ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة التميز لهذا الاسبوع الاعلامي الكبير ماجد الشبل رحمه الله
نشر في التميز يوم 16 - 09 - 2016

هو محمد عبد الله محمد الشبل المشهور باسم ماجد الشبل (1935 - 11 مايو 2016) إعلامي سعودي بارز ومذيع سابق في التلفزيون السعودي. قدّم برامج عديدة ومنوعة، من أبرزها «برنامج حروف» و«شاعر وقصيدة» و«الميزان»، بالإضافة إلى تقديمه نشرات الأخبار في القناة السعودية الأولى كمذيع رئيسي فيها. يعتبر الشبل أحد رواد الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، وقد تميّز بفخامة صوته. استمر في المجال الإعلامي إلى سنة 2001 إثر تعرضه لجلطة آنذاك. لاحقاً توفي في الرياض بتاريخ 4 شعبان 1437 ه الموافق 11 مايو 2016 م بعد معاناة طويلة مع المرض.
حياته ونشأته :
ولد الشبل في مدينة دمشق سنة 1935م، وتعود أصوله إلى عائلة العقيلات النجدية التي اشتهرت برحلاتها التجارية، وكان جدُّه قد غادر مدينة عنيزة الواقعة في منطقة القصيم إلى بلاد الشام وسكن دمشق. سمّاه والده «محمد» وهو اسمه الرسمي، بينما سمّته والدته «ماجد» فكان اسم الشهرة تلقّى تعليمه في دمشق وعمل حينها في التلفزيون السوري عندما كان طالباً، وقد توفي والده ودفن فيها. لاحقاً عاد الشبل إلى السعودية برفقة والدته السورية سنة 1964م، واستقر في مدينة الرياض ليعمل في التلفزيون السعودي في بداياته، وقد توفيت والدته ودفنت فيها. للشبل ابنة واحدة تدعى «سمر» ويُكنّى بأبي راكان.
مسيرته الإعلامية :
قام الشبل خلال مسيرته في الإعلام بتقديم عدة برامج متنوعة، وقد كان يتميز في البرامج الحوارية والثقافية. من أبرز أعماله برنامج «شاعر وقصيدة» الذي ظهر سنة 1402 ه، وكذلك برنامج «الميزان» وبرنامج «أبناؤنا في الخارج» وبرنامج المسابقات «حروف»، بالإضافة إلى البرنامج الإذاعي «همس النسيم»، وكذلك برنامج «لقاء مع ضيف» الذي قام فيه باستضافة العديد من الشخصيات البارزة من مختلف المجالات. بالإضافة إلى لقائه مع عدد من المفكرين والأدباء من أبرزهم طه حسين، وكذلك الموسيقار محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ.
البرامج التي قدمها خلال مسيرته الاعلامية :
قدم الكثير من البرامج ومنها
برنامج حروف.
شاعر و قصيدة.
برنامج الميزان.
نشرات الأخبار.
أبناؤنا في الخارج.
أبجد هوز.
بداية مرضه :
أثناء إعداده لبعض تقارير ذكرى مئوية التأسيس الخاصة بالسعودية، وقد كان حينها في دمشق. شعر بإجهاد وألم في الناحية اليسرى من جسمه والتي تبين أنها جلطة، نُقل على إثرها إلى المستشفى. وقد أمر الملك فهد بن عبد العزيز بعلاجه في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وقد كان ذلك سنة 1420 ه الموافق سنة 2000م. تعافى الشبل نسبياً من وعكته، وعاد بعدها إلى المجال الإعلامي لفترة وجيزة إلى أن قرّر ترك المجال نهائياً سنة 1421 ه الموافق سنة 2001م.
وفاته بعد معاناة مع المرض :
توفي الشبل يوم الأربعاء 4 شعبان 1437 ه الموافق 11 مايو 2016م في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 81 سنة دُفن في مقبرة أم الحمام الواقعة غرب مدينة الرياض، بعد الصلاة عليه في جامع الملك خالد، وذلك بعد صلاة عصر يوم الخميس 5 شعبان 1437 ه الموافق 12 مايو 2016م. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .
ولكل هذا فقد تم اختياره ليكون صورة لتميز هذا الاسبوع تكريما لشخصيته الاعلامية المميزة ولما قدم لبلده خلال مسيرته الاعلامية رحمه الله ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.