة الشعبية عدة مواقع للحوثيين، وقوات الرئيس المخلوع على صالح في عدة مناطق من المدينة.
استهداف رتل عسكري للحوثيين وصالح في جبل ثرة، المطل على مدينة لودر محافظة أبين.
اليوم (26)
نفذت مقاتلات "عاصفة الحزم" غارات على معسكر الحفا في شرق صنعاء، وعلى مواقع للحرس الجهوري في أرحب شمال صنعاء
شن غارات على صعدة في الشمال، وتعز وعدن وأب في الوسط والجنوب.
قتلت طائرة أميركية بدون طيار 5 عناصر من القاعدة في محافظة شبوة، بعد استهداف سياراتهم.
اليوم (27)
استهداف مخازن أسلحة ومواقع وقوات عسكرية موالية للحوثيين والرئيس المخلوع على عبدالله صالح.
قصف معسكر الاستقبال للحرس الجمهوري في منطقة ضلاع همدان في العاصمة صنعاء.
قصف جسر الكسارة بمنطقة الدليل بمحافظة إب وسط اليمن، ما أدى لقطع الطريق الرئيسي الواصل بين صنعاء ومحافظة تعز جنوب غرب اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.