لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    4 عادات صباحية تجاهلها فور الاستيقاظ سعيداً    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العودة الحضورية اتباع للإرشادات الاحترازية بلا مخاوف
نشر في الوطن يوم 22 - 01 - 2022

تبدأ إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة اليوم عددا من البرامج والأنشطة ضمن برنامج التهيئة للعودة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، لتشتمل على 22 نشاطًا ثقافيًا وترفيهيًّا وتوعويًّا؛ (5 أنشطة عن بعد في منصتي مدرستي وروضتي و17 نشاطًا حضوريًّا) جميعها موجهة لطلبة الابتدائية ورياض الأطفال، هدفها تهيئتهم وتحفيزهم للعودة إلى مقاعد الدراسة، وصولًا إلى تحقيق تكيّفهم الاجتماعي واندماجهم في صفوفهم الدراسية.
تهيئة نفسية
وقال الأخصائي النفسي أسامة الجامع «سنشهد الفترة القادمة تغييرًا في روتين الأطفال اليومي، وكان لا بد من تهيئة أبنائنا لمغادرة المنزل كل صباح، وهناك عدد من الملاحظات كان على الأسر أن تتنبه لها، في تهيئهم، ومراعاة مشاعرهم مع تغيير النشاط اليومي الذي اعتادوا عليه منذ سنتين».
وأضاف: اعتاد الأطفال على تغيير مواعيد نومهم استجابة لمواعيد التعليم عن بعد التي تبدأ متأخرة، ولا بد من التهيئة التدريجية كتقديم موعد نومهم ساعة واحدة يوميًّا حتى الوصول لثبات موعد النوم المبكر.
كما يجب أن تتحدث مع طفلك، استمع إليه، هل توجد مخاوف، كيف هو تصوره للذهاب، كيف تصوره عن مقابلة زملائه الطلبة والطالبات بعدما كان يسمع صوتهم فقط، هل هو متحمس للذهاب للمدرسة أم لديه شيء آخر يود قوله، تحدث بما سيحدث لاحقًا، لا تصمت ثم تفاجئه بالذهاب للمدرسة.
دفاتر وأقلام
ونصح الجامع الأسر أن تجعل طفلها يعيش فرحة العودة للدراسة عبر تجهيز الشنطة واختيارها، اجعله يلبس ملابس المدرسة بالمنزل، اجعله يختار الدفاتر والأقلام والملصقات، دعه يعيش جو الذهاب للمدرسة بالمنزل، بل بإمكانك صنع مشهد تمثيلي للاستعداد للذهاب للمدرسة مع أشقائه.
موجهًا رسالته للوالدين وقال: احذروا من مشاعركما أمام طفلك والحديث أمامه بخوف، وقلق، احذروا أن يروا في وجوهكم القلق والخوف والشدة، تعاملوا مع الطفل ببساطة، علموه اتباع الإرشادات الاحترازية.
استعدادات تعليمية
وكانت إدارات التعليم بدأت منذ مطلع الأسبوع المنصرم تنفيذ الأنشطة–عن بُعد- عبر منصتي «روضتي» و «مدرستي»، حيث ستستمر طوال الأسبوع المقبل، والذي ستتم من خلاله إعداد البرامج وتنفيذها حضوريًّا في مدارس التعليم العام.
وتنوعت الأنشطة التي يتضمنها برنامج التهيئة للعودة لتشمل برنامجا تحفيزيا في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وقصصا ومسابقات ثقافية وترفيهية (مسرح الطفل)، والأنشطة الفنية (أنا فنان)، والأنشطة الرياضة الفردية، والألعاب الحركية، وتوثيق لقطات مصورة من العودة الحضورية (لقطة فرح)، إلى جانب توزيع الهدايا العينية المقدمة لتحفيز الطلبة.
من الدليل التشغيلي المدرسي والإشرافي المحدث
الدوام الحضوري من الأحد إلى الخميس.
تكثيف حصص مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم.
تثبيت أو تقليص حصص المواد الأخرى.
مرونة ما بين التعليم الحضوري وعن بُعد وفق المستجدات.
التكامل والتنسيق مع مكاتب التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.