الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المكرَّمون السعوديون: التكريم دليل على الوحدة الخليجية.. وسيمنحنا قدرة أكثر على الإبداع
نشر في الشرق يوم 08 - 10 - 2012

أكد السعوديون الثلاثة، الذين سيُكرمون من قِبل وزراء الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تم ترشيحهم هذا العام، أن التكريم جاء في وقته، ليمنحهم مزيداً من القدرة على الإبداع والعطاء، مشددين على أهمية أن يكون التكريم في حياة المبدع، وليس بعد مماته.
وقال النحات علي الطخيس ل»الشرق»، إن العمل الجاد والدؤوب، والإبداع الصادق، يخلفهما تكريم من المسؤولين عن هذا الإبداع، مؤكداً أن الفنان المخلص والموهوب عندما يُنجز عمله على أحسن وجه، وتتوالى إنجازاته، يأتيه تكريم كهذا، يكون بمثابة المصداق لمشاعر الفنان نفسه، فالتكريم، بحسبه، يعدّ موافقة على إبداع الفنان.
وقال الطخيس: «لم أكن في بداية أنشطتي وعملي وبحثي أنتظر مكافأة على ذلك، لكنها جاءت في وقتها»، موضحاً أنها جاءت لتؤكد إصراره على إيجاد قاعدة لفن النحت في المملكة العربية السعودية، ومؤكداً أن هذا الفن شبه مهمل.
وأوضح أنه خلال ثلاثين عاماً أو أقل، بعد خبرته الطويلة وحصيلة المعلومات، فكر في أن يترك بصمة للجيل المقبل في الساحة، ما دفعه للعمل على إقامة عدة دورات داخل المملكة وخارجها، لإيجاد بذرة يُرجى لها مستقبل في مجال النحت.
وأشار الطخيس إلى أنه وضع على عاتقه إيجاد قاعدة لفن النحت، وأن هاجسه كان إقامة عدة معارض في النحت في المملكة منذ عام 1998م، عندما شارك في أحد الملتقيات في الأردن.
وقال «منذ ذلك الوقت وأنا أكافح حتى يكون لدينا ملتقى مشابه، وعملنا على ذلك في الظهران والدوادمي»، متأملاً أن يبرز فن النحت في المملكة، وأن تعم فائدة المنحوتات أرجاءها.
من جانبه، قال الدكتور حمزة المزيني إن التكريم الجماعي هذا لهؤلاء الأشخاص من دول الخليج يدل على الوحدة فيما بينهم، ورأى أن هذا التكريم تقليد حميد، راجياً أن يتكرر كل عام، لتكريم مبدعين آخرين في مختلف نواحي المعرفة، وأن له دلالة على التنمية الثقافية في منطقة الخليج، التي أصبحت إشعاعاً ثقافياً في العالم العربي، ولها إسهامات في الثقافة المعاصرة اليوم، كما أنها تقوم بدور كبير في التنمية الثقافية.
بدورها، تمنت الشاعرة أشجان هندي أن تتكرر مثل هذه البادرة في السنوات المقبلة، على أن تشمل كل العلوم والفنون، وكل ما يخدم الإنسان والإنسانية على هذه الأرض، مؤكدة أن فكرة تكريم المبدعين في أي مجال مهمة، وبالأخص في حياتهم، وليس بعد وفاتهم.
وأشارت هندي إلى كثرة المبدعين في المملكة، ودول الخليج عموماً، ممن يستحقون التكريم، سواء في الأدب أو غيره، «ولعل هذه المرة كان اختياري، أتمنى في المرات المقبلة تكريم أسماء أخرى».
وقالت «أعتز بشكل خاص أن يكون تكريمي في هذه الدورة، كدورة أولى»، عادة التكريم «بادرة ممتازة»، وتمنت استمرارها.
وأوضحت أن هذا التكريم يزيدها شرفاً ومسؤولية، بحيث تتجاوز المنطقة التي تقف فيها إلى مناطق أعلى، مضيفة «يعطيني دافعاً لأن أكون على قدر يليق بهذا التكريم، فهو ضوء وإشارة بداية لاستكمال ما بدأت وللتفوق على منجزي».
د. أشجان هندي:
د. أشجان هندي
أستاذ مساعد في الأدب العربي الحديث في جامعة الملك عبدالعزيز، وكُرمت عن فرع الفنون الأدبية التي تشمل: الشعر، والرواية، والنص المسرحي. لها ثلاثة دواوين شعرية مطبوعة هي «للحلم رائحة المكر»، و»ومطر بنكهة الليمون»، و»وريق الغيمات»، وديوان صوتي، وترجمت بعض قصائدها إلى اللغات الفرنسية، والإنجليزية، والألمانية، والروسية، إضافة إلى أن لها عديداً من النشاطات الثقافية والفكرية المختلفة، وحاصلة على عدد من الجوائز وشهادات التقدير في المجال الأدبي والشعري.
د. حمزة المزيني:
د. حمزة المزيني
أستاذ لغة عربية سابق في جامعة الملك سعود، له أكثر من 11 كتاباً في مجالات اللغة العربية، والفكر، والتعليم، والثقافة، إضافة إلى ترجمته 11 كتاباً من اللغة الإنجليزية عن دراسات اللغة العربية وعلم اللسانيات، كما أن له 500 مقال نُشرت في الصحف السعودية والعربية عن الشأن العام في المملكة، وألقى عدداً من المحاضرات في الأندية الأدبية والمنتديات الخاصة، وشارك في المؤتمرات والندوات المتخصصة في اللغة العربية واللسانيات والقضايا الفكرية داخل المملكة وخارجها.
علي الطخيس:
علي الطخيس
تم تكريمه عن فرع الحرف والصناعات التقليدية، وله عديد المشاركات والمعارض الفنية في داخل المملكة وخارجها، وعضو في جمعيات فنية وتشكيلية محلية وعربية، وحاصل على جوائز عالمية وعربية ومحلية في مجال الفن التطبيقي والمجسمات، وصمّم الطخيس مجسّمات نحتية وُضعت في ميادين مختلفة داخل المملكة وفي دولة الإمارات، ولبنان، والأردن، وسوريا، كما يوجد له مُتحف يضم مجموعة من اللوحات لكبار الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.