عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



Pfizer أفضل على مستوى الأجسام المضادة من Sinovac jab
نشر في الوطن يوم 19 - 06 - 2021

كشفت دراسة جديدة في هونج كونج عن الفرق بين لقاح «Pfizer-BioNTech» و«Sinovac jab» الصيني، من حيث قدرة كل منهما على توفير حماية أفضل ضد كورونا.
وحسب صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست»، وجدت الدراسة أن مستويات لأجسام المضادة، لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم باستخدام لقاح «بيونتيك»، «أعلى كثيرا» مقارنة مع أولئك الذين تلقوا لقاح «سينوفاك».
ويعد وجود الأجسام المضادة، علامة على أن اللقاح يعمل على حماية الفرد من فيروس «كورونا».
ووفقا للصحيفة، أجريت الدراسة على 1000 شخص تلقوا اللقاحين، وكان الهدف منها هو تقدير معدل الإصابة بالعدوى الطبيعية، بمرور الوقت ومستوى مناعة السكان بعد التطعيمات.
جرعة تنشيطية
ونقلت الصحيفة عن عالم الأوبئة بجامعة هونج كونج، وكبير الباحثين في الدراسة بنجامين كاولينج، قوله إن «النتائج تشير أيضا إلى أن بعض أولئك، الذين تلقوا لقاح سينوفاك قد يحتاجون إلى جرعة تنشيطية».
وأضاف: «إننا نرى بالفعل استجابة أعلى للأجسام المضادة، لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح بيونتيك، مقارنة بلقاح سينوفاك».
وأشار إلى أن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة تؤكد تلك النتائج، حيث أظهرت أن لقاح «بيونتيك» الألماني الصنع لديه معدل كفاءة بنسبة 95%، في حين أن نسبة سينوفاك هي 50.7%.
وتابع أن «كمية الأجسام المضادة لا تعكس بشكل مباشر مستوى حماية الفرد، لكن هناك أدلة متزايدة، على أن المستويات الأعلى تتوافق بشكل عام مع مناعة أكبر ضد العدوى».
وقت أطول
ولفت إلى أن كمية أكبر من الأجسام المضادة، عادة ما تستغرق وقتا أطول لتتبدد وتهدأ، ما يعني أن فترة الحماية، التي يوفرها اللقاح قد تكون أطول.
ونظرا لأن متلقي لقاح سينوفاك، لديهم مستوى أقل من الأجسام المضادة، يعتقد كاولينج أن دراسته أظهرت الحاجة إلى جرعة ثالثة من اللقاح، لإطالة فترة الحماية لبعض الأشخاص.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت موافقتها على لقاح «سينوفاك» الصيني، مؤكدة أنه فعال ضد «كوفيد-19».
ولقاح «سينوفاك» هو لقاح صيني، من إنتاج شركة الأدوية الصينية المعروفة باسم «Sinovac» والتي تتخذ من مدينة بكين مقرا لها.
واشترت العديد من الدول العربية اللقاح الصيني، وتم تطعيم المواطنين به، وكشفت تجارب لاحقة في إندونيسيا وتركيا أن اللقاح سجل فاعلية تتراوح بين 65% و91%، فيما أفرجت الشركة أخيرا عن بيانات تكشف عن تراوح فاعلية اللقاح الذي تطلق عليه اسم «كورونا فاك» بين 51% و82%.
يتشكل اللقاح من جرعتين، يفرق بينهما 21 يوما، ويمكن تخزينه في درجة حرارة ثلاجة عادية، ويقوم على تقنية «اللقاح المعطل»، وقد تم اعتماده في عدد من الدول حول العالم بعد اختبارات سريرية.
كيف يعمل اللقاح؟
التقنية التي تعتمدها «سينوفاك» في تطوير لقاحها تقليدية وشائعة، وتنطوي على دمج جزيئات الفيروس الفعلي، أو المواد الجينية له مع مواد أخرى، لإدخال جزء خامل وغير ضار من الفيروس إلى الجسم.
جهاز المناعة البشري، لديه القدرة على التعرف على قدرات الفيروس، من خلال هذه النسخة الخاملة، وتصميم وسائل دفاعه الخاصة، بحيث يصبح جاهزا بشكل أفضل لمحاربة الفيروس الحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.