سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



380 طالبة يستفدن من المركز الصيفي بالطائف
نشر في الوطن يوم 13 - 08 - 2010

يستفيد أكثر من 380 مشاركة من طالبات التعليم العام والجامعي من فعاليات وبرامج المركز الصيفي لهذا العام والتابع لإدارة التربية والتعليم للبنات قسم نشاط الطالبات بمحافظة الطائف.
وأوضحت المشرفة على المركز فاطمة عوض الشريف أن المركز الصيفي لهذا العام يعتمد على خريطة المدائن التعليمية والتربوية، مضيفة أن هيئة المدن العلمية والتربوية والفنية تخدم جميع شرائح الطالبات، وتواكب التطور في كافة المجالات، بتصاميم إبداعية، مع توضيح الصورة التي يجب أن تكون عليها كل مدينة من تلك المدائن" كأنموذج نسعى لتطبيقه وتقييمه". ومن هذه المدائن التعليمية والتربوية العلمية، الأدبية، المرسم، أشغال، تقنية.
وبينت أنه تم توفير مقر خاص لكل مدينة من المدائن مع تهيئتها فنياً وتربوياً حتى يتسنى للملتحقات بالمدائن ممارسة النشاطات الملائمة لهن من خلال استغلال الخامات المختلفة المؤمنة وغيرها من الخامات البيئية والصناعية واحترام الأساليب التعبيرية للطالبات طبقاً لمراحل نموهن وإعطائهن الفرصة للممارسة وعرض الأعمال المميزة للطالبات في ركن العرض بساحة المدينة، مبينة أن الإطار العام للمدينة تمثل في إنشاء مدائن مصممة بشكل مناسب لكل مجال من مجالات النشاطات المنفذة خلال فعاليات مركز النشاط الصيفي واختيار الاسم المناسب لكل مدينة، وتم رسم مخطط للمدائن وتقسيمها إلى أقسام وفق أفرع المجالات المزمع تفعيلها بالمركز، واتخذت المدائن التعليمية والتربوية خمسة أقسام على النحو التالي : مدينة المهارات الثقافية للارتقاء بالفصاحة العربية، مدينة كليك للعلوم والتقنية، مدينة مرفأ الإبداع للمهارات اليدوية، مدينة النجوم اللامعة. وكل مدينة لها بوابة مستقلة تحمل اسمها وأهدافها ورؤيتها.
وقالت إن هناك قوانين عامة يتقيد بها داخل كل مدينة، منها تخصص الحاكمة ورئيسة الدواوين عشر دقائق أسبوعيا في بداية كل فعالية و برنامجا للتعريف بالأنشطة المزمع تنفيذها والتعليمات والضوابط التي يلزم التقيد بها وتوزيع الملتحقات إلى مجموعات و تعيين رئيسة لكل مجموعة. إضافة إلى أنه عند دخول المدينة أسبوعيا يتم السحب على بطاقات خاصة بالمدينة، وكل بطاقة تمثل معلما من المعالم البارزة للمدينة وتتسمى بها الملتحقة طوال فترة بقائها بالمدينة، وفي حال خروجها تعاد البطاقة إلى حاجبة المدينة مثل (مدينة كليك للعلوم والتقنية ).. تتسمى بأسماء العلماء المسلمين أو بأسماء العلوم أو الكواكب، مع التقيد بارتداء الزي المحدد لحماة المدينة وتوافر عيادة خاصة في المدينة للإسعافات الأولية.
وبينت أن المركز له فعاليات عدة منها برنامج صناعة الأفلام والعطور والصابون وتعليم اللغة الإنجليزية. وقد اشتملت بعض المدن التعليمية على مسميات متنوعة منها حصن هزيم الرعد وزخات المطر وإيماض البرق، إضافة إلى دورات في إعداد الخرائط الذهنية وكذلك تنمية مهارات متنوعة كالزراعة المنزلية والتواصل الاجتماعي وتنمية المهارات اليدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.