فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهران ل "الوطن": 10 محطات لرصد "الهزات الأرضية" بجازان
الإمارة تنفي إخلاء المنازل المحيطة بجبل "عكوة"
نشر في الوطن يوم 29 - 01 - 2014

بينما نفت إمارة منطقة جازان في بيان لها أنباء تم تداولها عن إخلاء أهالي القرى المحيطة بجبل عكوة شمال محافظة صبيا خوفا من هزات أرضية محتملة، وصلت مساء أمس طائرة تقل فريق البحث الفني والعلمي التابع لهيئة المساحة الجيولوجية لمطار الملك عبدالله بجازان.
وأوضح مدير عام المركز الوطني للزلازل المهندس هاني زهران ل"الوطن" أن 5 فرق مدنية وصلت لمنطقة جازان لمراقبة تركيزات غاز الرادون والنشاط الحراري، إلى جانب تنفيذها للعديد من الدراسات الميدانية للشدة الزلزالية، مبينا أن فرقة سادسة ستصل قريبا لتركيب 10 محطات رصد متنقلة بالمنطقة.
كما أشار عضو فريق البحث المهندس خالد طرابلسي أنه يجري أخذ استبانات عن وقت حدوث الهزات وقوتها أثناء الإحساس بها من قبل الأهالي بعدد من المحافظات، إلى جانب دراسة الفريق لتأثير الموقع على الموجات الزلزالية من حيث تضخيم الموجات أو اضمحلالها وعمل مسح ميداني لعمل خريطة توزيعات الشدة الزلزالية بالمنطقة. من جانبها نفت إمارة جازان صباح أمس الأنباء التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول إخلاء سكان القرى المحيطة بجبل عكوة، مؤكدة عدم صدور أي تعليمات بإجلاء المواطنين وأن تقارير الرصد والتحليل الواردة من الجهات المختصة لم تطلب اتخاذ أي خطوات بهذا الشأن. وبينت أن خبراء المركز الوطني للزلازل يباشرون مهمة البحث والدراسات المسحية لنقاط النشاط الزلزالي بالمنطقة للوقوف على أسباب الظاهرة وتوابعها، وإعداد التوصيات اللازمة حفاظا على الأرواح والممتلكات. وفي ذات السياق عقدت لجنة الطوارئ بإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان اجتماعا لها صباح أمس برئاسة المدير العام محمد الحارثي، حيث استعرض المجتمعون عددا من النقاط المتعلقة بعمل لجنة الطوارئ، جاء من أهمها ضرورة استكمال بيانات منسقي ومنسقات الأمن والسلامة في عموم المدارس للقيام بدورهم التوعوي في مثل هذه الحالات الطارئة وفق ما يرد إليهم من توصيات وتعليمات من الجهات المختصة بعد التنسيق مع إدارة الأمن والسلامة المدرسية. وحول طبيعة المباني المدرسية ومقاومتها للهزات الأرضية أو الزلازل فقد استعرضت اللجنة المباني المدرسية الحديثة التي تم تشييدها خلال السنوات الأخيرة لتكون مقاومة للزلازل، إضافة إلى استعراض المباني الحكومية القديمة والمستأجرة وتفعيل الإجراءات الخاصة بها في حال حدوث أي طارئ. من جانبها أوضحت وزارة المياه والكهرباء في بيان صحفي لها أمس وتوضيحا لبيانها الذي صدر الأحد الماضي حول ما نشر عن سد وادي بيش، أن ما أشير إليه من رصد تشققات في السد ظهر منها تسرب للمياه، مجرد اختلاق وافتراء لا يستند إلى الحقائق لأن ما نشر من صور على أنها صور لتشققات هي عبارة عن بقع لآثار مياه لعمليات حقن الإسمنت عند إنشاء السد، حيث تحدث مثل هذه البقع عادة بين الفواصل الخرسانية الإنشائية وبكميات وأحجام ضئيلة. وأفادت الوزارة بأن السد صمم بعد أخذ تاريخ الزلازل في المنطقة وفي البحر الأحمر، وركبت عليه أجهزة قياس دقيقة منها (جهاز الجوينت ميتر) الذي يقرأ التغيرات بالميكرومليمتر في الاتجاهات الثلاثة، وكذلك (جهاز البندليوم) الذي يقيس أي تغير في السد ككل بإجمالي 360 درجة. من جهة أخرى ناقش أعضاء المجلس البلدي بمدينة جيزان العديد من الموضوعات المتعلقة بمتابعة تطبيق كود البناء السعودي لمقاومة الزلازل في عمليات البناء والتشييد، وسرعة معالجة المباني الآيلة للسقوط، ورفع الأنقاض تحسبا لأي ضرر قد يتعرض له المواطن جراء هزات زلزالية محتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.