33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام جديد لرصد "هدر الأدوية"
نشر في الوطن يوم 08 - 10 - 2013

كشف مستشار وزير الصحة المشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات الدكتور عبدالله الوهيبي أن الوزارة ستطبق في حج هذا العام نظام حماية الهدر وتلاعب الحجاج في صرف الأدوية في مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في المشاعر المقدسة التي تقدم خدمات طبية لضيوف الرحمن، وذلك من خلال نظام إلكتروني يكشف للطبيب والصيدلي أسبقية تلقي الحاج للخدمة الطبية، ويأتي ذلك بعد تردد بعض الحجاج على أكثر من مرفق صحي لتلقي الأدوية بغرض نقلها لبلدانهم.
وكشف الدكتور الوهيبي ل"الوطن" أن إحدى شركات الاتصالات تعرضت لتوقف الخدمة وشلل تام العام الماضي، إلا أن البنية التحتية لتقنية المعلومات بالوزارة لم تتأثر جراء هذا الانقطاع لاعتمادها على شبكة إضافية خاصة بالوزارة ولا تتأثر بانقطاع الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات، مشيراً إلى أن تقنية المعلومات والإحصاء تلعب دوراً أساسياً ومهماً في إنجاح موسم الحج نظراً لدورها الفاعل في نقل البيانات بأسرع وقت وتحليلها لإعداد الإحصائيات الدقيقة التي تساعد المسؤولين في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
وبيّن الدكتور الوهيبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس بديوان الوزارة أن وزارة الصحة أكملت هذا العام تركيب نظام تعقب سيارات الإسعاف البالغ عددها 160 سيارة إسعاف تعمل في المشاعر المقدسة مع عمل بعض التحسينات التي تساعد على تطوير النظام مع إضافة خدمة معرفة حالة ازدحام الطرق ليتم توجيه السائقين لسلك الطرق المناسبة.
وأضاف أن الوزارة قامت هذا العام بتجهيز مركز القيادة والتحكم بمستشفى منى الطوارئ بكافة ما يلزم من أجهزة ومعدات وأنظمة لتفعيل دور التقنية في اتخاذ القرارات المستندة إلى بيانات صحيحة وفي وقتها، مبيناً أن مركز القيادة سيمكن مسؤولي الوزارة من إدارة جميع أمور الحج من متابعة لنسب الإشغال إلى توجيه عملية تحويل المرضى بين المستشفيات وكذلك تحرك سيارات الإسعاف داخل المشاعر المقدسة.
ولفت المشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات إلى أن الوزارة تعمل على أكثر من شبكة لضمان استمرارية العمل، وأنها نفذت في موسم حج العام الماضي العديد من المشاريع التقنية منها الفاكس الإلكترونين وهو نظام يساعد على تحويل عمليات إرسال واستقبال الفاكس من عملية ورقية إلى عملية إلكترونية بواسطة استخدام شبكة الوزارة مما يمكن من إحالة المرضى بين المستشفيات بطريقة أسرع وأحدث؛ حيث يقوم المسؤول بتحويل الحالات بضغطة زر دون الرجوع إلى الطريقة الاعتيادية في فرز أوراق الفاكس وإعادة الإرسال كما يتم تخزين جميع الفاكسات في مكان واحد يمكن من الرجوع إليها في أي وقت.
وبيّن أن الوزارة أدخلت أيضاً نظام القلم الرقمي في المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة لتحول بموجبه استمارات المراجعين من أوراق اعتيادية إلى نماذج رقمية تنقل بواسطة اتصال القلم الرقمي بالشبكة إلى قاعدة البيانات ومنها إلى معلومات وإحصاءات عن حالاتهم المرضية يستخدمها فريق العمل في عملهم اليومي.
وأشار الدكتور الوهيبي إلى أن نظام إدارة ومتابعة الأصول يعتبر من أحدث البرامج التي تم إدخالها بالحج؛ وهو نظام يهدف إلى زيادة فعالية الاستفادة من أصول المستشفى الطبية وغير الطبية؛ حيث يتميز هذا النظام بالعديد من المزايا منها تعقب الأصول بشكل مباشر وتتبع مسار حركتها وتسجيل الأحداث مع منع إمكانية إضاعة وفقدان أي من الأصول أو المعدات الخاصة بالمستشفى، فضلاً عن إدخال نظام القوى العاملة الذي يتم من خلاله ترشيح الأطباء الزائرين للعمل في الحج إلكترونياً.
وأكد أن هذا العام شهد أيضاً إدخال نظام إحصائي إلكتروني جديد يتم بموجبه توزيع ألواح كفية لقيادات الوزارة تمكنهم من الحصول على الإحصائيات في وقتها إلكترونياً، ومنها عدد المراجعين وعمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية والغسيل الكلوي، إضافة إلى تطبيق برنامج إدارة المستشفيات المصغر في مستشفيات المشاعر الذي يعتمد على استخدام الحاسب الآلي لإدخال المعلومة، ويحد من استخدام الأوراق ليشمل وظائف عديدة كالتسجيل والتنويم والتحويل وتسجيل الوفيات وخلافها من الوظائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.